الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«أوركسترا» يقود المنافسة بالمزاوجة بين النص والموسيقى

21 مارس 2014 23:18
الشارقة ـ (الاتحاد) ـ شهد اليوم الرابع من منافسات النسخة الرابعة والعشرين من مهرجان أيام الشارقة المسرحية عرضين مهمّين، الأول بعنوان «أوركسترا» نص حميد فارس للمخرج مبارك ماشي، والثاني بعنوان «القبض على طريف الحادي» نص الشاعر السوري الراح ل ممدوح عدوان، إعداد وإخراج محمد سعيد السلطي. «الاتحاد»، ومن خلال استفتاء سريع وضعت هذين العرضين في ميزان النقاد والمهتمين بالشأن المسرحي، وقادت «أوركسترا» المنافسة على مستوى الشكل والجماليات والمضمون العصري الذي يناقش فكرة موضوع الديكتاتورية في إطار المسرح الموسيقي. ـ قالت الباحثة والناقدة المسرحية التونسية يسرى عطافي: أهم ما لفت انتباهي في عرض «أوركسترا» القضية والإشكالية المطروحة حول مسألة الطبقية، وتنامي ظاهرة الديكتاتوريات على مساحة الوطن العربي، أما المعالجة الإخراجية والسينوفرافيا، فكان فيها لمسة إبداعية واضحة وابتكارات في الشكل والتعبير، هذا العمل بصمة جديدة في مسرح الشباب الإماراتي. ـ الممثلة السورية سوزان نجم الدين قالت: لا أحد يستطيع تجاوز نص ممدوح عدوان في «القبض على طريف الحادي»، لكن «أوركسترا» بها لمسات نفس إبداعي شامل على مستوى الشكل والمضمون والتمثيل، واستثمار الموسيقى لتكون مفردة درامية تعبّر عن قيمة المحتوى. أنا شخصياً أنحاز إلى تجربة ومحاولة مبارك ماشي، التي تجاوزت السائد المألوف وكسرت حدود الإيهام المسرحي. ـ الناقد والباحث الأردني هزاع البراري، وصف عرض أوركسترا، بالسيمفونية الدرامية التي تدخل في عالم الجماليات على خشبة المسرح، بها فضاء واسع ومساحة سياسية للتعبير عن قضايا وهموم رجل الشارع العربي من مسألة الديكتاتوريات، كما أنها تطرح معاناة المثقف والمبدع المهمش على طريقة الكباريه السياسي. ـ الممثل المصري الكبير أشرف عبد الغفور الحريص على مشاهدة كافة العروض المسرحية، وجد في عرض «القبض على طريف الحادي» كل ممكنات المسرح الواقعي، بما فيه من تفاصيل وسرد، وقال: لكنني أميل إلى تفوّق أوركسترا في الجانب التعبيري، واستثمار حركة المجاميع من الممثلين بطريقة أخاذة تكشف عن القيمة الفنية والمضمون الإنساني لعرض سحرني». ـ الممثل والمخرج والكاتب والناقد يوسف العاني، الشخصية العربية المكرمة في المهرجان، أبدى إعجابه بعرض «أوركسترا»، لجمال محتواه السياسي، الذي لعبت فيه الرموز والدلالات والإشارات والإسقاطات دوراً مهماً في نقل خطاب النص بطريقة تقوم على المتعة البصرية والتشويق، ويقول: كما وجدت في عرض «القبض على طريف الحادي» أشياء حلوة وبديعة، أهمها التسلسل المنطقي للأحداث، واستثمار جانب الموروث الشعبي. ـ المخرجة والناقدة المصرية عبير جلال، تقول: لفت انتباهي في «أوركسترا» الاستخدام البارع للموسيقى لتكون نسيجاً درامياً رئيساً في العرض، خطابها النصي استشرافي، وكنت أتمنى لو أنه لم يتوقف عند الحديث عن الماضي، والانتقال إلى الحديث عن المستقبل من الحياة السياسية العربية، هو عرض منافس بقوة، وأتوقع أن يحصد إحدى جوائز المهرجان. ـ الباحث والناقد العماني محمد الهنائي وجد كل ممكنات التفوق والتعبير المسرحي بالموسيقى في أوركسترا، وأوضح أن مخرجه فنان أصيل ممتع في تعبيره ورشاقته، وإدارة هذا الحشد الكبير من الممثلين والعازفين، وقال: وجدت أيضا أن عرض محمد السلطي به نفحات درامية مشجعة على متابعة فن الحكاية والسرد، وامتياز فن التمثيل الخلاق، لكن تبقى «أوركسترا» محفوفة بجمال الشكل، وتناغم الفكرة مع التعبير الموسيقي بمجاله الصعب الرحب. ـ الباحثة الأكاديمية والناقدة الأردنية الدكتورة صبحة علقم، عبّرت عن تقديرها لعرض «أوركسترا»، وقالت: هو عمل موسيقي تعبيري، يسجل نقلة نوعية لمسرح الإمارات، به شفافية وحساسية وشاعرية متدفقة على مستوى النص وعبر تكنيك استخدام الحلم بطريقة معاصرة. ـ الكاتب المسرحي التونسي محفوظ غزال، أكد قيمة عرض «أوركسترا»، ووصفه بالعرض الشامل الذي يجمع كل أشكال الفنون المعاصرة المتطورة، وقال: هذه هي المرة الأولى التي أشاهد فيها مسرح موسيقي سياسي عربي بهذا الطرح الجميل والشاعري في صقله وروحه الدرامية العفوية الصادقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©