الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

آلاف المدنيين محاصرون داخل «منبج» بعد تطويق «داعش» فيها

آلاف المدنيين محاصرون داخل «منبج» بعد تطويق «داعش» فيها
11 يونيو 2016 14:03
بات عشرات آلاف المدنيين محاصرين في مدينة منبج (شمال سوريا) التي تطوقها قوات سوريا الديموقراطية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت.
وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن «بات عشرات الآلاف من المدنيين محاصرين داخل مدينة منبج التي تتعرض لضربات مستمرة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، بعدما تم قطع كافة الطرق في محيطها».
وتمكنت قوات سوريا الديموقراطية الجمعة بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من تطويق مدينة منبج التي يسيطر عليها تنظيم «داعش» وقطع كافة طرق إمداده إلى مناطق سيطرته، وباتجاه الحدود التركية.
وقال الموفد الأميركي الخاص للرئيس باراك أوباما لدى التحالف الدولي بريت ماكغورك في تغريدة على موقع «تويتر» الجمعة «إرهابيو داعش باتوا مطوقين بالكامل ولا منفذ لهم».
وبحسب عبدالرحمن، يعيش عشرات الآلاف من المدنيين «حالة من الرعب» جراء خشيتهم من القصف الجوي المكثف، لافتاً إلى أنهم «يعانون من أوضاع إنسانية مزرية بعد توقف الأفران عن العمل وشح المواد الغذائية، خصوصاً بعد قطع كافة الطرق الرئيسية الواصلة إلى المدينة».
وفر آلاف المدنيين مطلع الأسبوع من منبج مع اقتراب قوات سوريا الديموقراطية إلى مشارفها خوفاً من المعارك والغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي.
وبدأت قوات سوريا الديموقراطية في 31 مايو هجوماً في ريف حلب الشمالي الشرقي للسيطرة على مدينة منبج التي استولى عليها تنظيم «داعش» عام 2014. وأسفرت المعارك بين الطرفين منذ بدء الهجوم عن مقتل 159 جهادياً و22 مقاتلاً من قوات سوريا الديمقراطية، بالإضافة إلى 37 مدنياً، وفق حصيلة للمرصد.
وهجوم منبج هو واحد من ثلاثة هجمات يتصدى لها التنظيم المتطرف لحماية طريق إمداده الرئيسية التي تنطلق من الرقة (شمال)، مروراً بمدينة الطبقة في المحافظة ذاتها، حيث يواجه من جهة الشمال قوات سوريا الديموقراطية ومن الجهة الجنوبية الغربية قوات النظام المدعومة بالطائرات الروسية، وصولاً إلى منبج فجرابلس على الحدود التركية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©