الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«طرق دبي»: إقامة 3 خطوط جديدة بطول 318 كيلومتراً بحلول 2020

«طرق دبي»: إقامة 3 خطوط جديدة بطول 318 كيلومتراً بحلول 2020
13 أغسطس 2009 03:03
حددت هيئة الطرق والمواصلات في إمارة دبي التاسع من سبتمبر المقبل موعداً لإطلاق وتشغيل الخط الأحمر من مترو دبي، وفقا لعبد المجيد الخاجة المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في الهيئة الذي أكد أن لا تغيير على التاريخ المحدد. وقال الخاجة إن كل المحطات المخصصة للخط الأحمر سيتم تشغيلها اعتباراً من اليوم الأول للافتتاح. وتشير بيانات هيئة الطرق والمواصلات إلى أن المشروع يضم 47 محطة، منها 29 للخط الأحمر، أما المحطات الـ18 الباقية، فهي مخصصة للخط الأخضر الذي من المتوقع انتهاء العمل فيه مايو المقبل. ويعمل أكثر من 10 آلاف عامل تحت إشراف أكثر من 500 مهندس على بناء نظام المترو، الذي سيتم دمجه بالكامل مع شبكة المواصلات العامة في دبي التي تشغّلها هيئة الطرق والموصلات، ليكون لدى اكتماله أطول نظام مترو يعمل آلياً بدون سائق في العالم، والأول من نوعه في الشرق الأوسط. ويبلغ طول مترو دبي الذي يعد واحداً من أهم وأبرز المشاريع الحيوية في إمارة دبي بكلفة إجمالية بلغت 15 مليار درهم، ويمتد على مسافة 70 كيلومتراً، تتخللها 47 محطة، بما فيها 9 محطات تحت الأرض. وينقسم المترو إلى ثلاثة أجزاء، الأول يعمل فــــوق سطح الأرض، والثانــي تحــت الأرض، أما الثالث فيعمل على مستوى سطح الأرض. وتشير بعض تقديرات الهيئة إلى أنه سيتم تسيير 62 قطاراً على الخطين الأخضر والأحمر. خطوط جديدة أفادت هيئة الطرق والمواصلات بأنها تخطط لإقامة ثلاثة خطوط جديدة بطول إجمالي يصل 318 كيلومتراً بحلول العام 2020، سيكون أولها الخط البنفسجي الذي سيبدأ تشغيله في العام 2012. ومن المتوقع أن يستخدم المترو ما متوسطه نحو 1.2 مليون راكب في اليوم، أو 27 ألف راكب في الساعة على كل خط، بما يصل إلى 355 مليون راكب في كل سنة لدى تشغيل الخطين الأحمر والأخضر معاً. ومن المرتقب أن يتم نحو 12% من إجمالي كل التنقلات في دبي عبر المترو. وأوضح مدير مؤسسة القطارات أن مسار الخط الأحمر يبدأ من الراشدية ويتجه إلى شارع آل مكتوم باتجاه ميدان الاتحاد، ومنه يمتد في نفق تحت الخور وصــــولاً إلى محطة برجمان، ثم يتجه عبر شارع الشيخ زايد باتجاه جبل علي. أما الخط الأخضر فيبدأ من القصيص متجهاً إلى شارع صلاح الدين ويتقاطع مع الخط الأحمر عند ميدان الاتحاد، ومن ثم يتجه إلى ميدان بني ياس، ثم منطقة الراس ليعبر الخور في نفق ممتد حتى محطة الغبيبة، قبل أن يتجــــه في مسار بمحاذاة شــــارع خالد بن الوليد، حيث يتقاطع للمــــرة الثانية مع الخط الأحمر عند محطـــــة برجمان، ليتجه أخيراً إلى عود ميثاء، ومدينة دبي الطبية لينتهي في الجداف. وقال الخاجة إن التشغيل الأولي للمترو سيبدأ من الساعة 6 صباحاً حتى 12 ليلاً كامل أيام الاسبوع على أن يتم وقف العمل به بعد منتصف الليل لإخضاعه للصيانة ولتقتصر الخدمة على حافلات المواصلات العامة، مشيراً إلى أن زمن التقاطع بين القطارات يبلغ 3 دقائق بما يتسنى للراكب التحصل على قطار واحد خلال هذه الفترة. وفيما يتعلق بإجراءات الوقاية والسلامة في محطات المترو والقطارات على حد سواء، قال الخاجة إن زمن الإخلاء في حالة حدوث أية طارئ في إحدى المحطات لن يتجاوز 4 دقائق، عدا عن أن جسور المترو مزودة بمخرج خاص للطوارئ عبارة عن ممر للمشاة كل 70 متراً. وبين أن الطاقة الاستيعابية للقطار الواحد تبلغ 643 راكباً وأنه تم بناء ثلاثة مواقف كبرى للسيارات في كل من منطقة الراشيدية وبحيرات الجميرا على الخط الأحمر ومنطقة القصيص على الخط الأخضر، حيث سيكون الوقوف فيها مجاناً لمستخدمي