الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رئيس الدولة يبارك التشكيل الجديد لمجلس الوزراء ويتمنى التوفيق والنجاح للوزراء الجدد

رئيس الدولة يبارك التشكيل الجديد لمجلس الوزراء ويتمنى التوفيق والنجاح للوزراء الجدد
13 مارس 2013 10:08
بارك صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، التشكيل الجديد لمجلس الوزراء، كما عرضه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.
وتمنى صاحب السمو رئيس الدولة، التوفيق والنجاح للوزراء الجدد، وأعرب عن شكره وتقديره للوزراء، على ما بذلوه من جهود في خدمة وطنهم.

وفيما يلي التشكيل الجديد لمجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وزير الدفاع:

الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان
نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية

سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان
نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً لشؤون الرئاسة

سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم
وزيراً للمالية

سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان
وزيراً للخارجية

معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان
وزيراً للثقافة والشباب وتنمية المجتمع

معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان
وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي

معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي
وزيرة للتنمية والتعاون الدولي

معالي محمد بن عبدالله القرقاوي
وزيراً لشؤون مجلس الوزراء

معالي سلطان بن سعيد المنصوري
وزيراً للاقتصاد

معالي مريم بنت محمد الرومي
وزيرة للشؤون الاجتماعية

معالي حميد بن محمد عبيد القطامي
وزيراً للتربية والتعليم

معالي عبدالرحمن بن محمد العويس
وزيراً للصحة

معالي صقر بن غباش سعيد غباش
وزيراً للعمل

معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش
وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي

معالي الدكتور هادف بن جوعان الظاهري
وزيراً للعدل

معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد
وزيراً للبيئة والمياه

معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي
وزيراً للطاقة

معالي الدكتور عبدالله بن محمد بالحيف النعيمي
وزير الأشغال العامة

معالي عبيد بن حميد الطاير
وزير الدولة للشؤون المالية

معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي
وزيرة دولة

معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي
وزيرة دولة

معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر
وزير دولة

معالي عبدالله بن محمد غباش
وزير دولة


السير الذاتية للوزراء في التشكيل الحكومي الجديد

سيف بن زايد آل نهيان
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية

تم تعيين الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائباً لرئيس مجلس الوزراء في مايو 2009، إلى جانب مهامه وزيراً للداخلية منذ الأول من نوفمبر 2004، وما يزال يشغل هذا المنصب منذ تاريخه وحتى الآن.
وسموه حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية “تخصص علوم سياسية وإدارية” من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وخريج كلية الشرطة الدورة التأسيسية الثانية لعام 1990.
وكان سموه قد شغل منصب نائب مدير شرطة العاصمة في يناير 1994، والمدير العام لشرطة أبوظبي في أكتوبر 1995، ووكيل وزارة الداخلية في ديسمبر 1997، وقد رُقّي إلى رتبة فريق في ديسمبر 2004.
وقد أسهم سموه بشكل فعال ورئيسي في تطوير العمل الإداري والأمني للوزارة من خلال توجيه عملية تطبيق الخطة الخمسية للتطوير الاستراتيجي لوزارة الداخلية، والعديد من المشاريع التي تخدم العمل الأمني في الدولة.
وحصل سموه على الدكتوراه الفخرية في العلوم الاجتماعية وحول الأمن ودوره في التنمية الحضارية من جامعة وولفرهامبتون البريطانية عام 2010، وشغل سموه مواقع أخرى.

منصور بن زايد آل نهيان
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة

ولد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في أبوظبي عام 1970، وتلقى تعليمه العام في مدارس أبوظبي، ونال درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية في الولايات المتحدة الأميركية عام 1993.
عين بعد عودته من دراسته الجامعية في عام 1997 رئيساً لمكتب والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث لازمه حتى وفاته رحمه الله في نوفمبر 2004، وأصبح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً لوزارة شؤون الرئاسة في التشكيل الوزاري لعام 2009.
وتم تسمية سموه وزيراً لوزارة شؤون الرئاسة عام 2004، بعد دمج مكتب صاحب السمو رئيس الدولة وديوان الرئاسة. وتم تكليفه برئاسة المجلس الوزاري للخدمات عام 2006، وهو مجلس وزاري مصغر منبثق عن مجلس الوزراء يضم عدداً من الوزراء المسؤولين عن قطاعات الخدمات.
وتم تعيينه في 2007 رئيساً لجهاز الإمارات للاستثمار، وهو آلية اتحادية تتولى استثمار الأموال نيابة عن الحكومة الاتحادية. ويتولى سموه رئاسة دائرة القضاء في أبوظبي منذ عام 2006، ويرأس سموه المركز الوطني للوثائق والبحوث منذ العام 2000، وشغل سموه مواقع أخرى.

