الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الفنون الشعبية.. فرق «الدان دان» النسائية تواجه «الربوبة» و«الطنبورة»

الفنون الشعبية.. فرق «الدان دان» النسائية تواجه «الربوبة» و«الطنبورة»
16 أغسطس 2009 23:59
لم تكن الفرقة الشعبية بولاية صور العمانية الوحيدة من الفرق التي أنشئت قديما ولاقت استحسان واعجاب كل من شاهدها بمعزوفاتها الشيقة، فهي مزجت ألوان الفرح بالأهازيج والرقصات الشعبية. فمثيلها ولدت عدة فرق عمانية في ظفار وصحم وصحار وكلها كانت تنتج نفس الثمرة الإيجابية التي خلفها القدماء وهو تقديم فن عماني شعبي وأصيل. وتمثل الفنون الشعبية العمانية والتراث الثقافي أهمية خاصة في كونه، يعكس العديد من مظاهر الحياة والجوانب الاقتصادية والثقافية والفكرية للمجتمع العماني. كما أن هذه الفنون تعبر عن حياة الفرد وعاداته وتقاليده في الأفراح والأتراح التي كانت ومازالت موجودة حتى اليوم. قصة إنسان وقد قامت وزارة التراث والثقافة العمانية معنية في دائرة الفنون الشعبية بالإشراف المباشر على رعاية وتطوير الفنون الشعبية والتراث غير المادي بالسلطنة وإبرازها على المستويين المحلي والعالمي، وذلك من خلال رصد وتسجيل مختلف الفنون الشعبية في مجالات الأدب الشعبي والموسيقى والأغاني والمشاركة في المهرجانات وإقامة الندوات والمحاضرات في مجال الأدب والفنون والتراث الثقافي الشعبي. وتعتبر الفنون الشعبية في سلطنة عمان جزءا من التراث التقليدي الواسع و‏المتوارث عبر الأجيال المتعاقبة والذي يتمثل في الأهازيج والرقصات والإيقاعات والأشعار والأغاني ذات الصبغة المحلية والتي تحكي قصة الانسان العماني واعتزازه ‏بأرضه مدعوما بعاداته وتقاليده العريقة وانتمائه وهويته. والفنون الشعبية في سلطنة عمان عديدة ومتداخلة بحيث يصعب الفصل بينها بصورة ‏جذرية، وهي فنون تؤدى بشكل جماعي وفى مناسبات عديدة مواكبة للعادات والتقاليد والمناسبات الاجتماعية المختلفة ولعل أهمها الأعياد الاسلامية الكبرى كعيد الفطر ‏‏وعيد الاضحى والمولد النبوي الشريف وأيضا في المناسبات الخاصة كالأعراس ‏والحصاد والمناسبات القومية. لكل فرقة شاعر ولكل فرقة من الفرق الشعبية مسؤول مهمته تجميع أفرادها عندما تكون هناك ‏مشاركة معينة للفرقة سواء في المناسبات القومية أو الدينية أو الاجتماعية، وقد ‏يكون هذا المسؤول من المؤسسين للفرقة أو رئيس نادٍ عندما تكون الفرقة تابعة ‏ ‏للنادي. أما في الماضي فقد كان المسؤول هو شيخ القبيلة أو المنطقة أو رشيدها كما ‏أن لكل فرقة عقيد ونائب أو أكثر يتولى المسؤولية الفنية والتنظيمية. ومن الأمور المتعارف عليها أن لكل فرقة من الفرق الشعبية شاعر أو أكثر ممن ‏يمتلكون موهبة ارتجال الشعر النبطي الذي يلائم المناسبة التي تؤدى فيها هذه ‏‏الفنون، والذي عادة ما يحفظ الكثير من المأثور من غناء السلف القديم المتوارث عبر ‏‏الاجيال، فيما يتبادل أفراد الفرقة الهواة فيما بينهم قرع الطبول التي تصاحب ما ‏يمارسونه من فنون تقليدية حيث تعد هذه الطبول ملك الجماعة التي تنتمي إليها ‏‏الفرقة. فرق طبل النساء ويعتبر مسؤول الفرقة الشعبية وعقيدها ونوابه والشعراء والطبالون والمغنون ‏والمشاركون من أهم المصادر التي تساهم من خلال الممارسة في نقل المعلومات ‏‏الخاصة بحصر الفنون ومعرفة تقاليد أدائها والمناسبات التي تؤدى فيها وصلات ‏الشعر التي تعني في كل منها وأنغام وايقاعات كل نمط من أنماطها. ويتخذ أفراد الفرقة من أداء الفنون الشعبية