المترو، شريطة مغادرة السيارة للمرآب خلال ساعة من النزول من آخر محطة. تصميم فريد وأعرب عن أمله بأن يلقى المترو إقبالاً كبيراً في ظل المميزات التي يتحلى بها، مما يجعله قادراً على تغطية كلفته التشغيلية، موضحاً أنه يتضمن توفير نظام للتكييف داخل المحطات والقطارات يتلاءم مع الظروف الجوية لمنطقة دبي الحضرية، كما أن كل القطارات ستعمل وفقاً لنظام إلكتروني متكامل، الأمر الذي سيتيح المجال لتعزيز التحكم وضبط مواعيد الرحلات بشكل دقيق. وقال الخاجة إن محطات مترو دبي تمتاز بتصميم فريد يجمع بين روح العصر وأصالة التراث، بحيث تم تصميم المحطات من الداخل بمدلولات تاريخية، لافتاً إلى أن نمط التصميم يقوم على عناصر الطبيعة الأربعة الماء والهواء والنار والأرض، تم توزيعها بشكل عشوائي. وأشار إلى أن التصميم الفريد لأسقف المحطات مستوحى من شكل الصدَفة، وينبض بمظاهر الحداثة إلا أنه وثيق الارتباط بتراث صيد اللؤلؤ، وهي حرفة قديمة تتطلب مهارة وجسارة، وكانت عنصراً في النجاحات التي تحققت في وقت مبكر، ومن ثم أضحت جزءاً مكملاً لتاريخ دبي. وبين أن المحطات العلوية تنقسم إلى ثلاثة أنواع تتفاوت من حيث المميزات الأرضية بما يتناسب والمتطلبات العملانية، النوع الأول من المحطات يقع مدخله في المستوى الأرضي مع رصيف علوي، ويهدف هذا التصميم إلى الحفاظ على تواصل بصري مع البيئة الخارجية للمحطة، وذلك من خلال تصميم السقوف الزجاجية، أو من خلال وضع جدار زجاجي يسمح بتواصل بصري مع المحيط الخارجي لدى توجه الركاب إلى المحطة. أما النوع الثاني من المحطات فيستند على أعمدة حيث يقع كل من الصالة والرصيف في المستوى العلوي، ونظراً لوقوع هذه المحطات مع محاذاة طرق سريعة مزدحمة، فسيكون بالإمكان الوصول إليها من كلا جانبي الطريق عبر المداخل الموجودة في المستوى الأرضي، وينتقل الركاب إليها عبر جسر للمشاة، والنوع الثالث من المحطات مشابه للنوع الثاني، إلا أنه مصمم ليشمل مساراً إضافياً تلبية لمتطلبات التشغيل. وقال إن الحركة الدائرية للركاب في المحطات ستكون منسابة بشكل مباشر ومنبسط مع نطاق الرؤية دون الاعتماد على الكثير من اللافتات الإرشادية، مشيراً إلى أنه تم الأخذ في الاعتبار ضرورة أن تكون المساحات المتوافرة في بهو المحطات خالية من التشويش والحواجز بقصد الحفاظ على التواصل البصري. وأضاف أن المحطات ستكون مجهزة بالكامل بالمستلزمات والمرافق اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة، والأمهات اللائي يصطحبن معهن عربات الأطفال، والركاب الذين بحوزتهم أكياس التسوق وغير ذلك من الأمتعة الشخصية. وأوضح أن تصميم جميع المحطات جاء ليتناسب مع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، حيث يوجد مسار خال من الحواجز في كل مدخل للذهاب إلى داخل المحطة، كما سيتم وضع بلاط من نوعية خاصة لإرشاد المستخدمين للاتجاه من المصاعد ومكاتب التذاكر بالمحطات إلى منصة ركوب القطارات. تذاكر مخفضة أكد عبد المجيد الخاجة المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات في إمارة دبي توفير تذاكر مخفضة خاصة لاستعمال مترو دبي بنصف التعرفة الحالية للطلاب وكبار السن. ولفت إلى أن هذا الإجراء يأتي ضمن سعي الهيئة لضمان أكبر إشغال للمترو ولتقديم أفضل الخدمات وتنوعها، حيث أقرت التعرفة الموحدة لكل من المترو وحافلات المواصلات العامة بما يساعد مستخدمي الوسيلتين التنقل ضمن المنطقة الواحدة لأكثر من مرة خلال فترة 180 دقيقة بكلفة لا تتجاوز 2.3 درهم. وأوضح أنه من الممكن تغيير وسيلة المواصلات 4 مرات خلال زمن تغيير 30 دقيقة لوسيلة المواصلات الواحدة في المنطقة الواحدة بنفس التعرفة، كما أن تعرفة الانتقال لأقل من مسافة 3 كيلومترات تبلغ 1.8 درهم.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©