الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تلفزيون أبوظبي يرعى موقع «دي ون جي» خلال رمضان

تلفزيون أبوظبي يرعى موقع «دي ون جي» خلال رمضان
21 أغسطس 2009 22:47
يرعى تلفزيون أبوظبي موقع دي ون جي «d1g.com» على شبكة الإنترنت طيلة شهر رمضان، بموجب اتفاقية شراكة، بحسب أسامة فياض الرئيس التنفيذي لشركة «دي ون جي». وقال فياض لـ«الاتحاد» إن هذه الرعاية ضمن رغبة تلفزيون أبوظبي في التواصل مع زوار الموقع لتعريفهم ببرامجها التلفزيونية الخاصة بشهر رمضان ومواعيد بثها عبر الشاشات الصغيرة. وكذلك إتاحة الفرصة لهم للتفاعل مع المسابقات الرمضانية وما ستطرحه من فوازير عبر بوابة «دي ون جي» الإلكترونية. وأوضح فياض أن الموقع يستقبل شهرياً 3 ملايين زائر يتصفحون أكثر من عشرين مليون صفحة 25% منهم من بلدان الخليج و40% من شمال أفريقيا و20% من الشام، والبقية من أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة. استعدادات لرمضان ورحب فياض بالاتفاقية الثنائية التي جمعت الموقع بإحدى أكبر المحطات الفضائية العربية، مؤكداً أن اهتمام تلفزيون أبوظبي برعاية «دي ون جي» ينبع من عمق تقدير إدارته للشعبية التي ينفرد بها الموقع على صعيد المستخدم العربي. وقال «تمثل هذه الرعاية اندماجاً عملياً بين وسائل الإعلام المختلفة وفي مقدمتها المفردات الأكثر شعبية وانتشاراً، وهي المواقع الإلكترونية ذات المحتويات الغنية والمحطات الفضائية». وعلى نطاق الاستعدادات لاستقبال رمضان، قال فياض: «تولت إدارة محتوى d1g.com مهمة إعداد موضوعات خاصة تحاكي مختلف الجوانب الحياتية، منها الدينية والاجتماعية والثقافية وأخرى توعوية يكثر عادة السؤال عنها في شهر رمضان. كما تم استحداث مجموعة من المسابقات والخدمات الإلكترونية التي تتماشى مع خصوصيات الشهر الفضيل كمواعيد الفطور والسحور والإمساك على سبيل المثال لا الحصر». ويعتبر موقع«دي ون جي» d1g.com من أسرع مجتمعات الإنترنت المتكاملة نمواً ويقوم على تقنية (Web 2.0). وقد أصبح أبرز بوابة إلكترونية عربية للإعلام الرقمي المتخم بالمحتوى المنوع إضافة إلى مقاطع الفيديو العربية الهادفة والصور الثابتة والمتحركة. وأوضح فياض أن شركة «دي ون جي» تركز حالياً على جمهور الشباب من مستخدمي الإنترنت، والذين يفضلون التعامل مع الشبكات الاجتماعية، وأن الموقع طور بالفعل المحتوى الخاص به لزيادة التفاعل مع الشباب مثل قسم «س وج» والذي يقدم الإجابات على الأسئلة عبر مشاركة جمهور الموقع. كما يقوم الموقع بتوفير التطبيقات المختلفة وتطوير المحتوى من الفيديو على الموقع، مشيراً إلى أن الموقع يعتمد على المحتوى الذي ينتجه مستخدمو الإنترنت من فيديو وصور وتفاعلات مختلفة. وقال إن الموقع يعد الأكبر من حيث مادة الفيديو الموجودة عليه في العالم العربي، وتصله نحو 20 مليون لقطة فيديو شهرياً. وأشار إلى أن الموقع يقوم حالياً بترتيب اتفاقيات مع منتجي المسلسلات لبثها على الموقع ، بالإضافة إلى إجراء ترتيبات مع موقع «جوجل» العالمي بشأن تحسين عملية البحث للغة العربية على الإنترنت. ضعف المحتوى العربي وكشف فياض عن استمرار ضعف المحتوى باللغة العربية على الإنترنت، حيث لا يزيد عن 1% من إجمالي المحتوى. وقال إن هذه تمثل نقطة ضعف كبيرة جداً، حيث هناك أهمية لتوفير المعرفة والمعلومة والتسلية باللغة العربية، وتشجيع الجميع على نشر المحتويات الخاصة بهم سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات. أوضح فياض أن أهمية موقع «دي ون جي» تنبع من تركيزه بنسبة 100% على اللغة العربية، وهو ما يجعله قادراً على الوجود في ظل هيمنة المواقع الكبري للتفاعل الاجتماعي مثل «يوتيوب». وأشار فياض إلى أن هناك مجالاً كبيراً لنجاح المواقع العربية، حيث يختلف بشكل واضح الذوق والتفضيلات للشباب العربي عن غيره في العالم، حيث يهتم الشباب العربي بموضوعات وقضايا تختلف بعض الشيء عن نظيره في أميركا على سبيل المثال. وقال فياض إن تجربته الطويلة مع شركة «ياهو» العالمية، كشفت له عن أسباب ضعف المواقع العربية. وأوضح أن «ياهو» لم تستثمر في إنتاج موقع باللغة العربية لعدة أسباب، أهمها ضعف المحتوى باللغة العربية على الإنترنت. وشغل فياض المتخصص في مجال استخراج البيانات عبر الشبكة منصب مدير بيانات أول في شركة ياهو ونائب الرئيس التنفيذي لحلول البحث والبيانات الاستراتيجية لـ 5 سنوات، واستقال بعد سلسلة النجاحات التي قدمها للشركة العالمية ومضاعفة أرباحها بنحو 20 ضعفاً بفضل تقنياته الحديثة، ليتولى قيادة موقع «دي ون جي» d1g العربي. تداعيات الأزمة العالمية وأكد فياض أن الأزمة العالمية لم تؤثر بشكل كبير على المواقع الكبري في العالم، مشيراً إلى أن الإنفاق الإعلاني على الإنترنت تراجع خلال النصف الأول من 2008، بعد أن حقق نمواً بلغ 4% فقط في 2008. ولكنه أوضح أن الشركات والمواقع الكبرى لم تتأثر بالأزمة، حيث ارتفع معدل الإعلانات للمستخدمين الفوريين بنسبة أكبر من الوسائط الأخرى مثل الصحف، حيث قامت الشركات بزيادة معدلات إعلاناتها على مواقع «جوجل وياهو». وأضاف أن مواقع اللغة العربية لم تتأثر كثيراً بالأزمة ولكن المواقع الصغير التي تعتمد على التمويل الشخصي أو تمويل جهات تأثرت كثيراً. وقال فياض إنه على الرغم من الفتور النسبي الذي شهدته السوق الإعلانية مؤخراً بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، إلا أن d1g.com نجح في زيادة حصته الإعلانية بنحو 162% منذ بداية العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©