الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركة «ياهو» تستحوذ على «مكتوب دوت كوم»

شركة «ياهو» تستحوذ على «مكتوب دوت كوم»
26 أغسطس 2009 00:51
استحوذت شركة «ياهو» العالمية على أكبر موقع عربي للبريد الإلكتروني «مكتوب دوت كوم» في صفقة اعتبرها الطرفان بمثابة تدشين لدخول قطاع تقنية المعلومات العربي مرحلة العالمية. ومن المقرر إتمام عملية الاستحواذ خلال الربع الأخير من العام الحالي بحيث تبدأ «ياهو» في تقديم خدماتها باللغة العربية في النصف الأول من 2010، انطلاقاً من المحتوى العربي الذي يقدمه موقع «مكتوب دوت كوم». وكشفت مصادر عن أن قيمة الصفقة تبلغ 85 مليون دولار وقال كيث نيلسون نائب رئيس شركة «ياهو» العالمية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في دبي أمس إن الصفقة تؤكد التزام الشركة بالاستثمار في الأسواق العربية لتعزيز تواصلها مع مستخدمي الإنترنت في العالم العربي، مشيراً إلى أن اختيار موقع «مكتوب دوت كوم» لتحقيق تلك الخطوة يرجع إلى عدة أسباب في مقدمتها نجاح الموقع العربي في تأسيس أكبر مجتمع معلوماتي عربي على الإنترنت، بالإضافة إلى تمتع «مكتوب دوت كوم» بفريق إداري ذي خبرة تمتد إلى أكثر من 10 سنوات. ومن جانبه، صرح أحمد ناصف المدير العام لموقع «مكتوب دوت كوم» بأن الصفقة ستؤدي إلى إعادة تنظيم وتقسيم الوحدات التابعة لمكتوب دوت كوم إلى مجموعتين الأولى تضم وحدتي البريد الإلكتروني والبحث الإلكتروني والتي ستنضم إلى «ياهو» بموجب صفقة الاستحواذ، بينما تضم المجموعة الثانية «سوق دوت كوم» و»عربك دوت كوم» و«تحدى دوت كوم» والتي سيتم تجميعها تحت اسم شركة «جبار» التي تحتفظ الشركة العربية بملكيتها. وأوضح ناصف أن عدد مستخدمي البريد الإلكتروني من مكتوب دوت كوم في العالم العربي تجاوز 16 مليون مشترك فيما يتراوح عدد متصفحي الإنترنت في العالم العربي من 45 إلى 50 مليون بمعدل نمو سنوى يصل إلى 50%. وقال كيث إن صفقة الاستحواذ ستتيح لـ»ياهو « تقديم خدمات البريد الإلكتروني والبحث والأخبار باللغة العربية للمرة الأولى منذ تأسيس الشركة، مضيفاً أن اندماج المنصات الإلكترونية لياهو فضلا عن خبرة مكتوب في تطوير المحتوى الإلكتروني العربي سيتيح تقديم خدمات أفضل للمستهلكين والمعلنين والمسوقين. ولفت كيث إلى أن «ياهو» لا تخشى من الرقابة على الإنترنت في العالم العربي حيث تتفهم الشركة الحساسيات الثقافية والعادات السائدة في المجتمع. ومن جانبه، أكد مالك المالك المدير التنفيذي لمدينة دبي للانترنت أهمية صفقة الاستحواذ باعتبارها خطوة مهمة لتأكيد قدرة شركات التقنية العربية على الوصول إلى العالمية، كما تشير الصفقة إلى نجاح مدينة دبي للإنترنت في توفير بيئة عمل مثالية لشركات التقنية. وأوضح مالك أن الصفقة تؤكد أن قطاع تكنولوجيا المعلومات مازال أحد أهم القطاعات التي تتمتع بجاذبية كبيرة لدى المستثمرين مقارنة بالقطاعات الأخرى التي تأثرت بالأزمة المالية العالمية. وقالت كارول بارتز، الرئيس التنفيذي لـ»ياهو» إن «من شأن هذه الإتفاقية أن تسرّع إستراتيجية ياهو للتوسع في الأسواق الصاعدة ذات النمو العالي، حيث توجد فرص فريدة لتصبح شركة ياهو الوجهة المختارة من قبل المستهلكين». وأضافت أن مستخدمي الإنترنت في المنطقة سيستفيدون من جميع منتجات وخدمات ياهو فضلا عن المحتوى المحلي لمكتوب والذي يصل حالياً إلى واحد من أصل ثلاثة أشخاص من مستخدمي الإنترنت في العالم العربي، مشيرة إلى ان صفقة الاستحواذ سوف تتيح تقديم خدمات «ياهوميسنجر» و»ياهو ميل» باللغة العربية. وتم تأسيس الموقع الإلكتروني «مكتوب دوت كوم» كأول موقع عربي يقدم خدمة البريد الإلكتروني المجاني باللغتين العربية والإنجليزية عام 2000، وبلغ عدد المشتركين في الموقع 16.5 مليون مشترك بنهاية النصف الأول من العام الحالي. وكشف مالك عن أن عدد شركات تقنية المعلومات والاتصالات في مدينة دبي للانترنت تجاوز 1300 شركة، مشيراً إلى انضمام 80 شركة خلال عام 2009 بمعدل 11 شركة شهرياً، ومن بين الشركات المنضمة حديثاً شركات «ياهو» و»تشينا تيليكوم» و»ايه تي اند تي». وقال مالك إن مدينة دبي للإنترنت حققت معدل نمو سنوي خلال السنوات الخمس الماضية يتراوح بين 25% إلى 30%، مؤكداً أن المدينة سجلت معدل نمو يتجاوز 25% خلال العام الحالي رغم ضغوط الأزمة. وصرح سميح طوقان مؤسس شركة مكتوب بأن الإعلام الإلكتروني يستحوذ على 1% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في العالم العربي بقيمة 50 مليون دولار، مشيراً إلى وجود اتجاه قوي لدى المعلنين للتحول من الإعلان التقليدي إلى الإعلان الإلكتروني حيث تدلل الأبحاث على نمو الإنفاق على الإعلان على الإنترنت في المنطقة بين 35 و40 بالمئة خلال العام الحالي.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©