السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ستروين دوشوفو بحصانين البطة الصغيرة تطفئ 60 شمعة

ستروين دوشوفو بحصانين البطة الصغيرة تطفئ 60 شمعة
25 يونيو 2008 21:41
تحتفل شركة ستروين الفرنسية هذا العام بمرور ستين عاماً على إنتاج السيارة ذات الشعبية الواسعة (دو شوفو) 2v الذي يعني اسمها بالفرنسية (ذات الحصانين) تعبيراً عن محركها المتواضع الذي يولّد حصانين فقط من القدرة الميكانيكية بالمقياس الفرنسي· و(دوشوفو) سيارة صنعت لتلبية رغبة ملايين الناس في التنقل الرخيص بسبب سعرها واستهلاكها القليل من البنزين· وعندما تم كشف النقاب عنها لأول مرة في معرض باريس للسيارات في السابع من شهر أكتوبر من عام ،1948 كانت الدوافع الأساسية للمشروع منذ أكثر من 20 عاماً تتلخص في إنتاج سيارة رخيصة يكون في وسع أي فرنسي شراؤها· وتقول الأسطورة إن الفكرة راودت بيير - جولي بولانجر في منتصف عشرينات القرن الماضي عندما تساءل: لماذا لا يزال المزارعون ينقلون سلعهم إلى السوق في عربات مدفوعة بالأيدي؟· وحتى من كان يمتلك بعض المال، لم يكن في وسعه شراء أكثر من عربة يجرّها حصان· وولدت فكرة بولانجر لإنتاج سيارة رخيصة وعملية يستفيد منها على وجه الخصوص سكان المناطق الريفية، وفي ذلك الوقت، كان بولانجر يعمل في شركة ميشلان الشهيرة لإنتاج الإطارات· وكأن القدر أراد لفكرته أن تخرج إلى النور حيث حصلت ميشلان على حصة غالبة في ستروين عام ،1934 ونتيجة لذلك تحول بولانجر إلى ستروين، وبعد سنوات قليلة أصبح المسؤول التنفيذي الأول فيها· وأخيرا، أتيحت أمام بولانجر الوسيلة لتحقيق حلمه، وكانت تعليماته للمهندسين العاملين معه تقضي بكل بساطة بتصميم ''وسيلة نقل يمكنها أن تحمل أربعة أشخاص وجوال بطاطس أو برميل خشبي كبير وتسير بسرعة 60 كيلومتراً في الساعة''· وبحلول عام 1939 ظهر ما يقرب من 250 نموذجا أوليا من (السيارات الصغيرة)؛ وواكب ذلك حدث اندلاع الحرب العالمية الثانية حيث أمر المديرون بتدمير النماذج الأولية للحيلولة دون حصول الألمان عليها· وبعد انتهاء الحرب أدى النقص في المواد الخام إلى تأخر إنتاج (دوشوفو)· إلا أنها وجدت طريقها إلى الأسواق في عام ·1948 وفي حين أن محرك سيارة فولكس فاجن بيتل ''الخنفساء'' كان يتألف من أربع اسطوانات، كانت (دو شوفو) مزودة باثنتين فقط· وأثار شكل السيارة الضحك في البداية، لكنها حققت في عام 1948 نجاحا فوريا ليس فقط في فرنسا، ففي ألمانيا كانت تلقب بـ''البطة الصغيرة''· وفي بريطانيا كان لها العديد من الألقاب مثل ''الحلزون'' و''الدمية''· وقد تم إنتاج عدة طرز مختلفة حتى تم إنتاج آخر نموذج منها في 27 يونيو من عام ·1990 ومن بين الطرز التي ظهرت بها طراز (صحارى) ذو الدفع الرباعي حيث كان مزودا بمحرك إضافي، و(ميهاري) وهي شاحنة صغيرة· كما شهدت (دوشوفو) إضافة صندوق لتصبح سيارة تخدم أغراض توصيل الطلبات· وفي عام 1967 تم إنتاج الفئة (ديان) لإعادة إنعاش السيارة لكنها لم تستمر إلا لعام ·1983 واستمر إنتاج (دوشوفو) حتى شهر يونيو من عام 1990 بعد إنتاج حوالي سبعة ملايين سيارة· وبالرغم من أن بولانجر كان يعتبر (دوشوفو) في الأساس وسيلة نقل في المناطق الريفية، إلا أنها استأثرت بإعجاب الهيبيز والطلبة في فترة الستينات والسبعينات الذين رأوا أنها تمثل في واقع الأمر تعبيراً عن ''وسيلة بديلة للحياة''·
المصدر: اريس
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©