الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بدائل «التاكسي» تكتسب شعبية جارفة في المطارات العالمية

بدائل «التاكسي» تكتسب شعبية جارفة في المطارات العالمية
22 أغسطس 2009 23:45
ظلت سيارة الأجرة تعتبر الوسيلة المفضلة للوصول إلى المطارات في ضواحي المدن حتى إذا كان ذلك يعني التوقفات المستمرة بسبب الازدحام والتكدس المروري، إلا أن أعداد الخيارات قد ازدادت بكثير مؤخراً، وبخاصة فيما يختص ببعض أكبر المطارات في العالم في ظل توفر خدمة القطارات المباشر، وخدمات المشاركة في الرحلة. وبرهنت هذه الخيارات الجديدة على أنها أرخص تكلفة وأكثر مصداقية في معظم الأحوال متى ما كانت الطرقات تعاني من اختناق الحركة المرورية، فخدمات المشاركة في الرحلة من المطارات التي توفرها شركات مثل «سوبر شاتل» في الولايات المتحدة، وشركة «جو ايربورت شاتل» الناشطة في أميركا الشمالية، وبريطانيا لا تزال أكثر استهلاكاً للوقت من «التاكسي» أو سيارة «الليموزين» إلا أنها أرخص تكلفة بشكل ملحوظ. كما اصبحت القطارات السريعة مثل «خدمة قطارات اكسبريس هيثرو وجاتويك» في لندن، وخدمة «ايرترين مطار جون كيندي» في منطقة نيويورك اختياراً مفضلاً للمسافرين، حيث تعتبر أرخص تكلفة من التاكسي وأكثر سرعة في غالب الأحيان. وفي آسيا، لا تزيد تكلفة تذكرة قطار اكسبريس مطار هونج كونج على 100 دولار هونج كونجي (حوالي 13 دولار أميركي) في رحلة تستغرق 24 دقيقة بين المطار ومركز المدينة بالإضافة إلى توفير خدمة النفاذ إلى الإنترنت اللاسلكي. في المقابل فإن أجرة التاكسي لنفس الرحلة تبلغ 280 دولاراً. ويشير ديف كيلدوف المدير الإداري لمجموعة «سي دبليو تي» لاستشارات السفر إلى أن خدمات القطارات السريعة والمشاركة في رحلة السيارة أصبحت جاذبة أيضاً للمسافرين من التنفيذيين ورجال الأعمال «لأن الشركات أصبحت أكثر حرصاً على ادخار أي قدر من الأموال في هذا المناخ الاقتصادي الصعب».وأضاف أن»خدمة اكسبريس مطار هيثرو ليست أكثر سرعة فحسب، ولكنها تغني الأشخاص أيضاً عن معاناة الازدحام في الطرقات، كما أنها أكثر صداقة للبيئة». وخلال الأشهر الستة الأولى من 2009، انخفض أعداد المسافرين الذين انتهت رحلاتهم الجوية في مطار هيثرو في لندن بنسبة 8.9 % مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي، إلا أن حصة خدمة اكسبرس هيثرو لهؤلاء المسافرين ازدادت بمعدل بلغ 1.6 في المئة في هذه الفترة. أما في موسكو فقد درجت قطارات الاكسبريس على تسيير رحلات ما بين مركز المدينة وأكبر مطارين في الدولة - مطار دوموديدوف في جنوب المدينة ومطار شيرميتيوفو إلى الشمال - يستغرق من 35 إلى 40 دقيقة في رحلة يمكن أن تمتد إلى ساعات بالسيارة بسبب الازدحام المروري. وذكرت شركة «ايرواكسبريس» الروسية للسكك الحديدية، التي تعمل بالتعاون مع الحكومة، إنها تشهد طلباً مرتفعاً من المسافرين جواً إذ أن أكثر من 19.500 راكب يستخدمون هذه القطارات يومياً أي بنسبة بحوالي 76 في المئة من إجمالي زبائن الشركة. وعلى الرغم من أن السرعة تعتبر الميزة الكبرى للقطارات إلا أن أكثر ما بات يجتذب أعداد المسافرين فيما يبدو ميزة توفير التكاليف، فالرحلة في خط حديد موسكو - المطار تكلف 250 روبل حوالي 8 دولارات ذهاباً فقط مقارنة بمبلغ يصل إلى 1300 دولار لرحلة التاكسي. وكذلك فإن رحلة القطار ذهاباً إلى مطار جون كيندي تكلف 5 دولارات، وعلى العكس من ذلك فإن رحلة التاكسي من وسط مانهاتن إلى مطار كيندي تكلف مبلغ 45 دولاراً باستثناء رسوم العبور والبقشيش. أما سعر تذكرة المترو من مطار برجاس الدولي إلى وسط مدريد فلا يزيد على 2 يورو أو 2.80 دولار في رحلة تستغرق 12 دقيقة بينما يكلف التاكسي مبلغاً بحوالي 20 يورو. (عن انترناشونال هيرالد تريبيون)
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©