السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

كسوف كلي للشمس.. وخبراء يحذرون من مشاهدته

كسوف كلي للشمس.. وخبراء يحذرون من مشاهدته
20 مارس 2015 15:18

يشهد العالم، اليوم الجمعة، ظاهرة كسوف كلي للشمس، حين تختفي كليا ثم تعاود الظهور بعد ساعتين ونصف الساعة.

وسيشكل الكسوف الذي سيسجل في أوروبا ضغطا على شبكات الكهرباء الأوروبية إذ أنه سيلغي في غضون دقائق قليلة الجزء الاكبر من الإنتاج الكهربائي الناجم عن خلايا شمسية مما سيدفع المسؤولين عن هذه الشبكات إلى اتخاذ إجراءات غير مسبوقة.

ففي حال كانت الشمس ساطعة قبل ظهر 20 مارس قد يصل التراجع في انتاج الطاقة الشمسية إلى 34 الف (واط اي) ما يوازي قدرة 80 وحدة إنتاج بحجم متوسط.

وأكدت الجمعية الفلكية بجدة غرب السعودية أن الكرة الأرضية ستشهد اليوم كسوفاً كلياً للشمس يشاهَد في "جرينلاند" و"أيسلندا"؛ في حين يُرصد جزئياً فقط في أقصى شمال السعودية، وبلاد الشام، وشمال إفريقيا، وأوروبا، وشمال غرب آسيا نظراً لأن هذه المناطق تقع خارج مسار ظل القمر.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: إن هذا الكسوف الشمسي سيتميز بأن القمر سيصبح في المحاق بعد 14 ساعة فقط من وصوله إلى نقطة الحضيض أقرب نقطة في مداره حول الأرض ، مما يجعله قمراً محاقاً عملاقاً، وتأثيره سيكون على المحيطات في ظاهرتيْ المد  والجزر.

وبحسب موقع "سكاي نيوز"، قال بيان صادر عن مركز الفلك الدولي ومقره أبوظبي، إن أجزاء من العالم العربي ستشهد الكسوف، هي أقصى شمال السعودية وبلاد الشام ومعظم العراق، والأجزاء الشمالية من الدول العربية الإفريقية عدا السودان وجزر القمر.

وحذر المركز من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف، مشيرا إلى أن ذلك قد يؤدي إلى تلف في العين، من الممكن أن يصل إلى درجة العمى الدائم.

وأضاف أن المدن العربية التي ستشهد الكسوف هي عرعر السعودية وبغداد وعمان والقدس والقاهرة ودمشق وبيروت وطرابلس وتونس والجزائر والرباط ونواكشوط، حسب بيان المركز.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©