الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن تطلب من مجلس الأمن فتح تحقيق جديد بشأن هجوم دوما

واشنطن تطلب من مجلس الأمن فتح تحقيق جديد بشأن هجوم دوما
9 ابريل 2018 23:44
طلبت الولايات المتحدة من مجلس الأمن الدولي فتح تحقيق مستقل جديد في الهجمات بأسلحة كيميائية في سوريا عقب التقارير عن هجوم مفترض بغاز سام على الغوطة الشرقية أودى بحياة 48 شخصا على الأقل، بحسب منظمة الخوذ البيضاء.
ووزعت واشنطن مشروع قرار على المجلس ينص على تشكيل لجنة دولية لتحديد المسؤولين عن الهجمات بغازات سامة، بحسب نسخة من مشروع القرار.
ويشبه المشروع الجديد مشروعاً آخر قدمته واشنطن في مارس الماضي ورفضته روسيا، ومن غير المرجح أن يحصل المشروع الجديد على موافقة موسكو.
وتأتي هذه المحاولة الجديدة لإنشاء لجنة تحقيق مستقلة تابعة للأم المتحدة بعد أن أوقفت روسيا التحقيق السابق في نوفمبر عندما صوتت برفض تجديد مهامه.
وينص المشروع الجديد على تشكيل لجنة التحقيق لمدة عام، وستعمل مع منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية لتحديد مرتكبي الهجمات الكيميائية.
وسيطلب المجلس من الأمين العام للأمم المتحدة أن يحدد خلال 30 يوماً عمليات اللجنة "بناء على مبادئ الحياد والاستقلال والمهنية"، بحسب نص المشروع.
وفي يناير قدمت روسيا مشروع قرار لتشكيل لجنة جديدة، إلا أن قوى غربية قالت ان الاقتراح الروسي سيمنح الحكومة السورية الإشراف على أي تحقيق في هجمات على أراضيها.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©