الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أولياء أمور في الشارقة يشتكون من ضعف مستوى أبنائهم في اللغة العربية

أولياء أمور في الشارقة يشتكون من ضعف مستوى أبنائهم في اللغة العربية
8 مايو 2010 00:34
شكا أولياء أمور في مدينة الشارقة من ضعف مستوى اللغة العربية لدى أبنائهم وعدم قدرتهم على كتابة أو قراءة صفحة واحدة بلغة سليمة جراء سطوة اللغة الإنجليزية على حساب لغة الضاد. وقال أولياء الأمور إن أولادهم يتحدثون ويكتبون اللغة الانجليزية بطريقة محكمة في حين أن مستواهم في اللغة الأم متواضع، مطالبين بضرورة إيجاد حل لهذه القضية التي تهدد هوية وانتماء الفرد. وفي هذا الاطار، تدخلت إدارة المنطقة التعليمية في الشارقة بتفعيل التعميم الوزاري رقم 768 للعام 2005 بشأن تعديل المادتين 31-32 من اللائحة التنفيذية لقانون التعليم الخاص الصادر بالقرار الوزاري رقم 4532 لسنة 2005 الذي يؤكد ضرورة الالتزام بتدريس المواد الإجبارية الثلاث وتشمل اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الوطنية. ووجهت فوزية حسن بن غريب مدير منطقة الشارقة التعليمية إدارات المدارس الخاصة الأجنبية والآسيوية بالمنطقة للالتزام بتدريس المواد الإجبارية الثلاث بنصاب الحصص المقرر على ألا يقل زمن الحصة عن 40 دقيقة وان يقوم بتدريسها معلمون متخصصون ومؤهلون. وأشارت مديرة منطقة الشارقة التعليمية إلى أن القرار جاء تعزيزاً وتكريساً لأهمية ودور المواد الثلاث التي تحمل انعكاساً لحضارة وثقافة الدولة، لافتة إلى أن بعض المدارس الخاصة تركز على الإنجليزية بصورة مبالغة في حين تسقط «العربية» من حساباتها وكذلك التربية الإسلامية والوطنية. وحددت بن غريب نصاب الحصص للطلاب العرب الذين يدرسون وفق المنهج الوزاري بالنسبة لمادة اللغة العربية بحيث يكون نصاب الحصص لصفوف الأول والثاني والثالث 6 حصص، وبالنسبة للرابع والخامس والسادس 5 حصص أسبوعية، ومن السابع وحتى الثاني عشر 4 حصص. أما التربية الإسلامية فيكون للصف الأول والثاني والثالث 3 حصص أسبوعية ومن الرابع وحتى الثاني عشر حصتين، أما نصاب التربية الوطنية فهو 10 حصص لصالح الصفوف الأول والثاني والثالث، ومن صفوف الرابع وحتى التاسع 8 حصص، ولصفوف العاشر وحتى الثاني عشر 6 حصص. وقالت إن التعميم حدد للطلاب غير العرب الذين يدرسون المنهج الخاص 4 حصص أسبوعية لمادة اللغة العربية لجميع المراحل أما بالنسبة للتربية الإسلامية من الصف الأول وحتى الثاني عشر بواقع حصتين، ولمادة التربية الوطنية فلم تقرر أي حصة لصفوف الأول وحتى الثالث، أما بالنسبة لصفوف الرابع وحتى التاسع حصة واحدة، فيما تم اعفاء طلبة الصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر من حصص للمادة. وقالت مريم خالد، ولية أمر طالب في مدرسة أجنبية، إن ابنها في الصف الخامس ولكنه يواجه صعوبة كبيرة في القراءة والكتابة بالعربية بعكس الإنجليزية التي يكتب بها ويتحدثها ويقرأها بطلاقة. فيما يحمل مروان عبد الرحمن ولي امر طالبتين في مدرسة الشويفات الدولية مسؤولية ضعف ابنتيه في العربية إلى كثافة المقررات الإنجليزية على حساب العربية مطالباً بإعادة النظر في هذا الأمر. وأكد عدد من مديري ومديرات المدارس الأجنبية التزامهم بنصاب الحصص المقرر، مستدركين بأن المسألة معقدة نظراً لتدريس جميع المقررات بالإنجليزية. من جهته، أكد طارق الشيخ مدير مدرسة النور التزام مدرسته بالقرار الوزاري، مشيراً إلى خطورة عدم التقيد بالقرار في إضعاف اللغة العربية مما يترتب عليه أمور سلبية كثيرة باعتباره الوعاء الذي يحمل الهوية والانتماء والفكر فضلا عن ان تغييبها يؤدي الى الانسلاخ والاستلاب الحضاري. وطالب الشيخ بتكثيف الحصص ومضاعفة عددها في خطوة لحماية اللغة العربية من الضياع. وقال إبراهيم بركة مدير مدارس الشعلة إن الحل للقضاء على هذه الأزمة هي مضاعفة الحصص للعربية والتربية الإسلامية، بغية تكريس محبة اللغة لدى الطلبة. وأضاف أنه يفترض عدم سلخ الطالب عن حضارته حيث بالإمكان التغلب على هذه الجزئية بتكثيف تدريس اللغة العربية الفصحى.
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©