الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«المفوضية الأوروبية» تقترح زيادة حقـوق المسافرين جواً

14 مارس 2013 23:29
? بروكسل (د ب أ) - كشفت المفوضية الأوروبية أمس الأول عن مقترحات تنص على ضرورة إعطاء راكب الطائرات في الاتحاد الأوروبي مزيداً من المعلومات والمزايا في حالة تأخر رحلاتهم أو إلغائها. وقال سيم كالاس مفوض النقل في الاتحاد الأوروبي «نعلم أن كل ما يشغل بال الركاب الذين تقطعت بهم السبل هو الوصول إلى بلادهم، لذلك ينصب تركيزنا على الرعاية والمعلومات والتحويل إلى المسار الفاعل». ويمنح اقتراح الاتحاد الركاب حق معرفة ما الذي سيحدث بعد تأخير الرحلة لمدة 30 دقيقة، وضمان حصولهم على طعام وشراب بعد ساعتين من الانتظار - حتى لو كانوا على متن الطائرة -وإلزام الشركة المشغلة بإيجاد طرق سفر بديلة خلال 12 ساعة. ويمكن أيضاً أن يتم زيادة التعويضات في حالة تأخر الرحلة وذلك من بين أشياء أخرى. وقال كالاس إن تلك الإجراءات - والتي يجب أن يوافق عليها البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء - ستنطبق على المسافرين على متن خطوط الطيران الأوروبية خارج الدول الأعضاء في الاتحاد والبالغ عددها 27 دولة. ومن غير المرجح أن يتم تفعيل هذه الإجراءات قبل عام 2014 وقالت المفوضية إن تلك الخطوات ضرورية لأن شركات الطيران غالبا ما تستخدم الثغرات القانونية والمناطق الرمادية لصالحها ما يدفع الركاب إلى اللجوء للقضاء. وقال كالاس «من المهم للغاية ألا تكون حقوق الركاب موجودة فقط على الورق .. يجب أن نكون جميعا قادرين على الاعتماد عليها، عندما تقع أخطاء». من ناحيته، قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) إن الكثير من الإجراءات المقترحة يصعب تطبيقها وستؤدي إلى زيادة نفقات صناعة الطيران. على سبيل المثال رفض الاتحاد إلزام شركات الطيران تعويض الركاب بعد تأخير الرحلة 12 ساعة إذا لم توفر لهم بديلا ينقلهم إلى وجهتهم. في المقابل، قالت منظمة حماية المستهلك الأوروبية إن المقترحات التي جرى الكشف عنها أمس الأول ليست كافية. وذكرت المنظمة في بيان صدر عنها «إن المفوضية أهدرت فرصة لوضع حد للعديد من شروط العقد غير العادلة».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©