الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مون جاي-ان يعلن فوزه برئاسة كوريا الجنوبية

مون جاي-ان يعلن فوزه برئاسة كوريا الجنوبية
9 مايو 2017 21:13
أعلن المرشح الليبرالى المحامى السابق لحقوق الإنسان مون جاي-ان، اليوم الثلاثاء، فوزه بالانتخابات الرئاسية فى كوريا الجنوبية، بحسب وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.
وبحلول الساعة 50:23 بالتوقيت المحلي، (1450 بتوقيت جرينتش)، حصل مون على 39,4 بالمئة من بين 11,5 مليون صوت تم فرزها حتى الآن، وفقا للوكالة، نقلا عن اللجنة الوطنية للانتخابات، وذلك بفارق كبير عن صاحب المركز الثاني السياسي المحافظ هونج جون بيو المدعي العام السابق، الذي حصل على 26,6 بالمئة من الأصوات.
ونقلت "يونهاب" عن مون قوله لمؤيديه في سول "سأبني أمة جديدة. سأجعل كوريا عظيمة وفخورة. وسأكون رئيسا فخورا لهذه الأمة الفخورة".
وكانت استطلاعات الخروج من مراكز الاقتراع قد أظهرت فوزا واضحا لمون بعد إغلاق مراكز الاقتراع الساعة 8 مساء، حيث أشارت إلى تقدمه بفارق 18 نقطة عن هونج. وعلى الرغم من خسارته، قال هونج للصحفيين إنه "سعيد بإعادة بناء حزب حرية كوريا الذي أنهار"، مشيرا إلى انقسام في الحزب الحاكم السابق بشأن الرئيسة المعزولة باك كون هيه، التي أجبرت على ترك السلطة في مارس الماضي وسط فضيحة فساد، الأمر الذي استلزم إجراء هذه الانتخابات قبيل موعدها الأصلي.
وحصل أهن تشيول سو، وهو مطور برامج كمبيوتر سابق (55 عاما) وشكل ثالث أكبر حزب سياسي في كوريا حاليا، وهو حزب الشعب، على 21,1 بالمئة من الأصوات.
وقال أهن "أقبل بتواضع اختيار الشعب، أتمنى أن تمضي جمهورية كوريا قدما نحو المستقبل".
وأظهرت استطلاعات رأي، أجريت قبل يوم الانتخابات، أن مون -الذي خسر أمام باك في انتخابات 2012- هو صاحب الحظ الأوفر ليصبح رئيسا لكوريا الجنوبية خلال الأعوام الخمسة المقبلة.
ويواجه البلد الآسيوي، المعروف بصادراته التكنولوجية، بطالة متنامية بين الشباب، وارتفاعا في معدلات ديون الأسر، والخوف من الفقر بين كبار السن.
ومن المتوقع من الفائز في تصويت اليوم الثلاثاء أن يتصدى لمعالجة تصاعد التوتر مع كوريا الشمالية المجاورة، بعد أن هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، باتخاذ إجراء أحادي الجانب ضد البلد الشيوعي، لإجرائه تجارب صاروخية ونووية مؤخرا.
ويؤيد مون، مرشح تيار يسار الوسط البالغ من العمر 64 عاما، إقامة علاقات أوثق مع الحكومة الشيوعية في كوريا الشمالية، لكنه أكد أيضا على أهمية التحالف الأميركي.
وقالت لجنة الانتخابات إن نسبة الإقبال كانت مرتفعة وبلغت 77,2 بالمئة من إجمالي عدد الناخبين المؤهلين، مقارنة بانتخابات عام 2012 التي شهدت نسبة إقبال بلغت 75,8 بالمئة.
وقالت لجنة الانتخابات إن من بين العدد الإجمالي، شارك 26,06 بالمئة في التصويت المبكر الذي جرى الأسبوع الماضي، والذي شمل الكوريين المغتربين في الخارج وعلى متن السفن.
وقالت "يونهاب" إن الرئيس المنتخب سيتم تنصيبه غدا، عقب إعلان لجنة الانتخابات فوزه رسميا.

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©