الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات نفط تركز أعمالها في التنقيب والاستخراج

شركات نفط تركز أعمالها في التنقيب والاستخراج
7 مايو 2010 21:59
خمس شركات من الإحدى عشرة الجديدة التي أُدرجت في أحدث قائمة لــ «براندز»، التي تصنف وترتب أول مئة شركة في العالم حسب قيمة اسمها التجاري، هي من شركات النفط: بي بي واكسون موبل وشل وبتروتشاينا وبتروبراس. وهذا لا يعزى إلى ارتفاع مفاجئ لقيم أسمائها التجارية العام الماضي، ولكن إلى انتهاجها منهجاً جديداً لتعزيز قيم أسمائها. وكان تصنيف براندز فيما سبق لا يقيس سوى قيمة الاسم التجاري في أنشطة بيع الوقود بالتجزئة في محطات البترول، وقد ترتب على ذلك تقليل قيمة الأسماء التجارية لشركات النفط نظراًَ لكون تجارة التجزئة قطاعاً صغيراً نسبياً من النشاط. ويكمن القطاع الأكبر في نشاط شركات النفط وأسمائها التجارية في أنشطة التنقيب عن النفط واستخراجه ومصافيه وتداوله وبيعه بالجملة وليس في أسواق محطات الوقود. وعنصر الاسم التجاري لا يقل أهمية إن لم يزد في عمليات الشركة عموماً عنه في البيع بالتجزئة. وأي حكومة مثلاً عندما تقرر منح حقوق الحفر فإنها ستقيم سمعة شركة نفط بناءً على ما لديها من تكنولوجيا حديثة ومدى مراعاتها للبيئة. ومع ذلك، وعلى عكس العديد من الأسماء التجارية، ليس لشركات النفط سوى عدد قليل نسبياً من الزبائن في أسواق التنقيب والاستخراج وهو أمر يصعب قياسه. وفي هذا العام وضعت مؤسسة براندز التقييمية أسلوباً جديداً لتحديد القيمة الكاملة للأسماء التجارية لشركات النفط والغاز. واستخدم في ذلك أسلوبان، الأول لتحديد قيمة الاسم التجاري من خلال مبيعات الشركة بالتجزئة كالبنزين في محطات الوقود مثلاً، والثاني هو تقييم الاسم التجاري من خلال تقييم عمليات التنقيب عن النفط والغاز وحفر الآبار واستخراج الخام. ويتم تحديد قوة الاسم التجاري لكل شركة نفط في عمليات التنقيب والحفر والاستخراج على يد خبراء ومحللين متخصصين في هذا المجال. وأوضحت نتيجة التقييم أن لبعض شركات النفط أسماء تجارية ذات قيمة عالية جداً ليس لمجرد أنها شركات ضخمة. واتضح أن العلاقة بين حجم شركة نفط وقيمة اسمها التجاري ليست علاقة اطرادية بسيطة. وعلى سبيل المثال “بتروتشاينا”، هي أكبر شركة في العالم من حيث حجمها المالي في السوق، الذي يساوي ضعف حجم جوجل المالي تقريباً، وهي معروفة في الصين تحديداً بسبب حجمها، غير أن الحجم لا يساوي مباشرة قيمة الاسم التجاري. ولم تأت “بتروتشاينا” سوى في الترتيب 51 في قائمة أعلى 100 اسم تجاري علي الرغم من حجمها السوقي المتجاوز 350 مليار دولار الأكبر من ضعف حجم “جوجل” البالغ 170 مليار دولار لا يقيم اسمها التجاري سوى بما يساوي 14 مليار دولار بالمقارنة مع اسم “جوجل” التجاري البالغة قيمته 114 مليار دولار. وعلى الرغم من تصدرها لقائمة شركات النفط من حيث حجمها السوقي لم تحقق “بتروتشاينا” سوى الترتيب الرابع من حيث قيمة الاسم التجاري وسط شركات النفط. و”بي بي” و”شل” و”بتروبراس” جميعها