حمدان بن راشد آل مكتوم
وزير المالية

يشغل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير المالية منصب نائب حاكم إمارة دبي. وشغل سموه منصب وزير المالية منذ التشكيل الأول لمجلس الوزراء في 9 ديسمبر 1971 وحتى تاريخه.
وعرف عن سموه اهتمامـه بالأعمال الإنسانية وشـغفه بالثقافة والآداب والتطورات العلمية، وحرصه على التنمية البشرية المستدامة في بيئة عالمية مستقرة ترتكز على الحوار والشراكة.
ويترأس سمو الشيخ حمدان حالياً العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية الرفيعة المستوى، والتي تلعب دوراً حيوياً في دعم الاقتصاد وسوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة ومن أهمها: بلدية دبـي وهيئة آل مكتوم الخيرية، وشركة دبي للألمنيوم المحدودة، وشركة دبي للغاز الطبيعي المحدودة، ومركز دبي التجاري العالمي.
كما يرأس سموه شركة الإمارات الوطنية للبترول، وشركة الإمارات الوطنية للمنتجات النفطية، ومركز تجهيز حقول النفط المحدود “أو سي سي”، وشغل سموه مواقع أخرى.

عبدالله بن زايد آل نهيان
وزير الخارجية

ولد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في مدينة أبوظبي في 30 أبريل 1972، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الإمارات في عام 1995، وتولى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان منصب وزير الخارجية في الإمارات العربية المتحدة في 9 فبراير 2006، كما يشغل سموه منصب رئيس المجلس الوطني للإعلام.
ويشغل سموه عدداً من المهام والمناصب الرسمية الأخرى كنائب رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي منذ 31 ديسمبر 2005، وعضو في المجلس الأعلى للأمن الوطني، ونائب رئيس اللجنة الدائمة للحدود ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات.
سبق وأن تولى سموه منصب وكيل وزارة الإعلام والثقافة خلال الفترة من 16 أبريل 1995 وحتى 23 مارس 1997، ومنصب وزير الإعلام والثقافة في الفترة من 14 مارس 1997 وحتى 8 فبراير 2006، كما تولى رئاسة مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للإعلام منذ 24 يناير 1999، بالإضافة إلى توليه رئاسة مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام منذ 15 يوليو 2006 وحتى مارس 2008، وشغل معاليه مواقع أخرى.

نهيان بن مبارك آل نهيان
وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع

تلقى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان تعليمه في مدرسة ميلفيلد البريطانية حتى المرحلة الثانوية، والتحق بعد ذلك بكلية ماجدالين بجامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة.
وشغل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كما شغل أيضاً منصب وزير التربية والتعليم منذ عام 2004 وحتى فبراير2006، وكذلك منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي منذ عام 1990 وحتى عام 2004.
شغل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان منصب الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 1983 وحتى الآن. ورئيس مجمع كليات التقنية العليا منذ عام 1988، وجامعة زايد منذ عام 1998.
وكان رئيساً لعدد من اللجان الوزارية، منها اللجنة الوزارية للتعليم، واللجنة الوطنية لتخطيط القوى العاملة.
وحصل معالي الشيخ نهيان بن مبارك على العديد من الجوائز التقديرية، المحلية الإقليمية والعالمية، كما نال عدة أوسمة؛ منها: وسام عُمان المدني، وهلال دولة باكستان، وشغل معاليه مواقع أخرى.

