الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بكين تشكو واشنطن لدى منظمة التجارة بسبب الرسوم الجمركية

بكين تشكو واشنطن لدى منظمة التجارة بسبب الرسوم الجمركية
5 ابريل 2018 20:49
قدّمت بكين شكوى لدى منظمة التجارة العالمية ضد خطة واشنطن فرض رسوم جمركية على صادرات بقيمة 50 مليار دولار تستوردها الولايات المتحدة من الصين، بحسب ما أظهرت وثائق نشرت اليوم الخميس.
وبحسب النص الذي نشرته منظمة التجارة العالمية، طلب وفد الصين إجراء "مشاورات" مع واشنطن "في ما يتعلق بالرسوم المقترحة وإجراءات ستطبّقها الولايات المتحدة على بضائع معينة في مختلف القطاعات ومنها الآلات والإلكترونيات المصنّعة في الصين".
و"طلب إجراء مشاورات" هي الخطوة الأولى على طريق رفع شكوى قضائية شاملة لدى هيئة البت في النزاعات في المنظمة.
جاء الشكوى بعد يوم واحد من إعلان الصين اعتزامها فرض رسوم جمركية إضافية على مجموعة من السلع الأميركية قيمتها 50 مليار دولار وتشمل صادرات أميركية رئيسية مثل فول الصويا والطائرات والمنتجات الكيماوية، وذلك ردا على قرار مماثل لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض رسوم بقيمة 50 مليار دولار على المنتجات الصينية.
كما تأتي الشكوى بعد ساعات من نشر الولايات المتحدة لقائمة من الواردات الصينية بقيمة 50 مليار دولار سوف تخضع للمراجعة خلال الستين يوما المقبلة قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن أي منها سيخضع لرسوم إضافية.
وتتصاعد التوترات بين الصين والاولايات المتحدة منذ أغسطس الماضي عندما فتح ترامب تحقيقا بشأن اتهامات بممارسات تجارية مناهضة للمنافسة ترتكبها الصين وبسرقة ملكيات فكرية أميركية.
وبعد تحقيق استمر سبعة شهور، أعلن ترامب الشهر الماضي فرض رسوم جمركية عقابية على واردات الولايات المتحدة من المنتجات الصينية، لتبدأ سلسلة من ردود الفعل من التعريفات الجمركية العقابية.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©