ذات حجم سوقي أقل من “بتروتشاينا، ولكن قيم أسمائها التجارية أكبر، حيث إن الشركات الثلاث نجحت في نشر ورعاية أسمائها التجارية على نحو يساعدها على معالجة التحديات التي تواجهها. ووسط شركات النفط تعتبر “إكسون موبل” الأكثر ابتكاراً والأفضل من حيث التواصل مع مساهميها. وبناءً على تلك العوامل، وعلى أنشطتها في مجال التنقيب والاستخراج، كان من المفروض أن يحتل اسمها التجاري مركز الصدارة. غير أن “بي بي” سبقت “إكسون موبل” إلى موقع صدارة الاسم التجاري عموماً على الرغم من أنها أقل قليلاً من حيث صيتها في مجال التنقيب والاستخراج، ولكن أقوى كثيراً من حيث سمعة مصافيها ومنافذ توزيعها وسط الشركات والمستهلكين. وأهم عوامل قيمة اسم “بي بي” التجاري هي شبكة مبيعاتها بالتجزئة في أنحاء العالم (المشهورة بشعارها الأخضر)، واستثمارها الضخم في الإعلان والدعاية والتواصل مع الزبائن. وبالنسبة لشركة بي بي يلعب الاسم التجاري حالياً دوراً معقداً. إذ لابد لاسم “بي بي” التجاري أن يكتسب سمعة الريادة البيئية في الوقت الذي يتعين على الشركة إنتاج أنواع وقود أحفورية تفي بالمطلوب من الطاقة. وتشتهر شل بخبرتها في التعامل مع الحكومات المحلية وبمنافذها، التي تحمل شعار شل البالغ عددها 45 ألف محطة تجزئة في المناطق والأحياء والضواحي كافة في الكرة الأرضية. واستحواذها على منافذ تكساكو في الولايات المتحدة وإطلاق اسمها على تلك المنافذ وأيضاً على منافذ دي إي إيه DEA في ألمانيا يجعلها أكبر تاجر تجزئة ذي اسم تجاري في العالم. إذ أن لدى شل حالياً عدداًً من منافذ التجزئة يفوق عدد منافذ “ماكدونالدز”. أما “بترو براس” البرازيلية فهي تعد شركة النفط الأكثر موثوقية باسمها التجاري القوي المستمد مباشرة من مشاعر قومية عميقة، إذ أن البرازيل كانت مستورداً للطاقة إلى أن وضعت “بترو براس” استراتيجية جسورة لتطوير تكنولوجيا جديدة مختصة بالحفر في قيعان المياه العميقة استطاعت من خلالها اكتشاف آبار ضاعفت احتياطياتها وجعلت البرازيل مكتفية ذاتياً من حيث الطاقة. وفي نظر الكثير تعتبر الشركة هي المنقذ للدولة. واستطاعت الشركة أن تكسب حب المستهلكين ويعتبرها المستثمرون أحد أفضل الأسماء التجارية من حيث الاستثمار وسط شركات مجموعة دول بريك (البرازيل وروسيا والهند والصين). هناك خمسة أسماء تجارية أخرى هي شيفرون وكونوكو فيليبس من الولايات المتحدة وتوتال من فرنسا وايني من إيطاليا وجازبروم من روسيا تندرج ضمن قائمة أقوى شركات النفط والغاز من حيث الاسم التجاري، ولكن الشركات الخمس لم تنجح في أن تندرج ضمن أول مئة اسم تجاري. عن «فاينانشيال تايمز» الاسم التجاري لقد أدركت شركات النفط مدى تعاظم أهمية الاسم التجاري: فبالإضافة إلى دور أسمائها التجارية في زيادة مبيعاتها للمستهلكين والشركات تؤثر الأسماء التجارية أيضاً على كل من المستثمرين والمنظمين والحكومات وتلعب دوراً مهماً في معالجة المشاكل البيئية للمجتمعات المدنية في كثير من المناطق.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©