الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«تويوتا فيتز» و «هوندا جاز» السيارتان الأقل استهلاكاً للوقود في 2011

«تويوتا فيتز» و «هوندا جاز» السيارتان الأقل استهلاكاً للوقود في 2011
1 يناير 2011 20:42
تواصل شركة “تويوتا” التركيز على إنتاج السيارات ذات الاستهلاك الضئيل من البنزين. وأطلقت مؤقتاً نسخة الجيل الثالث من سيارتها “فيتز” Vitz الخاصة بعام 2011 والقادرة على قطع 100 كيلومتر بأقل من 4 لترات من البنزين؛ ويكاد يكون هذا الرقم قياسياً في السباق العالمي لتخفيض استهلاك السيارات من الوقود. تجدر الإشارة قبل كل شيء إلى أن “فيتز” معروفة أكثر باسمها التجاري “ياريس” والتي تتنافس في الأسواق مع طرازات أخرى من السيارات المدمجة مثل “هوندا جاز” و”نيسان مارش”. تمثّل هذه السيارة رهاناً رابحاً بالنسبة لشركة تويوتا، خاصة في أسواق الدول الفقيرة والنامية. وتتوقع الشركة أن تحصد من ورائها عوائد مالية ضخمة عند طرحها في السوق الهندية النامية. وقد لا تبدو على المظهر الخارجي لـ”فيتز/ياريس” الكثير من المظاهر المعبّرة عن الترف والفخامة، إلا أن انخفاض معدل استهلاكها من الوقود يعدّ ورقتها الرابحة الأكثر أهمية. وأثبتت اختبارات القيادة أن في وسع “فيتز” أن تقطع 26,5 كيلومتر في اللتر الواحد من البنزين، وهذا ما يجعلها الأولى في صنفها من ناحية فعالية محرّكها في حرق الوقود. وأطلقت “فيتز” بثلاث محركات اختيارية تبلغ سعاتها: 996 سنتمتراً مكعّباً، و1329 سنتمتراً مكعباً، و1496 سنتمتراً مكعباً. وتتوفر نسخة 1496 سنتمتراً مكعباً بتقنية الدفع الثنائي أو بتقنية الدفع بالعجلات الأربع. ولا تتوفر نسختا 996 و1329 سنتمتر مكعب إلا بنظام ناقل الحركي الآلي فيما تتوفر نسخة 1496 سنتمتراً مكعباً بناقل حركة آلي أو يدوي. ويتألف محرك نسخة 996 سنتمتراً مكعباً من 3 أسطوانات، ومن 4 أسطوانات في بقية النسخ. وقد لا تثير “فيتز” إلا اهتمام أولئك الذين يبحثون عن سيارة ذات مصاريف تشغيل منخفضة تتفق مع دخلهم المتوسط أو المتواضع؛ وقد تكون محظيّة أولئك الذين لا يتوانون عن التضحية برغباتهم الجامحة لامتلاك سيارة فاخرة لمجرّد شعورهم بأن الأهم هو القدرة على تخفيض استهلاك الوقود ودرجة الإضرار بالبيئة. هوندا “جاز” وكانت “هوندا” سبّاقة للكشف عن نسخة عام 2011 من سيارتها المنافسة “جاز” Jazz التي أطلقتها ضمن فعاليات دورة عام 2010 من معرض باريس الدولي للسيارت. وحظيت “جاز 2011” بإعادة تصميم شاملة للهيكل الخارجي تهدف إلى تخفيض معامل مقاومة الهواء من أجل تخفيض استهلاكها من الوقود أكثر وأكثر. وتبدو السيارة في نسختها الجديدة أكثر استئثاراً بالخصائص الرياضية. وتم إخضاعها أيضاً إلى تعديلات ميكانيكية مهمة، خاصة منها نظام التعليق الذي شهد إعادة ضبط شاملة، ونظام طرد غازات العادم الذي اكتسب مظهراً رياضياً، وأضيف إليها للمرة الأولى ناقل حركة سداسي يدوي. ولم يطرأ أي تغيّر على محركات “جاز” الاختيارية التي تضم محركين سعة أحدهما 1.5 لتر من طراز “آي- فتيك” يمكنه توليد 88 كيلوواط أو 98 حصاناً من الطاقة الميكانيكية عند 6000 دورة في الدقيقة و941 ليبرة قدم أو 145 نيوتن متر من عزوم التدوير عند 4900 دورة في الدقيقة. ويمكن لـ”جاز” أن تتسارع من حالة الاستعداد للانطلاق حتى بلوغ سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 12,8 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى 180 كيلومتراً في الساعة، وتستهلك 20,9 لتر في اللتر الواحد من البنزين؛ وهي مدفوعة بمحرك يتألف من 4 أسطوانات تبلغ سعته 1339 سنتمتراً مكعباً. ويظهر من هذه الأرقام والخصائص أن “جاز” هي سيارة منافسة حقيقية لسيارة “تويوتا فيتز” بالرغم من أن “فيتز” تتفوق على “جاز” في انخفاض معدل استهلاك الوقود.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©