حمدان بن مبارك آل نهيان
وزير التعليم العالي والبحث العلمي

يحمل معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان درجة البكالوريوس في الاقتصاد والإدارة من جامعة الإمارات العربية المتحدة في مدينة العين عام 1982. ويمتلك معاليه خبرات إدارية متميزة في مجال الإدارة والطيران، اكتسبها من خلال الدراسة الأكاديمية المتخصصة في الاقتصاد والإدارة والدورات التدريبية المتخصصة في قطاع الطيران بالمملكة المتحدة والأعمال والمناصب التي شغلها على مدى السنوات الماضية، وقد شغل معاليه منصب وزير الأشغال العامة منذ فبراير 2004 وحتى مارس 2013.
ويشغل معاليه كذلك منصب رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، ورئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمواصلات، ورئيس اللجنة العليا لأمن الموانئ والمطارات المدنية بالدولة، ورئيس اللجنة التنفيذية لتطوير المناطق النائية، ورئيس مجلس إدارة “رويال جت” ونائب رئيس مجلس إدارة طيران أبوظبي. وكان معاليه قد تولى رئاسة دائرة الطيران المدني في أبوظبي لفترة أربعة عشر عاماً. وكذلك رئاسة شركة الخليج لصيانة الطائرات “جامكو” لمدة عشر سنوات ورئاسة شركة طيران الخليج. وشغل مواقع أخرى.

لبنى بنت خالد القاسمي
وزيرة التنمية والتعاون الدولي

تعد معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي أول امرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة تتسلم حقيبة وزارية، حينما تم تعيينها وزيرة للاقتصاد في شهر نوفمبر 2004، كما شغلت أيضاً منصب وزيرة التجارة الخارجية.
وتحمل معاليها درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة ولاية كاليفورنيا في تشيكو بالولايات المتحدة الأميركية. كما أنها حائزة على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في الشارقة.
وقد شغلت معالي الشيخة لبنى القاسمي عدداً من الوظائف، من بينها مدير فرع دبي في الهيئة العامة للمعلومات المختصة، والمدير المسؤول عن إدارة أنظمة المعلومات في سلطة موانئ دبي، ورئيس الفريق التنفيذي في حكومة دبي الإلكترونية المسؤول عن تنفيذ مبادرات حكومة دبي الإلكترونية في القطاع العام، والرئيس التنفيذي لشركة “تجاري” خلال العام 2000 وعضو مجلس إدارة هذه الشركة حالياً، ورئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات اعتباراً من 2004 إلى 2008، ووزيرة للاقتصاد اعتباراً من نوفمبر2004 إلى فبراير2008.

محمد عبدالله القرقاوي
وزير شؤون مجلس الوزراء

يشغل معالي محمد عبدالله القرقاوي، منصب وزير شؤون مجلس الوزراء، ونائب رئيس المجلس الوزاري للخدمات، ونائب رئيس جهاز الإمارات للاستثمار المملوكة للحكومة الاتحادية.
كما يشارك معاليه في عضوية مجلس جامعة الإمارات، ومجلس أمناء جامعة أبوظبي، ومعاليه زميل في جامعة لندن للأعمال.
كما أشرف معاليه على العديد من المبادرات الاجتماعية، مثل مركز دبي للتوحد، واتحاد الإمارات لرياضة المعوقين.
وكان معالي محمد عبدالله القرقاوي قد شغل في السابق مناصب الأمين العام للمجلس التنفيذي لحكومة دبي، ورئيس مجلس إدارة هيئة دبي للاستثمار والتطوير، والعضو المنتدب في مؤسسة دبي للإعلام.
وحاز معاليه على عدد من الأوسمة والجوائز أبرزها، الوسام الملكي المغربي من جلالة العاهل المغربي محمد السادس، والجائزة الأميركية للأعمال.
ومعاليه من مواليد دبي عام 1963، ودرس إدارة الأعمال في الولايات المتحدة الأميركية. كما شغل مواقع أخرى.

سلطان بن سعيد المنصوري
وزير الاقتصاد

تم تعيين معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزيراً للاقتصاد منذ 17 فبراير 2008. ويحمل المهندس المنصوري شهادة بكالوريوس هندسة صناعة ونظم إدارة من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية، ودبلوم تحليل نظم وبرمجة الحاسب الآلي من معهد تقنية الحاسوب في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا. ويشغل معاليه بالإضافة إلى منصبه الحالي، رئاسة اللجنة العليا لحماية المستهلك، ولجنة التنسيق والتعاون الاقتصادي، واللجنة الوطنية لمتابعة برنامج المناخ الاستثماري، ومجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، ومجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، ومجلس إدارة هيئة التأمين، ومجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني.
كما أن معاليه عضو باللجنة الوزارية للتشريعات، واللجنة الوطنية للتركيبة السكانية، واللجنة المالية والاقتصادية. وقد تولى معاليه سابقاً العديد من المناصب الحيوية المهمة على المستويين الاتحادي والمحلي، كان من أبرزها المنسق العام ونائب مدير العمليات في دائرة الطيران المدني في دبي للفترة من 1988- 1991، ومـدير قرية دبي للشحن في مطار دبي الدولي، ومواقع أخرى.

