الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بنيامين نتنياهو يسعى لتشكيل حكومته خلال أسبوعين

بنيامين نتنياهو يسعى لتشكيل حكومته خلال أسبوعين
18 مارس 2015 19:40

أصدر حزب «ليكود» بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بيانا جاء فيه أن نتنياهو سيسعى لإنجاز إجراءات تشكيل حكومته المقبلة خلال أسبوعين أو ثلاثة.

وأضاف البيان، الذي نقلته الإذاعة الإسرائيلية أن رئيس الوزراء تحادث هاتفيا مع قادة جميع الكتل البرلمانية المتوقع انضمامها للحكومة المقبلة وهم نفتالي بينت من حزب «البيت اليهودي» وموشيه كاحلون من حزب «جميعنا» وأفيجدور ليبرمان من حزب «إسرائيل بيتنا» وأرييه درعي من «شاس» ويعقوب ليتسمان وموشيه جافني من حزب «يهادوت التوراة».

وكان نتنياهو أكد الليلة الماضية أن «الحزب حقق فوزا كبيرا» ، وأشار إلى رغبته في تشكيل حكومة قوية ومستقرة تعمل على ضمان أمن ورفاهية جميع المواطنين. وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية اسحق هرتزوج اليوم إنه اتصل برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتهنئته على الفوز في الانتخابات.

وقال هرتزوج للصحفيين «قبل دقائق قليلة تحدثت مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وهنأته على إنجازه وتمنيت له حظا طيبا». وأضاف أن حزبه الاتحاد الصهيوني اليساري سيواصل مسيرته ليكون بديلا لحزب ليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية صباح اليوم إنه بعد فرز 99.5 في المئة من الأصوات فاز الليكود بعدد 30 مقعدا في الكنيست المكون من 120 مقعدا متقدما بفارق كبير على الاتحاد الصهيوني المعارض الذي حصد 24 مقعدا.

ودعت الرئاسة الفلسطينية اليوم الحكومة الاسرائيلية القادمة إلى الالتزام بحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية للمضي قدما في عملية السلام. وقال نبيل أبو ردينة المتحدث الرسمي باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس «لسنا معنيين من يكون رئيس الحكومة في إسرائيل ما نريده من الحكومة الاسرائيلية أن تعترف بحل الدولتين وأن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية». وأضاف «على هذه القاعدة سنستمر في التعامل مع أي حكومة إسرائيلية تلتزم بقرارات الشرعية الدولية».

من جانبه، اتهم السفير الإسرائيلي السابق في ألمانيا أفي بريمور رئيس الوزراء الإسرائيلي والفائز في الانتخابات البرلمانية الأخيرة بنيامين نتنياهو بأنه سيعمل على "الضم التدريجي" للمناطق الفلسطينية. وقال بريمور اليوم الأربعاء في تصريحات لمحطة "فونيكس" الألمانية التليفزيونية إن نتائج الانتخابات البرلمانية في إسرائيل أزاحت بعيدا فرص استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط.

وقال بريمور إن نتنياهو ليس شخصا مجهولا وطريقة تفكيره معروفة على نحو كاف، أضاف "أنه محمل بدوافع أيديولوجية. هذا يعني ضم تدريجي للمناطق الفلسطينية. وهو يحتاج ذلك لبناء المستوطنات". وأكد بريمور أن الائتلاف اليميني الذي يسعى إليه نتنياهو سيجعل إجراء "مفاوضات حقيقة وصادقة مع الفلسطينيين" أمرا غير ممكن.

من جانبه، اعتبر أمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن توعد ينيامين نتانياهو بعدم السماح بقيام دولة فلسطينية مجرد تصريح "انتخابي". وقال إانه سيكون هناك ضغط دولي للتوصل لاتفاق سلام لأن الوضع لا يمكن أن يستمر كما هو، اسرائيل ستصبح دولة معزولة". وخلال الحملة الانتخابية سعى نتانياهو للحصول على أصوات الناخبين بإعلانه أنه لن يسمح بقيام دولة فلسطينية.

وتابع العربي "اعتقد شخصيا أنه أدلى بهذه التصريح لكسب اصوات المتطرفين خصوصا المهاجرين الروس الذي ذهبوا إلى إسرائيل خلال السنوات العشر أو الخمس عشرة الأخيرة". وأكد العربي أنه يتوقع استئناف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية، التي توقفت العام الماضي وسط اتهامات متبادلة من الطرفين، بعد تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©