التقليدية مصدرا للرزق سواء كان ‏المصدر الوحيد أو قد يكون تكميليا يعينهم على مطالب الحياة حيث تدعى الفرقة عن ‏‏طريق رئيسها والمتصرف في شؤونها لإحياء الأعراس أو المشاركة في الاحتفالات ‏القومية أو الاحتفال بالختان أو للوفاء بالنذر. ويمكن تمييز عدة أنواع من الفرق الشعبية القائمة في السلطنة أولها فرق ‏فنون النساء والتي تعرف اصطلاحا باسم فرق «الدان دان» أو فرق طبل النساء، ‏حيث تتكون كل واحدة من هذه الفرق إما من مجموعة من النساء تقوم بالغناء والرقص ‏بمصاحبة تصفيق يؤديه أفرادها أو بمصاحبة طبل تقرعه نساء من أعضاء الفرقة وقد ‏تتكون الفرقة من مجموعة من النساء يعاونهن عدد قليل من الرجال يقومون بضرب ‏الطبول وقد يشارك بعض الرجال في الغناء. وتمارس فرق فنون النساء احتراف الغناء والرقص التقليدي في المناسبات ‏الاجتماعية كالخطوبة والأعراس والختان والاحتفالات والاعياد. كما أن لفرق ‏‏فنون النساء أنماطا من الفنون تختص باحترافها غناء الافراح و«تشح ‏‏شح» و«ام بوم» و«بن عبادي» و«سرى الليل» و«الجمبورة» و«معايص» و«الويلية» وغيرها من الفنون النسوية. وبقدر ما ترتبط الفرق الشعبية بالوحدة الاجتماعية التي ينتمي إليها أفرادها، ‏حارة أو قرية فان فرق فنون النساء المحترفة لا ترتبط بمثل ذلك ولذلك تخلو بعض ‏الولايات من فرق فنون النساء وعلى الأخص في المنطقة الداخلية. وان كان في الوقت الحالي قد بدا ظهور هذه الفرق في بعض ولايات المنطقة القريبة ‏‏من محافظة مسقط حيث يستدعى أهل هذه الولايات واحدة من الفرق المحترفة في إحدى الولايات المجاورة في الشرقية أو الباطنة لإحياء أفراحهم. فن «البرعة» وهناك الفرق الشعبية الموجودة بمحافظة ظفار ‏والتي تختص بأداء الفنون الشعبية التي تشتهر وتتميز بها المحافظة عن بقية ‏محافظات ومناطق السلطنة كفن «البرعة» و«الهبوت» و«الربوبة» و«الشرح» ‏وغيرها من الفنون. وهناك فرق شعبية تخص القبائل والتي تختص بأداء بعض الفنون التي تقام في المناسبات الاجتماعية كالخطبة والزواج والختان حيث تتكون ‏هذه الفرق من خليط من الرجال والنساء الذين يغنون ويرقصون بمصاحبة الطبل والزمر ‏‏من خلال تقديم أنماط فنية وفدت من آسيا قديما والتي أصبحت عنصرا عضويا من مكونات ‏‏الفنون التقليدية العمانية. وتتمركز مثل هذه الفرق في الجزء الشمالي من منطقة الباطنة وعلى الأخص في ولاية ‏‏صحار وشناص وتشيع في غناء هذه الفرق ألفاظ كثيرة من لغة القبيلة كفن «السيروان» و«كسارى» و«يستكى» وغيرها من الفنون. وهناك فرق شعبية تتغنى بالباكت والسيروان ‏التي تختص بأداء اثنين من الأنماط النادرة في الغناء والرقص هي الباكت والسيروان حيث يتمركز نشاط هذه الفرقة المحترفة في ولاية صحار. فنون أفريقية أما النوع الخامس ‏فهو فرق الفنون العمانية الممزوجة بالفنون الأفريقية التي تختص بأنماط الغناء والرقص التقليدي ‏‏العماني الوافدة من الساحل الشرقي لأفريقيا والجزر المتاخمة وهي تعنى بالتسلية ‏والترفية، ومن أهم الفنون التي تؤديها هذه الفرقة «المكوارة» و«الطنبورة» ‏‏وغيرها من الفنون. ولا تختص ولاية دون أخرى بفرق الفنون العمانية بل أنها توجد في عدد كبير من الولايات تمارس هذه الفنون إما مجتمعة أو متفرقة غير أن أكثر ولايات السلطنة ‏ثراء في عدد فرق الفنون هي ولاية صور التي يحتمل أن تكون هذه ‏الفنون قد وجدت طريقها إلى الأرض العمانية من خلالها وافدة من افريقيا.
المصدر: مسقط
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©