مريم محمد خلفان الرومي
وزيرة الشؤون الاجتماعية

تم تعيين معالي مريم محمد خلفان الرومي وزيرة للشؤون الاجتماعية في فبراير 2006، ومعاليها من مواليد 2 فبراير 1957، وتحمل معاليها درجة البكالوريوس في الآداب / أدب إنجليزي، من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1980. ولدى معاليها خبرة عملية واسعة في مجال الإدارة والشؤون المجتمعية، اكتسبتها من خلال دراستها الأكاديمية والأعمال والمناصب التي شغلتها، فقد كانت مسؤولة قسم المطبوعات بدائرة التسويق - مؤسسة الاتصالات من أبريل 1981- فبراير 1982، ومعيده بقسم اللغات الأجنبية بجامعة الإمارات من مارس 1983- أغسطس 1983، ورئيسة الأولمبياد الخاص بالدولة من 1989- 1994.
كما عملت مديرة مراكز رعاية وتأهيل المعوقين بالدولة، ومديرة إدارة رعاية الفئات الخاصة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية من أبريل 1984 فبراير 1999، ورئيسة اللجنة الاستشارية العليا لكليات التقنية للبنات بأبوظبي 1990 - 1994. وشغلت منصب وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية - قطاع الشؤون الاجتماعية من فبراير 1999- يناير 2006، وعضو مجلس إدارة مدينة دبي الطبية - حكومة دبي، ومواقع أخرى.

حميد محمد عبيد القطامي
وزير التربية والتعليم

تم تعيين معالي حميد محمد القطامي وزيراً للتربية والتعليم في مايو 2009، كما كان وزيراً للصحة للفترة من 2006 إلى 2009. وهو من مواليد عام 1959، ويحمل شهادة الماجستير في الإدارة من جامعة ويسترن ميشيجان بالولايات المتحدة الأميركية عام 1985.
ويشغل معاليه إضافة إلى منصبة الوزاري رئاسة مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، ورئيس مجلس أمناء جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، ورئيس مجلس أمناء جائزة الشارقة للعمل التطوعي، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للمواصلات والخدمات.
وسبق لمعاليه شغل مناصب رئيس مجلس الخدمة المدنية حتى فبراير 2008، ومدير عام معهد الإمارات للدراسات المصرفية المالية للفترة من 1991 إلى 2006، ومقرر وأمين عام لجنة الموارد البشرية في القطاع المصرفي للفترة من 1996 إلى 2006، وعضو اللجنة الوطنية للانتخابات في 2006، وعضو اللجنة العليا للتوطين في قطاع التأمين للفترة من 1997 إلى 2006، وعضو مجلس إدارة هيئة تنمية الموارد البشرية الوطنية للفترة من 2001 إلى 2005، ومواقع أخرى.

عبد الرحمن محمد العويس
وزير الصحة

شغل معالي عبد الرحمن محمد العويس منذ العام 2006 منصب وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع حتى مارس 2013. وهو من مواليد إمارة الشارقة عام 1967، ويحمل معاليه درجة البكالوريوس في المحاسبة ونظم المعلومات من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1988.
ولدى معاليه خبرة عملية واسعة في مجال الثقافة وتنمية المجتمع والإدارة الفاعلة اكتسبها من خلال شغله عضوية مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية من 1992 وحتى الآن، ومجلس إدارة مؤسسة الإمارات للإعلام للفترة من 2001-2006، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات للفترة من 2004-2005، وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة للفترة من 2004-2006، وعضو مجلس إدارة مصرف الإمارات العقاري للفترة من 2004-2006، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة اعتباراً من 2006 وحتى الآن.
ولمعاليه اهتمامات ثقافية متعددة أهمها الخط العربي والفن التشكيلي العربي الحديث، ومواقع أخرى.

