الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

سباق محموم على تركيب تكنولوجيا «الواي فاي» في الطائرات

سباق محموم على تركيب تكنولوجيا «الواي فاي» في الطائرات
2 أغسطس 2009 00:41
تتسم المنافسة على توفير خدمة تكنولوجيا «الواي فاي» على ظهر الطائرات، بالمزيد من السخونة والاحتدام، على الرغم من عدم وضوح مدى كثافة وحجم سوق الخدمة. وبرزت على السطح مؤخراً شركة «راو 44» في كاليفورنيا التي تعتمد على تكنولوجيا الواي فاي المرتبطة بالأقمار الاصطناعية كمنافس قوي على زيادة السوق لشركة «آرسيل» التي تستخدم نظاما يرتبط بالمحطات على سطح الأرض. وذكرت شركة «آرسيل» انها تمكنت من تركيب نظامها المعروف باسم «جوجو» في 460 طائرة بواسطة فنيين يعملون في مناوبات ليلية في مراكز صيانة الطائرات في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وتأمل الشركة في تركيب الأجهزة في 1000 طائرة للرحلات الداخلية في أميركا بحلول نهاية العام،.وهناك شركتان للطيران «فيرجن أميركا» وشركة «اير تران» أصبح لديهما نظام «جوجو» في كامل اسطول الطائرات بينما تضم قائمة الشركات التي تستخدم نظام شركة «آرسيل» كل من شركات دلتا وأميركان ايرلانز بالإضافة إلى شركة «يونايتد ايرلاينز». وفي أوروبا فإن تكنولوجيا الاتصالات في داخل الطائرة مازالت تركز حتى الآن على اتصال الهاتف المحمول عوضاً عن تكنولوجيا الواي - فاي، إلا أن شركة «لوفتهانز»ا دخلت في مفاوضات مع عدد من الشركات المزودة من أجل توفير خدمة الواي فاي في اسطولها الخاص بالرحلات طويلة المسافات، وكانت هذه الشركة الألمانية الناقلة قد عمدت إلى إلغاء نظام ارتباطها بالأقمار الاصطناعية الذي توفره شركة بوينج عندما تخلت الشركة المصنعة للطائرات بوينج عن هذا النظام في عام 2006. وذكر جون جويدون الرئيس التنفيذي لشركة «راو 44» أن الشركة أصبحت مستعدة للبدء في تركيب النظام في عدد يتراوح ما بين 500 الى 1000 طائرة في جميع أنحاء العالم بحلول نهاية العام 2010، كما اصبحت شركة «آرسيل» تتقدم منافسيها بخطوات بعيدة في الدخول لهذا السوق. وتعول شركة «راو 44» أصبحت من جانبها تعول على السوق الأميركي المحلي وبخاصة على ظهر كافة طائرات شركة ساوث ويست إيرلاينز والتي ظلت تختبر النظام في أربع من طائراتها التي يزيد اجماليها على 500 طائرة من نوع بوينج 737، وهنالك شركة «الاسكا إيرلاينز» التي استمرت تجري الاختبارات على نظام شركة «راو 44» في إحدى طائراتها. والسؤال المهم بشأن خدمة الحزمة العريضة في داخل الرحلات الجوية عما إذا كان هنالك أعداد كافية من الركاب مستعدين للدفع مقابل هذه الخدمة وبخاصة في ظل فترة التباطؤ الاقتصادي الحالي، وذكرت شركة «آرسيل» أن تركيب النظام الخاص بها الذي يعتمد على الارتباط بالمحطات الأرضية يتكلف تركيبه 100 ألف دولار في الطائرة الواحدة. ولم يفصح فيه جويدون عن تكلفة تركيب نظام الأقمار الاصطناعية الخاص بشركته «راو 44» في كل طائرة ، وقال «دعنا نقل إنه يتكلف مبلغاً أكبر بكثير من النظام الآخر». وتصل أسعار استخدام الخدمة في نظام «آرسيل» إلى مبلغ 12.95 دولار اعتماداً على طول الرحلة على الرغم من أن مستخدمي أجهزة البلاك بيري والهواتف الذكية سوف يحصلون على خصومات. ويتوقع جويدون أن شركات الطيران سوف يصبح بإمكانها فرض رسوم على الخدمة بحوالي 10 دولارات في الرحلات الطويلة ومبلغ 5 دولارات في الرحلة القصيرة. ومن المعروف أيضاً أن الأجهزة المزودة بخدمة «واي فاي»، سواء كانت أجهزة كمبيوتر شخصي أو هواتف محمولة، سوف تصبح قادرة على توفير أكثر من مجرد النفاذ الى الإنترنت والبريد الإلكتروني. والسؤال الحالي هو عما إذا كان انتشار استخدام الهواتف الذكية وسائر الأجهزة الأخرى المزودة بخدمة «واي فاي» في الطائرات سوف تؤدي في نهاية المطاف إلى إجراء المكالمات الهاتفية أثناء الرحلة الجوية، إلا أن من المؤكد أن كلا النظامين قادر من الناحية الفنية على توفير الخدمة عبر بروتوكول الصوت في الإنترنت الذي يسمح للمستخدمين بإجراء المكالمات الهاتفية عبر النطاق العريض في الإنترنت. عن «انترناشونال هيرالد تريبيون
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©