الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اقتصادية دبي» و«فيزا» تطلقان أسبوع التسوق الآمن عبر «الإنترنت»

«اقتصادية دبي» و«فيزا» تطلقان أسبوع التسوق الآمن عبر «الإنترنت»
19 يونيو 2016 20:30
دبي (الاتحاد) أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، بالشراكة مع شركة فيزا العالمية لتكنولوجيا الدفع الإلكتروني، أسبوع أمن البطاقات في دولة الإمارات، وهي حملة توعية للمستهلكين لترويج العادات الآمنة في التسوق عبر شبكة الإنترنت، وتثقيف المستهلكين حول الطرق التي تساعدهم على تجنّب عمليات الاحتيال في الدفع في الدولة، وذلك نظراً لتنامي عمليات التسوق عبر شبكة الإنترنت واعتماد خيارات الدفع الرقمي، خصوصاً في فترة شهر رمضان المبارك، بحسب بيان أمس. وتنظم هذه الحملة لأسبوع كامل في الإمارات بعد النجاح الذي حقّقته في جنوب أفريقيا، حيث تعالج مخاوف المتسوقين في دولة الإمارات التي أظهرتها دراسة حديثة من فيزا، وتؤكد التزام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي وفيزا بالترويج لنظام دفع بيئي وآمن عبر شبكة الإنترنت، وتعزز حماية المستهلك من خلال تثقيف الجمهور العام حول كيفية تجنب عمليات الاحتيال المرتبطة بالدفع. استناداً إلى بيانات شبكة فيزانت، وخلال شهر رمضان المبارك للعام 2015، أبدى حاملو بطاقات فيزا اهتماماً بالتسوّق عبر شبكة الإنترنت، وتم 19% من عمليات الإنفاق خلال الشهر من خلال قنوات الإنترنت، مقارنة بنسبة 17% خلال أي شهر آخر. ومع تنامي الإقبال على التسوّق عبر شبكة الإنترنت في دولة الإمارات، ينبغي أن يكون المستهلكون في الدولة مجهّزين بالمعرفة اللازمة ليدركوا أن المواقع التي يزورونها هي موثوقة وآمنة. وقال محمد علي راشد لوتاه، الرئيس التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي: «نركز جهودنا في دائرة التنمية الاقتصادية للحفاظ على سمعة دبي كواجهة رائدة للتسوق، وتمكين المستهلكين والتجار من حماية حقوقهم. ونحن مستمرّون في استحداث علاقات ناجحة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق أهدافنا في حماية المستهلك. ونؤمن أن تعاوننا مع فيزا سيساعد المستهلكين في دبي على الاستفادة من الفرص المتنامية للتسوق عبر شبكة الإنترنت بثقة تامة». من جانبه، قال نيل فيرنانديس، مسؤول خدمات المخاطر لدى فيزا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «الاستفتاء الذي أجريناه حول التسوّق عبر شبكة الإنترنت يلقي الضوء على توجّه قوي نحو تنامي نشاط التجارة الإلكترونية بين سكّان دولة الإمارات، وخصوصاً في فترة شهر رمضان المبارك. وبما أن هذه التوجّهات وجدت لتبقى، فمن الضروري أن يطّلع حاملو البطاقات على المخاطر المتنامية لعمليات الاحتيال المرتبطة بالدفع. أمان حامل بطاقة الدفع هو في صلب نشاط فيزا، وإضافة إلى توفير بيئة تسوّق آمنة على شبكة الإنترنت، تلتزم فيزا واقتصادية دبي بتثقيف عملائنا حول السبل التي تجنّبهم مخاطر التعرّض لعمليات الاحتيال، في كل الأوقات». بدوره، قال أحمد الزعابي، مدير أول توعية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي: «استناداً إلى استفتاء أجري حول عمليات التسوّق عبر شبكة الإنترنت في العالم، تبيّن أن الدول وهيئات حماية المستهلك تواجه تحديات عديدة. لذا، تقوم اقتصادية دبي بتوسيع إطار حملات التوعية لمحاربة تلك التهديدات في المنطقة». وأضاف: «تتلقى إدارة حماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي يومياً ما بين 3 إلى 7 شكاوى مرتبطة بالتسوق عبر شبكة الإنترنت ومن خلال حملتنا المشتركة مع فيزا». وأشار نحو واحد من كل 10 أشخاص ممن شاركوا في الاستفتاء أنه تعرّض لعملية احتيال على بطاقته الائتمانية في الماضي عند استخدامها على شبكة الإنترنت. أشارت نتائج الاستفتاء الذي شمل عيّنة من حاملي البطاقات في دولة الإمارات لمعرفة موقفهم وسلوكهم حيال التسوّق عبر شبكة الإنترنت، أن أكثر من 57% من المشاركين بالاستفتاء يحجزون ويسددون بدل تذاكر السفر عبر شبكة الإنترنت، في حين يقوم 56% بدفع فواتير الخدمات العامة، و38% يحجزون تذاكر السينما و35% يشترون الأجهزة الالكترونية. كما أشارت النتائج إلى علاقة وثيقة بين ارتفاع نسبة الدخل وتواتر عمليات التسوق على شبكة الإنترنت، حيث تبيّن أن 43% من حاملي البطاقات الذين يكسبون أكثر من 30 ألف درهم شهرياً، يتسوّقون أكثر من مرّة في الأسبوع من خلال شبكة الإنترنت. وبشكل عام، ينفق سكان دولة الإمارات نحو 1300 درهم كمعدّل شهري للدفع من خلال شبكة الإنترنت، وتشمل تلك المصاريف فواتير الخدمات العامة وغيرها من الخدمات الحكومية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©