صقر غباش سعيد غباش
وزير العمل

تم تعيين معالي صقر غباش في فبراير 2008 وزيراً للعمل، ومعاليه من مواليد عام 1952 بإمارة رأس الخيمة.
وقد تخرج معاليه من كلية الشرطة في السودان عام 1973، وحاصل على شهادة البكالوريوس في الإدارة من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1986.
وسبق لمعاليه أن شغر منصب سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأميركية بدرجة وزير للفترة من أكتوبر 2005 إلى 16 فبراير 2008، وسفير غير مقيم للدولة لدى المكسيك في أغسطس 2006، ووكيل لوزارة الإعلام والثقافة للفترة من 1997- 2005، ووكيل وزارة الداخلية برتبة لواء للفترة من 1991 - 1997.
كما عمل معاليه مديراً عاماً لكلية الشرطة للفترة من 1984 - 1991، وشغل منصب مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الداخلية 1984.
كما كان معاليه عضواً في مجلس إدارة مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعضو مجلس إدارة جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، وعضو ونائب رئيس اتحاد كرة القدم، ومواقع أخرى.

أنور محمد قرقاش
وزير الدولة للشؤون الخارجية

تم تعيين معالي الدكتور أنور محمد قرقاش في عام 2006 وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، كما تم تعيينه في فبراير 2008 وزير الدولة للشؤون الخارجية، ووزيراً للدولة لشؤون المجلس الوطني.
ومعاليه حاصل على شهادة الدكتوراة من كلية كنغز بجامعة كامبردج في بريطانيا، ويحمل البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة.
ويتولى معاليه بالإضافة إلى منصبه الوزاري رئاسة اللجنة الدائمة لمتابعة ورصد المستجدات المؤثرة على سمعة الدولة منذ عام 2007 وحتى تاريخه، واللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر منذ عام 2007 وحتى تاريخه، ومجلس أمناء كلية دبي للإدارة الحكومية، منذ عام 2008 وحتى تاريخه، ومجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية منذ عام 2008 وحتى تاريخه.
كما يشغل معاليه منصب نائب رئيس اللجنة الوطنية الدائمة للتركيبة السكانية منذ عام 2008 وحتى تاريخه، وعضو لجنة تطوير المناهج الوطنية منذ عام 2008 وحتى تاريخه، وعضو اللجنة الوزارية للتشريعات منذ عام 2006 وحتى تاريخه، ومواقع أخرى.

هادف بن جوعان الظاهري
وزير العدل

تم تعيين معالي الدكتور هادف بن جوعان الظاهري وزيراً للعدل في 17فبراير 2008. ومعاليه حاصل على شهادة الدكتوراة في القانون الدستوري من جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة عام 1991.
ويشغل معاليه بصفته وزيراً للعدل رئاسة كل من المجلس الأعلى للقضاء الاتحادي، ومجلس إدارة صندوق الزكاة، ومجلس إدارة معهد التدريب والدراسات القضائية الاتحادي.
وكان معاليه يشغل سابقاً منصب مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 1994 إلى 2007، وعضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والقانون بالجامعة، كما عمل مستشاراً قانونياً لحكومة إمارة أبوظبي في الفترة من 1993- 1994، وهو كذلك مؤسس وشريك في مكتب هادف الظاهري وشركاه للمحاماة والاستشارات القانونية في الفترة من 1980 - 2007.
ومعاليه عضو في الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ عام 1998 وحتى تاريخه، وشغل منصب نائب الرئيس ورئيس الهيئة المذكورة في الفترة من 2006 2007، ومجلس إدارة مركز دبي للتحكيم التجاري، ومواقع أخرى.

راشد أحمد بن فهد
وزير البيئة والمياه

تم تعيين معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد في فبراير 2008 وزيراً للبيئة والمياه. وهو من مواليد دبي عام 1964. ويحمل معاليه دكتوراة هندسة مدنية بيئة من جامعة ستراثكلايد اسكتلندا المملكة المتحدة 2001 وماجستير علوم البيئة جامعة الإمارات العين 1994، وبكالوريوس هندسة كيميائية جامعة نورث إيسترن بوسطن الولايات المتحدة 1989.
ويشغل معاليه بالإضافة إلى منصبه الوزاري منصب رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس منذ عام 2006 ولغاية تاريخه.
وسبق لمعاليه أن كان أميناً عاماً لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون في الرياض المملكة العربية السعودية 2004-2008، ونائباً لمدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في أبوظبي 2003-2004. ورئيساً لمختبر الأغذية والبيئة - إدارة مختبر دبي المركزي في بلدية دبي 1997-2003، ومهندساً للعمليات في بلدية دبي 1989-1997.
كما أن معاليه عضو في اللجنة العليا لجائزة زايد الدولية للبيئة، ومجلس إدارة الجمعية الأميركية الدولية للفحص والمواد “أيه اس تي ام انترناشيونال” بفيلادلفيا.

