الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

40% يفضلون قراءة أخبار الصحف و77% عبر «الإنترنت»

15 مارس 2011 21:13
أظهرت نتائج استبانة قامت بتنظيمها شركة “بوز آند كومباني”، شملت دول الإمارات وقطر والسعودية أن 40% ممن شملهم الاستطلاع لا يزالوا يفضلون قراءة الصحف المطبوعة، في حين أن 76% توقفوا عن قراءة الصحف المطبوعة أو قللوا من نسبة استهلاكهم لها أو يخططون للتوقف عن قراءتها خلال سنتين. وبين الدكتور كريم صباغ الشريك في “بوز آند كومباني” في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس أن 77% ممن شملتهم الاستبانة تحولوا من قراءة الصحف المطبوعة إلى قراءتها عبر المواقع الإلكترونية عبر “الإنترنت”، وآخرون تحولوا إلى مواقع إخبارية أخرى غير مواقع الصحف التي توقفوا عن قراءتها. وبلغت مبيعات الصحف المطبوعة في قطر والسعودية والإمارات 3,2 مليار نسخة عام 2009 بزيادة 2% عن عام 2008. وتحتل الإمارات المرتبة 40 عالمياً في متوسط سرعة تحميل النطاق العريض الثابتة، بحسب دراسة تابعة لـ”بوز آند كومباني”. وأشار صباغ إلى مستقبل الإعلام المكتوب والتوجه إلى الإعلام الرقمي، حيث إن صناعة الصحف بدأت بالانحسار عالمياً. وقال إن عوائد إعلانات الصحف المطبوعة انخفضت بنسبة 3% في النصف الأول من 2010 مقارنة بالفترة ذاتها عام 2009، في حين نمت عوائد الإعلانات في الإعلام الرقمي من 8 إلى 10%. وأكد أن الإعلام الرقمي في نمو مع تطور الاتصالات السلكية واللاسلكية وتقنيات أشباه الموصلات، مشيراً إلى أنه في غضون السنوات الثلاث المقبلة سيتم بيع جهاز ذكي من كل جهازين. وأكد أن انحسار الطلب على الصحف المطبوعة لا يعد تهديداً للصحف، لكنه تحدياً يجعلها تبحث عن بدائل طويلة الأمد للانتقال إلى المجال الرقمي والانتقال من وسيلة أحادية إلى وسيلة تفاعلية تشمل عروضاً رقمية إلكترونية مثل شرائط الفيديو والتفاعل عبر الدردشة وغيرها. ومن البدائل أيضاً، أكد صباغ ضرورة قيام الصحف المطبوعة بتوفير المحتوى الغني والفريد من خلال استحداث محتويات تركز بشكل معمق على مجالات محددة مثل الأعمال والصحة والرياضة، إضافة إلى توفير المحتوى المطبوع نفسه من خلال التطبيقات التي تضمن تجربة غنية للمستخدم، فضلاً عن توفير المحتوى مع الخدمات المكملة، وتوفير المحتوى مع الخدمات التي توفر من خلال شراكات مع جهات أخرى. ومن الاستراتيجيات الأخرى التي أشارت إليها الشركة في استيانتها أنه “حتى لا يشكل الإعلام الرقمي تهديداً للصحافة المكتوبة، فإنه من المهم تركيز مصادر المؤسسة الإعلامية على تطوير قاعدة مشتركيها بدلًا من البيع الفردي، حيث إن 60% ممن شملتهم الاستبانة لا يوجد لديهم نية لإلغاء اشتراكهم بالصحف المطبوعة خلال الثماني عشرة شهراً المقبلة”. وأشارت الشركة في بيان لها أن جهات النشر بمنطقة مجلس التعاون الخليجي على شفا تحول كبير من شأنه تطوير وتحويل عملها من الإعلام المطبوع إلى الرقمي، حيث من المتوقع ظهور نقطة التحول المنشودة خلال الأعوام القليلة المقبلة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©