الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"فيسبوك" يقترب من عتبة ملياري مستخدم

"فيسبوك" يقترب من عتبة ملياري مستخدم
4 مايو 2017 16:46
يقترب موقع "فيسبوك" من عتبة ملياري مستخدم الرمزية على ضوء الازدياد المتواصل لإيراداته الإعلانية. فقد وسعت شبكة التواصل الاجتماعي قاعدة جمهورها في الربع الأول من العام وباتت تضم 1,94 مليار مستخدم بتاريخ 31 مارس الماضي، في مقابل 1,86 مليار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2016. وكانت الأسواق المالية تتوقع أن يبلغ عدد مستخدمي "فيسبوك" 1,91 مليارا. وازداد عدد المشتركين الذين يتفاعلون يوميا مع محتويات الشبكة بنسبة 18 % في خلال سنة ليصل إلى 1,28 مليار، وفق ما كشف "فيسبوك". وسُجل أكبر ازدياد للمشتركين الجدد في منطقة آسيا-المحيط الهادئ "وبقية المناطق في العالم" خارج الولايات المتحدة وأوروبا. وباتت آسيا-المحيط الهادئ تضم 726 مليون مستخدم، بارتفاع نسبته 27 % في خلال سنة. وفي الولايات المتحدة، ازداد عدد رواد الشبكة في الربع الأول من العام بنسبة 5 % لا غير، في مقابل 6 % في أوروبا. وقال مارك زاكربرغ "سجلنا انطلاقة جيدة لعام 2017"، مشيرا إلى أن "فيسبوك" مستمر في تطوير أدوات جديدة لتوسيع قاعدة مشتركيه. وعلى الصعيد المالي، حققت شبكة التواصل الاجتماعي أرباحا إجمالية بقيمة 3,06 مليارات دولار في الربع الأول من العام، مسجلة ارتفاعا بنسبة 76,3 % في خلال سنة، مع رقم أعمال قدره 8,03 مليارات دولار ازداد بنسبة 49,2 %. وارتفعت الإيرادات الإعلانية للمجموعة بنسبة 51,06 % إلى 7,86 مليارات دولار، مشكلة حوالى 85 % من رقم الأعمال. و85 % تقريبا من هذه العائدات متأتية من استخدام الشبكة عبر الأجهزة الموصولة. وبحسب مجموعة "إي ماركتر" المتخصصة، من المتوقع أن ترتفع الإيرادات الإعلانية الإجمالية ل "فيسبوك" بنسبة 35 % هذه السنة إلى 36,29 مليار دولار، لتبلغ حصتها في السوق 16,2 % في مقابل 33 % ل "غوغل". غير أن المدير المالي لـ"فيسبوك" ديفيد وينر حذر، خلال مؤتمر بالهاتف لعرض النتائج المالية على المحللين، من احتمال تباطؤ نمو هذه العائدات "بشكل ملحوظ" هذه السنة. ويعد النمو الربعي للإيرادات الإعلانية مؤشرا إضافيا إلى تفضيل المروجين "فيسبوك" و"إنستغرام" للترويج لإعلاناتهم، على حساب "سنابتشات" و"غوغل". ويكثف موقع التواصل الاجتماعي المبادرات للحفاظ على مصدر العائدات هذا، وبدأ يجرب منذ فترة وجيزة خدمة عرض الإعلانات في منتصف شريط الفيديو ويواصل الاستثمار في تسجيلات قصيرة مصورة. وباتت أشرطة فيديو مدتها 15 ثانية تظهر على صفحات المشتركين وتُعرض تلقائيا، لكن من دون صوت إن لم يضغط المستخدم. والإعلانات بالفيديو، كما الإعلانات على "إنستغرام"، هي من الأنشطة التي تضمن نمو المجموعة. وطرحت شبكة التواصل الاجتماعي أيضا عرضا موجها للشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة الحجم، تسمح لها باستهداف المستخدمين في مساحة محدودة حول متاجرها، لاستقطاب زبائن جدد أو الترويج لحملة خاصة في أوساط الشراة المحليين. غير أن كل هذه الجهود وكل هذه الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز ومراكز المعطيات والأبحاث تكلف غاليا. ومن المرتقب أن تزداد نفقات المجموعة بنسبة تتراوح بين 40 و50 % هذه السنة، بالمقارنة مع 2016. وأكد ديفيد وينر "نواصل استثماراتنا الطائلة لتحسين أنشطتنا وتقديم قيمة مضافة للمشتركين". غير أن إدارة شبكة التواصل الاجتماعي لأعمال العنف المنشورة على صفحاتها قد تنفّر عدة مروجين، خصوصا بعد بث عدة جرائم على الموقع وقعت في أنحاء مختلفة من العالم. وتداركا منها لتفشي هذه الظاهرة، أعلنت "فيسبوك" عن توظيف 3 آلاف شخص إضافي لتصفية المحتويات المنشورة على صفحاتها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©