الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سكان أبوظبي: تحديد رسوم للمواقف لن يحل المشكلة وسيزيد الأعباء المالية

سكان أبوظبي: تحديد رسوم للمواقف لن يحل المشكلة وسيزيد الأعباء المالية
1 أغسطس 2009 01:14
أكد عدد من أصحاب السيارات والقاطنين في مدينة أبوظبي أن تطبيق نظام المواقف المدفوعة في المدينة بدءاً من بداية أكتوبر المقبل لن يحل مشكلة إيجاد موقف بسهولة بل سيزيد من الأعباء المالية خاصة على الأسر المحدودة الدخل، مناشدين الجهات المعنية بضرورة توفير مواقف تواكب الزيادة الكبيرة في أعداد السيارات في العاصمة بالإضافة إلى تأمين خدمات تتناسب مع دفع رسوم للمواقف. من جهتها، أكدت دائرة النقل بأبوظبي أن تطبيق نظام الرسوم سيزيد من فعالية استخدام المواقف في العاصمة والتي تعتبر منخفضة مقارنة بالمستويات العالمية. وكانت دائرة النقل أعلنت الأربعاء الماضي أن مطلع أكتوبر المقبل سيكون موعداً لتحويل مواقف شارعي حمدان وزايد الأول (إلكترا) «كخطوة أولى» لتصبح مدفوعة، برسوم تتراوح بين درهمين أو ثلاثة للساعة إلى 15 درهماً لليوم خلال الساعات من 8 صباحاً حتى 9 مساء، لافتة إلى أنه سيتم تعميم سياسة المواقف المدفوعة على 75 ألف موقف على مستوى المدينة في غضون العامين المقبلين. عبء جديد وفي هذا الإطار، قال أحمد العلي، مواطن وصاحب شركة نقليات، إن «فكرة تحول المواقف العامة من المجانية لتصير مدفوعة مقدماً جيدة، لكنها لن تحل مشكلة مواقف السيارات خاصة الزيادة الكبيرة في أعداد السيارات»، لافتاً إلى أن أساس المشكلة يرجع إلى أن البعض يمتلك أكثر من مركبة. وقال إنه يؤيد القرار إذا كانت المواقف متوافرة أصلاً وتفوق أعداد السيارات حتى يمكن القول إن هناك خدمة يتم تقديمها مقابل دفع رسوم . ورأت ضحى الوزاني، فلسطينيـــة وموظفـــة، أن المشـــكلة تكمن في عدم توافر أمــاكن لوقوف السيارات، مضيفـــة أن الرســوم ستضيف عبئاً جديداً على كاهل أصحاب السيارات يضاف إلى المخالفات الناتجة عن الوقوف المخالف. الرسوم مقابل خدمات وقال أحمد مسعد، مصري يعمل مصمم جرافيك بأحد شركات المقاولات، إن «الرسوم يمكن أن تكون في محلها إذا وفرت الدائرة مظلات أو خدمات إضافية في المواقف، لكن تحويل المواقف العامة إلى مواقف يتم دفع رسوم لاستخدامها يضيف المزيد من الفواتير على عاتق الأسر ذوي الدخل المتوسط». وأضاف مسعد أن الرسوم ستزيد المشكلة تعقيداً لأصحاب السيارات الذين ليس لديهم مواقف في المباني التي يقطنونها. الاستفادة المثلى من المواقف من جانبه، أكد مدير إدارة المواقف العامة بدائرة النقل بأبوظبي المهندس نجيب الزرعوني أن الدائرة لا تدخر جهداً في سبيل وضع الحلول المناسبة لمشكلة المواقف، مشيراً إلى أن الرسوم ستساعد على الاستفادة من المواقف بأكبر قدر ممكن وعدم تراخي بعض السكان في ترك سياراتهم لأيام من دون تحريكها. وقال إن معدل استخدام المواقف في العواصم العالمية المزدحمة هو 11-13 مرة وهي عدد المرات التي يستخدم فيها الموقف الواحد على مدار اليوم، بينما في مدينة أبوظبي يصل إلى خمس مرات فقط مما يعكس عدم استخدام المواقف على الوجه الأمثل. وأضاف الزرعوني أن الدائرة تعد خطة لتوفير حلول قصيرة الأمد أيضاً من خلال إعداد أربعة مواقف متعددة الطوابق (مؤقتة ودائمة) سيتم الانتهاء منها بنهاية الربع الأخير من العام الجاري لتوفر 2500 مكان للسيارات في شوارع حمدان وبني ياس (النجدة) وزايد الأول (إلكترا). ولفت إلى أنه بالإضافة لذلك، سيتم البدء خلال الفترة نفسها في دراسة بناء مواقف إلكترونية بنظام BOT والتي ستطبق بنظام يمكنه توفير مواقف للسيارات في المناطق التجارية.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©