• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

الزبادي قليل الدسم يحميك من الاكتئاب!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 03 مايو 2017

أبوظبي (الاتحاد نت)

يبدو أن فوائد منتجات الألبان قليلة الدسم  مثل «الزبادي» - لا تقتصر على المساعدة على الحفاظ على الوزن والصحة فحسب. فوفقاً لباحثين صينيين ويابانيين، تفيد هذه المنتجات في تقليل فرص الإصابة بالاكتئاب، مُقارنةً بنظيراتها كاملة الدسم.

جاءت هذه النتائج في سياق دراسةٍ أجراها الباحثون، لاستكشاف مدى إمكانية وجود صلة بين استهلاك منتجات الألبان من هذين النوعين، وظهور أعراضٍ للاكتئاب مثل القلق والحزن واليأس.

وشملت الدراسة نحو 1160 يابانياً بالغاً تتراوح أعمارهم بين 19 و83 عاماً. وأظهرت أن نحو 31% من أفراد العينة يعانون من الاكتئاب.

وطرح الباحثون على المبحوثين جميعاً أسئلةً عن معدل استهلاكهم من منتجات الألبان سواء كاملة الدسم أو قليلة الدسم. وتبين أن من يتناولون منتجات النوع الثاني بمعدل مرة إلى أربع مرات أسبوعياً كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب.

ولم تتأثر هذه النتيجة بوضع عوامل، مثل عمر المبحوث أو جنسه أو حالته الصحية أو نمط حياته ونظام تغذيته، في الحسبان.

لكن الدراسة لم تشمل بحسب موقع Knowridge المعني بالشؤون العلمية والطبية - منتجات ألبان مثل الجبن والزبد، ولم تحدد ما إذا كان الحليب منزوع الدسم أكثر فاعلية من اللبنة فيما يتعلق بالوقاية من أعراض الاكتئاب أو العكس.

كما قال الباحثون اليابانيون والصينيون، الذين أجروا الدراسة الأخيرة، إن هناك حاجة لإجراء مزيدٍ من الأبحاث لتحديد العلاقة السببية بين الإقبال على منتجات الألبان قليلة الدسم والتمتع بصحة نفسية أفضل.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا