الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بوتاس يعيد كتابة التاريخ بعد الـ81

بوتاس يعيد كتابة التاريخ بعد الـ81
2 مايو 2017 21:45
سوتشي (أ ف ب) بعد انطلاقة بطيئة لموسمه الأول مع مرسيدس، بدأ الفنلندي فالتيري بوتاس يثبت موقعه كمنافس جديد لزميله بطل العالم السابق البريطاني لويس هاميلتون على الأفضلية في الفريق الذي هيمن على سباقات الفورمولا -1 في المواسم الثلاثة الماضية. انضم بوتاس (27 عاماً) هذا الموسم إلى مرسيدس، خلفاً للألماني نيكو روزبرج الذي أحرز الموسم الماضي، لقب بطولة العالم للمرة الأولى، بعد منافسة شرسة مع هاميلتون. ولجأ مرسيدس إلى سائق فريق وليامس، بعد الاعتزال المفاجئ لروزبرج بعد أيام من إحرازه اللقب. وساد اعتقاد بأن الأفضلية في الفريق ستكون لهاميلتون بطل العالم ثلاث مرات، في مواجهة سائق لم يحرز أي سباق في مسيرته، إلا أن الأمر تبدل تماماً الأحد الماضي، مع هيمنة بوتاس على سباق الجائزة الكبرى لروسيا، المرحلة الرابعة من بطولة العالم، ليحقق الفوز الأول في مسيرته. أما هاميلتون، فحل رابعاً خلف ثنائي فيراري الألماني سيباستيان فيتل متصدر ترتيب السائقين، والفنلندي كيمي رايكونن. كما انطلق بوتاس من المركز الثالث في روسيا أمام هاميلتون، علماً أن الفنلندي انطلق في سباق البحرين من المركز الأول، وأيضاً أمام هاميلتون، لكنه أنهى السباق ثالثاً خلف هاميلتون وفيتل الفائز، ولم يخف بوتاس فرحته وعزمه بعد السباق الروسي. وقال: «كنت أعرف دائماً أنني قادر على تحقيق نتائج جيدة إذا سار كل شيء على ما يرام. آمنت دائماً بقدراتي، لكن من الجيد الحصول على تأكيد بذلك»، مضيفاً «سنبني على ما تحقق على حلبة سوتشي»، وأشار إلى أن إحراز لقب بطولة العالم «هو الهدف الوحيد لمسيرتي. أريد أن أواصل القتال لتحقيق ذلك». ويبدو أن أداء بوتاس في المرحلتين الأخيرتين من البطولة بدأ بمحو الصورة غير الثابتة التي ظهر فيها في المرحلتين الأوليين، فعلى رغم حلوله ثالثاً في السباق الافتتاحي بأستراليا، إلا أنه ارتكب في الصين أخطاء ساذجة أدت إلى إنهائه السباق سادساً. وعن بداية الموسم، قال بوتاس بعد جائزة روسيا الكبرى: «كانت بداية الموسم دقيقة»، مشيراً إلى أنه «يتعلم» حالياً، ويأمل في أن يكون فوزه الأول في سباقه الحادي والثمانين «باكورة سلسلة طويلة». وقدم بوتاس في روسيا سباقاً مثالياً، إذ تمكن عند الانطلاق من التفوق على ثنائي فيراري الذي كان في المقدمة، وتجاوز فيتل، وتصدر السباق قبل المنعطف الثاني، ولم يخسر مركزه طوال اللفات الـ52. كما حافظ على هدوئه ورباطة جأشه في اللفات الأخيرة، بعدما تمكن فيتل من تقليص الفارق بينهما إلى أقل من ثانية واحدة، ويقول مواطنه سائق الرالي السابق آري فاتانن، إن بوتاس «كثير التحليل وهادئ لا يقدم نفسه كنجم، رجل يبقي قدميه على الأرض»، في إشارة إلى ابتعاده عن الأضواء، على عكس هاميلتون. وقد يكون بروز بوتاس وتفوقه في بعض الأحيان، عامل توتر مع هاميلتون الذي نادراً ما يستسيغ المنافسة من زميل له في الفريق نفسه. وطبع التوتر العلاقة بين هاميلتون وبطل العالم السابق الإسباني فرناندو ألونسو في فريق ماكلارين. كما كان التوتر سمة علاقته مع روزبرج وسط تنافس حاد في المواسم الثلاثة الماضية، إذ أحرز هاميلتون بطولة 2014 و2015 وكان وصيفه روزبرج، وفاز الأخير ببطولة 2016 وكان وصيفه هاميلتون. وكان بوتاس قال عند انضمامه لمرسيدس، رداً على سؤال عن هاميلتون: «أنا واثق من أننا سنكون مقربين و سنعمل كفريق»، مضيفاً: «أنا أحترمه حقاً كسائق وكشخص»، وأضاف: «إنه سريع جداً، يشكل مرجعاً كبيراً بالنسبة لي». لكن في جائزة البحرين الكبرى، اضطر بوتاس للالتزام بتعليمات الفريق الذي طلب منه فتح المجال أمام هاميلتون الذي كان يقدم توقيتاً أفضل على الحلبة، لمحاولة اللحاق بفيتل المنفرد بصدارة السباق. وكشف مدير مرسيدس توتو وولف في أعقاب هذا السباق أن الفريق قد يلجأ إلى «أوامر الفريق» لكبح فيراري، ما يعني منح هاميلتون الأفضلية على بوتاس والتدخل لضمان ذلك عندما تدعو الحاجة. وقال وولف: «نحن لا نحبذ هذا الأمر على الإطلاق»، مذكراً بأن الفريق اعتمد الموسم الماضي سياسة مفتوحة بين هاميلتون وروزبرج، مقراً في الوقت نفسه أن «الوضع مختلف حالياً... لذا يجب علينا القيام بتحليل ملائم لما يعني ذلك وأين نحن حالياً». وعلى رغم تهنئة هاميلتون لبوتاس بعد سباق الأحد بقوله إن الفنلندي: «قام بعمل استثنائي طوال عطلة نهاية الأسبوع»، إلا أن البريطاني ثاني ترتيب بطولة السائقين، بدأ يواجه منافسة قوية من زميله الذي يتخلف عنه بفارق عشر نقاط فقط (73 لهاميلتون مقابل 63)، بينما يبتعد فيتل عن هاميلتون في الصدارة بـ13 نقطة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©