سهيل محمد فرج فارس المزروعي
وزير الطاقة

شغل معالي سهيل محمد فرج فارس المزروعي منصب نائب الرئيس التنفيذي، ونائب الرئيس لتطوير الأعمال في شركة مبادلة للبترول، حيث كان يقود فريق تطوير الأعمال المسؤول عن تطوير المشاريع الجديدة والاستثمارات في مجال الاستكشاف والإنتاج في دول الشرق والشرق الأوسط وأفريقيا.
كما عمل في شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك لمدة 10 سنوات، وتدرج فيها حتى شغل منصب مدير إدارة الإنتاج والمنشآت لجميع الشركات العاملة في القطاع البحري في أبوظبي.
وعمل أيضاً لمدة عام ونصف العام في شركة “شل” العالمية في هولندا حيث اكتسب حينها خبرات نوعية في العديد من المشاريع الدولية في كل من نيجيريا وبحر الشمال وبروناي بالإضافة إلى هولندا.
يحمل معالي سهيل المزروعي شهادة بكالوريوس العلوم في الهندسة البترولية من جامعة تولسا بالولايات المتحدة الأميركية.
وشغل عدة مناصب في مجالس إدارة شركات ولجان مختلفة مثل شركة الإمارات للغاز المسال، وشركة دولفين للطاقة واللجنة الاستشارية العليا للمجلس الأعلى للبترول وشركة “أدنوك”.

عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي
وزير الأشغال العامة

شغل معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي منصب وكيل وزارة الأشغال العامة، حيث اضطلع بدور رئيسي في تطوير العديد من مشاريع البنية التحتية والمشاريع الاستراتيجية في الدولة، والمساهمة في تطوير آليات التواصل مع الجمهور والمنتفعين من مشاريع وزارة الأشغال العامة، وكذلك الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة المستفيدة من هذه المشاريع.
وعمل معالي الدكتور عبدالله النعيمي أيضاً في دائرة الطيران المدني مديراً للهندسة، وكان له دور أساسي في تطوير كافة مرافق مطار أبوظبي الدولي والتوسعة الشاملة لها. كما عمل مديراً لإدارة توزيع المياه في وزارة الكهرباء والماء، وأستاذاً زائراً في كليات التقنية العليا بدبي.
حصل معاليه على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة وسكنسن بالولايات المتحدة الأميركية، ثم أكمل دراساته العليا، وحصل على درجة الدكتوراه في إدارة المشاريع الهندسية من جامعة ريدنج ببريطانيا، كما أنه عضو في مجلس إدارة كل من شركة الاتحاد للقطارات، والهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، وكذلك عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات للتنس، كما شغل مواقع أخرى،

عبيد حميد الطاير
وزير الدولة للشؤون المالية

تم تعيين معالي عبيد حميد الطاير وزيراً للدولة للشؤون المالية في فبراير 2008، وقد تخرج معاليه من جامعة كالورادو الأميركية، وحاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية.
وقد سبق لمعاليه أن شغل منصب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي في الفترة من سبتمبر 2000 إلى مارس 2008، وعضو المجلس الاقتصادي بإمارة بدبي في الفترة من2004 إلى 2008، والنائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي في الفترة من1991 إلى 1997، وعضوية مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للاتصالات في الفترة من 1981 إلى 1991، ومجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي في الفترة من 1982 إلى 1991، والمجلس البلدي بإمارة دبي في الفترة من 1982 إلى 1990، والمجلس الوطني الاتحادي في الفترة من 1981 غلى 1985.
وتم تكريم معاليه دولياً، حيث حاز على وسام “لي اوردي ناشيونال ميريت” من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية في عام 2003، ووسام “اوردين ديلا ستيلا سوليداريتي ايطاليانا” من قبل رئيس جمهورية إيطاليا في عام 2007.كما شغل مواقع أخرى،

