الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

913 مليون درهم حجم التعاقدات الإعلانية المتوقعة لشهر رمضان

913 مليون درهم حجم التعاقدات الإعلانية المتوقعة لشهر رمضان
21 أغسطس 2009 22:58
ارتفعت التعاقدات الإعلانية المتوقعة في الإمارات لشهر رمضان المبارك بنسبة 15% مقارنة بالشهر ذاته العام الماضي، مسجلة رقما قياسيا جديداً بلغ نحو 913 مليون درهم، بحسب بسام يحيى المدير الإقليمي لرصد الإنفاق الإعلاني في المركز العربي للبحوث والدراسات «بارك». وقال يحيى إن شهر رمضان يمثل دائما «أهم موسم إعلاني في الدولة»، حيث يشهد إنفاقا إعلانياً استثنائياً مقارنة بأشهر السنة. وبلغ الإنفاق الإعلاني في شهر رمضان الماضي نحو 796.3 مليون درهم، مقابل 566.2 مليون درهم في الشهر الذي سبقه، بزيادة بلغت 40 %. وأشار يحيى إلى أن الإنفاق الإعلاني في الدولة سيتجاوز ضغوط الأزمة خلال شهر رمضان الحالي، حيث تتوافر العديد من المعطيات الإيجابية التي تحفز الإنفاق الإعلاني بشكل استثنائي حيث يتزامن قدوم الشهر المبارك مع عودة المقيمين، وتحسن مستويات الإنفاق في الشركات وظهور بوادر حقيقية على تعافي الاقتصاد. وأوضح أن المطاعم ومنتجي المأكولات والمشروبات يستحوذون على الحصة الأكبر من حجم التعاقدات الإعلانية خلال شهر رمضان، مشيرا إلى أن تلك الشريحة من المعلنين «لم تتأثر بشكل جوهري بتداعيات الأزمة». ولفت إلى أن الإعلانات التلفزيونية تسجل اكبر نسبة نمو خلال شهر رمضان، فيما تبقى الصحف في صدارة وسائل الإعلان الأكثر استخداماً على مستوى الدولة، بحصة 65.6% من إجمالي الإنفاق، مقابل 21% للتليفزيون، و8.6 % للمجلات. من جانبه، أكد إديموند مطران رئيس مجلس إدارة «ميماك اوجلفي» أن الإنفاق الإعلاني في شهر رمضان سيشهد نمواً في حدود 15% مقارنة بالشهر ذاته العام الماضي، لا سيما مع ظهور بوادر على انتعاش الاقتصاد، وعودة المقيمين واقتراب العام الدراسي. وقال إن تلك العوامل المحفزة للإنفاق الإعلاني ستساهم في تحقيق موسم إعلاني جيد، مشيراً إلى أن شهر رمضان يمثل أهم مواسم الإعلانات في المنطقة، إذ تعول الوكالات الإعلانية على نشاطه أملا في زيادة عائداتها، وتعويض فترة التراجع في مستوى الإنفاق الإعلاني التي استمرت منذ بداية العام الحالي. وكان الإنفاق الإعلاني في الإمارات تراجع خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بنسبة 28%ة ليصل إلى 2.9 مليار درهم مقابل 4.09 مليار درهم في الفترة المماثلة من العام الماضي، بحسب الإحصائيات الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات «بارك». وقال مطران إن الإعلانات عن المأكولات، والترويج للعروض الرمضانية الخاصة على السيارات والأدوات المنزلية، تحفز الإنفاق الإعلاني، ما يعوض بشكل مؤقت غياب المعلنين من القطاعين العقاري والمالي. وقال كابي شامات رئيس مجلس إدارة «فينشر كومينيكشن» المتخصصة في تصميم الحملات الإعلانية إن عملاء الشركة في القطاعات المرتبطة بالصناعات الغذائية «ضاعفوا ميزانية الإعلانات للترويج لمنتجاتهم خلال شهر رمضان». وأرجع زيادة الإنفاق الإعلاني خلال رمضان رغم ضغوط الأزمة المالية إلى محدودية تأثر شركات المواد الغذائية والمطاعم بالأزمة المالية وتداعياتها، مؤكدا أن الغالبية العظمى من هؤلاء العملاء ارتفع إنفاقهم على الحملات الترويجية لشهر الصوم بما لا يقل عن 50% مقارنة بمعدل الإنفاق طوال أشهر العام. ويتوقع شامات أن يشهد رمضان أعلى نسبة إنفاق إعلاني مقارنة بالسنوات السابقة. وأشار إلى وجود ارتباط وثيق بين زيادة الإنفاق الإعلاني ونشاط الإنتاج التليفزيوني خلال رمضان، حيث يساهم الإنتاج الفني الغزير بارتفاع نسبة المشاهدة، ما يحفز المعلنين على رفع ميزانياتهم.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©