السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

أنغام وإلهامات على طريق الحرير

أنغام وإلهامات على طريق الحرير
10 ابريل 2018 23:24
إبراهيم الملا(أبوظبي) ضمن البرامج المتعلقة بعروض الأداء في القمة الثقافية أبوظبي 2018 قدمت كل من الفنانتين الصينيتين «سون يو بو» و«سون يي» أمس الأول بمنارة السعديات عرضاً موسيقياً شائقاً باستخدام الآلات الموسيقية التقليدية المحاكية لأصوات الطبيعة والمستوحاة هنا من حركة الرياح وانهمار المطر وتغريد الطيور، وكل ما يشتبك مع هذه العناصر من إيقاعات وأنغام وإلهامات صوفية وشعرية تتخلق على شكل دوائر لا نهائية من الحدس والإلهام والحلم. استخدمت العازفة سون يو بو آلة «الإيرهو»، وهي نتاج لتراث صيني عريق استثمر المواد المحلية لصناعة آلة شبيهة بالكمان، غير أنها تحتاج لتقنيات عزف دقيقة وصعبة، لا تخلو من ارتجال شخصي، ولكنها لا تنفصل في ذات الوقت عن تقاليد شعبية راسخة تجعل من آلة الإيرهو مثالاً لخلود الموسيقى عبر العصور، خصوصاً وأن بداية اختراع هذه الآلة يعود لسلالة «تانغ» التي حكمت الصين في الفترة من 618 إلى 907 ميلادية، وهي ترتبط بآلة أخرى شبيهة لها تدعى «زيجين» التي انتشرت قديماً بين القبائل المغولية، ومنذ تلك العهود طرأت تغيرات كثيرة على صناعة آلة الإيرهو حتى وصلت لذروة الاكتمال في العصر الذهبي للأوبرا المحلية في الصين. واعتماداً على وترين فقط استطاعت العازفة يو بو أن تستحوذ على جمهور القمة الثقافية بأبوظبي، من خلال تقديمها لمقاطع سماعية مدهشة ومتفردة، ولا يمكن لأي آلة وترية أخرى أن تحققها بهذا النقاء، وبهذا الالتصاق العميق مع المخزون الثقافي الصيني ومع البيئة التي خرجت منها هذه الآلة. أما العازفة سون يي، فقدمت من خلال آلة ال «بيبا» الشبيهة بالعود العربي مقاطع مؤثرة وصاخبة في حدود التصاعد الإيقاعي، وصولاً إلى استقرار العزف على حالة من الاتزان الذهني والتأمل المصحوب بالإنصات والسفر التخيلي باتجاه سحر الشرق الأسيوي، وما يشتمل عليه هذا الشرق من قصص وسرديات وقصائد وملاحم تستحضرها الموسيقى هنا كفضاء مزدحم بالحنين والمغامرة وارتياد الآفاق المجهولة. تحتوي آلة البيبا على أربعة أوتار، وتعتمد أيضاً على النقر بالأصابع لخلق تنويعات صوتية تتوزع بين النعومة والخشونة وبين الهدوء والجلبة، وكأن هذه الآلة تترجم الحالات المتباينة للطبيعة وللعواطف البشرية بما تتضمنه من تجاذبات ونوازع وتحولات، وتتكون آلة البيبا من أوتار متداخلة بشكل أفقي وعمودي ما يمنح العازف مجالاً خصباً لتوزيع الألحان، وفقاً لمتطلبات النوتة، خصوصاً وأن التراث الصيني مملوء بالمشاهد الأسطورية التي تحتاج عند نقلها عبر وسيط صوتي إلى كم كبير من الجهد التخيلي، وإيصال وقع هذا الاحتدام الأسطوري إلى المتلقي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©