الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مليون ونصف مليون برازيلي يتظاهرون ضد ديلما روسيف

مليون ونصف مليون برازيلي يتظاهرون ضد ديلما روسيف
16 مارس 2015 15:44

تظاهر نحو مليون ونصف مليون شخص، بينهم مليون في ساو باولو وحدها،  مطالبين برحيل الرئيسة البرازيلية اليسارية ديلما روسيف التي أصبحت هدفا لحركة احتجاج متنامية بسبب الازمة الاقتصادية وفضيحة الفساد تتعلق بمجموعة بتروبراس. وتعد هذه التظاهرات هي الأكبر منذ حركة الاحتجاج التاريخية التي هزت البرازيل في يونيو 2013.
وفي ساو باولو، العاصمة الاقتصادية للبلاد، اجتاح حشد هائل جادة باوليستا والشوارع المتفرعة منها وسط المدينة. وأنشد المتظاهرون النشيد الوطني البرازيلي مطالبين بإقالة الرئيسة التي أعيد انتخابها في نهاية 2014 لولاية ثانية.
وقال المحامي روبنس نونيس وهو ايضا المستشار القانوني لحركة «البرازيل حرة» التي دعت الى التحرك «نريد الآن الإطاحة بديلما روسيف».
واضاف «هناك ما يكفي من القواعد القانونية الصلبة، من غير المنطقي أن تواصل روسيف التأكيد أنها لم تكن تعلم شيئا» عن انتشار الفساد في مجموعة بتروبراس النفطية العامة.
وتابع «إنه على الأقل خطأ خطير في الإدارة».
وجرت التظاهرة الحاشدة في ساو باولو بهدوء، على غرار مسيرات أخرى نظمت صباحا في 83 مدينة برازيلية أخرى.
وافادت تقديرات الشرطة العسكرية أن المسيرات حشدت 45 ألف شخص في العاصمة برازيليا و24 ألفا في بيلو أورينزونتي و15 ألفا في ريو دي جانيرو.
ونظمت تظاهرات أقل حجما في شمال البلاد وشمال شرقها، وخصوصا في سلفادور دي باهيا وريسيفي أو بيليم، المدينتين المحسوبتين تقليديا على حزب العمال الحاكم.
وفي ريو، طالب عدد كبير من المتظاهرين بتدخل الجيش لوضع حد لـ12 عاما من حكم حزب العمال، المتهم بالتدخل في نتائج الانتخابات، وذلك في اليوم نفسه لإحياء البرازيل الذكرى الثلاثين لعودة الديموقراطية بعد حكم طويل للديكتاتورية العسكرية منذ 1964.
ورفعت منتجة التلفزيون ريتا سوزا لافتة كتب عليها «تدخل عسكري الآن».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©