الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نجاح أول رحلة لطائرة ركاب صينية تنافس "ايرباص" و"بوينغ"

نجاح أول رحلة لطائرة ركاب صينية تنافس "ايرباص" و"بوينغ"
5 مايو 2017 15:34
هبطت طائرة ركاب من طراز سي 919 الصينية الصنع في شنغهاي، اليوم الجمعة، بعد أن قطعت أولى رحلاتها، والتي استغرقت 80 دقيقة، في خطوة مهمة لمساعي بكين لتعزيز مكانتها في سوق الطيران العالمية. وصممت الطائرة الصينية الجديدة لمنافسة المجموعتين العملاقتين إيرباص وبوينغ الطائرة بوينج 737 وإيرباص ?320??. وتعد الطائرة الصينية الجديدة رمزا كبيرا لطموحات الصين لتعزيز مكانتها في سوق الطيران العالمية التي يتوقع أن يبلغ حجمها نحو تريليوني دولار خلال العشرين عاما المقبلة. وحطت الطائرة، التي صنعتها الشركة الحكومية «كوماك» (كومرشال إيركرافت كوربوريشن أوف تشاينا)، في مطار شنغهاي الدولي بعد ساعة وعشرين دقيقة على إقلاعها من المطار نفسه في رحلة تجريبية وسط هتافات وتصفيق آلاف الأشخاص الذين تجمعوا على طول مدرج الإقلاع. وقال التلفزيون الصيني إن الطائرة، التي كانت تقل طاقما من خمسة أفراد، حلقت على ارتفاع نحو ثلاثة آلاف متر بسرعة 300 كلم في الساعة. واستقبل الطيارون كأبطال عند نزولهم على درج الطائرة الذي غطي بالسجاد الأحمر. وقال صيني يدعى لي جيانشين على شبكات التواصل الاجتماعي إن «الصين باتت تمتلك طائرة كبيرة (...) لكن بتأخير استمر عقودا». وكتب آخر «أتساءل ما إذا كانت أسعار البطاقات ستكون أرخص بما أننا بتنا نمتلك طائرتنا». وتأمل «كوماك» مع هذه الطائرة، التي تتسع لـ168 راكبا لرحلات طولها 5550 كيلومترا، في منافسة طائرتي «بي737» للأميركية بوينغ و«ايه 320» للأوروبية إيرباص في الرحلات الإقليمية. وحاليا تتقاسم بوينغ وايرباص بشكل متساو تقريبا السوق الصينية الواسعة التي يتوقع أن تتقدم على الولايات المتحدة بحلول 2024 كأول سوق عالمية للنقل الجوي. وتأمل الشركة الحكومية الصينية في الحصول على حصتها من السوق. فهي تؤكد أنها حصلت على 570 طلبية لطائرات «سي 919 في نهاية 2016، كلها تقريبا لشركات صينية. ويبدو تحدي الترخيص كبيرا لطائرة «سي919» إذ إنه لا بد من حصولها على موافقة السلطات الأميركية لتحلق فوق الولايات المتحدة وتفرض نفسها للرحلات الدولية. كما يمكن أن تواجه «كوماك» صعوبة في إقناع الزبائن المحتملين خارج الصين في سوق دولية «تتخمها إيرباص وبوينغ». من جهتها، تعول بكين على تقدمها التكنولوجي لضمان نجاح طائرتها. لذلك، زودت طائرة «سي919» بتقنيات أجنبية مثل محركات «ليب» للأميركية «جنرال ألكتريك» والفرنسية «سافران»، بينما تحلم الصين بإنتاج محركات بتقنيات خاصة بها. وقد أنشأت بكين العام الماضي مؤسسة متخصصة في هذا المجال برأسمال يبلغ سبعة مليارات يورو ومئة ألف موظف، على أمل منافسة المجموعتين الكبيرتين في هذا المجال «رولز رويس» و«جنرال إلكتريك». وتسعى الصين أيضا إلى تطوير طائرة كبيرة هي «سي929» بالتعاون مع روسيا.  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©