• الثلاثاء 03 شوال 1438هـ - 27 يونيو 2017م

دعوة الحوثي «العلنية» لقتل صالح أحدث مشاهد الصراع بين الطرفين

تحالف الانقلابيين.. بيـن التهـــديـد والوعيــد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 مايو 2017

حسن أنور (أبوظبي)

التهديد والوعيد، هو حقيقة واقع التحالف الانقلابي بين المخلوع صالح والحوثي منذ بداية تكوين هذا التحالف. فقد توالت الأحداث والتطورات على مدار الأشهر الماضية، والتي تتحدث عن خلافات عميقة بين الجانبين، تتعلق بكيفية سيطرة كل طرف من طرفي الانقلاب على الانفراد بالسلطة في صنعاء. غير أن الأسابيع الماضية شهدت تطورات تمثل خطورة كبيرة على موقف هذا التحالف، تمثلت في إطلاق المخلوع صالح العديد من التوجيهات التي تتعلق بسحب أتباعه من جبهات القتال، وترك الحوثيين في مواجهة قوات الشرعية، فيما قام المتمردون الحوثيون باعتقال عدد كبير من أتباع صالح، ممن يتولون مناصب رفيعة في الحكومة غير المعترف بها. فضلاً عن ذلك أدت الخلافات الكبيرة بين الطرفين قبل أشهر إلى تطور الأمر إلى حد التصفية الجسدية بين الطرفين، لأسباب تتجدد يومياً، وقامت ميليشيات الحوثي مؤخراً بقتل 15 جندياً من أفراد الحرس الجمهوري، التابعين للمخلوع، الهاربين من المعارك، في بعض المحافظات اليمنية بتهمة الخيانة.

وفي الإطار نفسه، تمثل واقعة هيئة التأمينات والمعاشات بصنعاء مثالاً واحداً لحجم الخلاف والصراع بين الطرفين. فقد فشلت كل المحاولات والوساطات المبذولة منذ أكثر من شهر في إخراج مسلحين حوثيين من مبنى الهيئة، حيث يسعون إلى فرض أحد القياديين في الجماعة بالقوة رئيساً لها. وتصر جماعة الحوثي على إذلال شريكها في الانقلاب بإقصاء أنصاره وتهميشهم في كل مؤسسات الدولة، والسيطرة على سلطة القرار للموارد العامة وبقوة السلاح.

وفي تطور خطير للتحالف الانقلابي، شهد الأسبوع الماضي تهديداً علنياً من جانب ميليشيات الحوثيين بقتل صالح، مؤكدة أنه سينال جزاءه الرادع. فقد أطلقت قناة تابعة لزعيم التمرد عبد الملك الحوثي تهديداً صريحاً وواضحاً، وللمرة الأولى، للمخلوع صالح، خلال بثها فيلماً وثائقياً عن مقتل حسين بدر الدين الحوثي، وقالت: «إن من يقف وراء اغتيال حسين الحوثي هو المخلوع صالح».

وهذه هي المرة الأولى أيضاً التي تحدد القناة من يقف وراء اغتيال حسين الحوثي، وأن صالح هو من يقف وراءه، وأنه لن يفلت من العقاب وسينال جزاءه.

ومضت التحذيرات لصالح تتزايد وتصدر من جهات عدة، كان آخرها تحذير أحد القياديين في جماعة الحوثي بأن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي بصدد اعتقاله أو قتله. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا