الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

تجليات الصورة والخط في الجامعة القاسمية

تجليات الصورة والخط في الجامعة القاسمية
5 ابريل 2018 23:43
الشارقة (الاتحاد) افتتح عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة، بحضور محمد إبراهيم القصير المنسق العام لملتقى الشارقة للخط «جوهر» مدير إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة، وسالم الجروان نائب رئيس الجامعة القاسمية للشؤون المالية والإدارية، صباح أمس بمقر الجامعة القاسمية في المدينة الجامعية بالشارقة معرضاً للتصوير الضوئي، تحت عنوان «بين التصوير الضوئي وسحر الخط». يقام المعرض ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط في دورته الثامنة «جوهر»، وبالتعاون مع اتحاد المصورين العرب. اشتمل المعرض على 30 عملاً لـ 30 مصوراً من فناني التصوير الضوئي من أعضاء اتحاد المصورين العرب، تناولت الأعمال الخطّ العربي بفنونه من تراكيب بصرية آسرة، وأساليب فنية متنوعة، تعود لأبرز الخطاطين، التقط هؤلاء الفنانون بأدوات تسجيلهم الضوئية وتقنياتها الرقمية مشاهد مختلفة من الصور التي توثق إبداع الخطّاطين، وجمعت بعض الأعمال عملين فنيين في عمل إبداعي جديد، يؤكد موهبة الفنان المصور، وحسه الجمالي، هذا وسيقوم اتحاد المصورين العرب بعمل مسابقة واختيار أجمل الأعمال المشاركة في هذا المعرض، والإعلان عن النتائج فيما بعد. كما افتتحت فعالية الندوة الفنية التداولية «جوهر الإبداع والتلقي في التجليات الجمالية للحرف»، والتي شارك فيها النقاد: د. هند الصوفي لبنان، د. حاتم الصكر العراق، د. محمد عبد الرحمن السودان، د. محمد العامري الأردن، د. هالة الهذيلي تونس، إبراهيم آيت زيان المغرب. بدأت الندوة بالجلسة الافتتاحية، والتي شملت البحوث التالية: «جماليات الحرف العربي في القصيدة» لـ د. حاتم الصكر، «من الحروفية إلى ما بعدها» لـ د. هند الصوفي، «جوهرية مقام الجمال في الخطّ العربي» لإبراهيم آيت زيان، وأدار الجلسة محمد العامري. وبدأت الجلسة الثانية، ببحث «الأنساق الحروفية في الممارسة التشكيلية العربية» لمحمد العامري، تلاه بحث بعنوان «تجليات الفنون الخطّية: الواقع والرهانات» لـ د. هالة الهذيلي، وكان آخر البحوث «تعدد مصادر الإبداع والتقليد» لـ د. محمد عبدالرحمن، وأدار الجلسة د. هند الصوفي. وقد تم اختيار موضوع «جوهر الإبداع والتلقي في التجليات الجمالية للحرف» للوقوف على حيثيات العلاقة بين الخطّاط والقارئ لثنائية المبنى والمعنى في المُنجز الخطّي، وذلك من خلال البحث في آليات التلقي وجوهره، وبالتالي جوهر الخطّ العربي كعمل فني، في إطار البحث التحليلي في الروافد الفكرية والفلسفية للفنون الخطّية، وأثرها الجمالي، والحديث الموسع في حيز التجاذبات الإشكالية لمسألتي التأصيل والمعاصرة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©