ميثاء سالم الشامسي
وزيرة دولة

تحمل معالي الدكتورة ميثاء سالم الشامسي شهادة الدكتوراة في علم الاجتماع، ومعاليها باحثة في عدد من المجالات الاجتماعية المتعلقة بالدراسات المتعلقة بالمرأة والسكان والقوى العاملة في دول مجلس التعاون، وتعد واحدة من الخبراء المختصين في مجال الهجرة والسكان والتنمية، ولها العديد من الدراسات والكتب المنشورة. وتشغل حالياً منصب وزيرة دولة، وترأس إدارة مجلس مؤسسة صندوق الزواج، بالإضافة إلى كونها مستشارة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، “أم الإمارات”. وتولت في السابق عدداً من المناصب الإدارية منها نائب مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة لشؤون البحث العلمي لعدد من السنوات، ومثلت الجامعة في المنتديات الإقليمية والدولية كخبيرة بالأمور المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي.
وقدمت معاليها عدداً من الإسهامات من خلال عضوية عدد من اللجان الدولية والإقليمية والمحلية منها، مجلس أمناء جامعة أبوظبي 2008 وحتى الآن، وجائزة لوريـال 2010، والمجلس الاستشاري لتقرير المعرفة العربي لعامي 2008 و 2010، ومجلس إدارة جامعة السوربون في أبوظبي 2006-2008، واللجنة العلمية لليونسكو للدول العربية المعنية بالتعليم والبحث العلمي 2006، ولجنة متابعة توصيات وزراء التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي 2003. كما شاركت معاليها كخبيرة في اجتماعات الأمم المتحدة وبعض منظماتها- كالاسكوا و”اليونيفيم” في العديد من القضايا المتعلقة بقضايا البحث العلمي والمرأة والسكان والهجرة والعمالة والتنمية.

ريم إبراهيم الهاشمي
وزيرة دولة

تم تعيين معالي ريم إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة في حكومة الإمارات العربية المتحدة في شهر فبراير 2008.
بالإضافة إلى منصبها الوزاري تتولى معالي ريم الهاشمي منصب رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي العطاء، وهي مؤسسة خيرية في الدولة، وكان قد تم إطلاقها في سبتمبر 2007 كمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بهدف تأمين فرص لأطفال الدول النامية للحصول على التعليم الأساسي.
كما تتولى معاليها منصب رئيسة مجلس الإمارات للتنافسية الذي يعمل بالتعاون مع مؤسسات القطاعين العام والخاص لوضع السياسات وتنفيذ الإجراءات التي تعزز وتدعم الخطط التنافسية لدولة الإمارات العربية المتحدة وتحقيق الازدهار والنمو المستدام.
ومعالي ريم إبراهيم الهاشمي عضو منتدب في اللجنة العليا لاستضافة معرض “إكسبو الدولي 2020”، ورئيسة المركز الوطني للإحصاء في الجهاز الحكومي الخاص بتوفير بيانات ومعلومات إحصائية حديثة ذات جودة عالية تسهم في صنع القرارات ورسم السياسات وتقييم الأداء.

سلطان بن أحمد سلطان الجابر
وزير دولة

تولى معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، حيث كان من المساهمين الفعالين في تأسيس مبادرة “مصدر”، وعمل على إدارة التخطيط الاستراتيجي لمختلف مشاريع الشركة.
وإلى جانب مسؤولياته كرئيس تنفيذي لـ”مصدر” تولى العديد من المناصب التنفيذية العليا، وشارك في العديد من اللجان الاستشارية الدولية مثل، مساعد وزير الخارجية والمبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ، ومستشار الطاقة وتغير المناخ للأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للموانئ، ورئيس مجلس إدارة “سكاي نيوز عربية”، وعضو مجلس إدارة الدار العقارية، وعضو مجلس إدارة المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، ومدير عام جائزة زايد لطاقة المستقبل، ومستشار أول في شركة مبادلة للتنمية ورئيس اللجنة التنفيذية، وعضو مجلس أمناء معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، وعضو المجموعة رفيعة المستوى للطاقة المستدامة للجميع في الأمم المتحدة.

عبدالله بن محمد غباش
وزير دولة

تولى معالي عبدالله بن محمد غباش منصب المدير الإقليمي لبنك أبوظبي الوطني، كما شغل خلال عمله في البنك العديد من المناصب الإدارية العليا، وترأس عدة لجان.
ويحمل معاليه عدة مؤهلات من مؤسسات دولية مثل، دبلوم مصارف من كلية وارتون سكول بجامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة، ودبلوم مصارف من معهد سيتي بنك في أثينا، ومؤهل آخر من بانكرز ترست في لندن.
وشغل معالي عبدالله غباش عضوية مجالس إدارات مختلفة منها، مركز دبي المالي العالمي، و”اتصالات”، وبورصة دبي و”ناسداك دبي” وشركة إعمار العقارية، ومؤسسة الأوقاف وشؤون القصر في دبي.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©