الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

صالح رضا: استفدت من فن المشربية

صالح رضا: استفدت من فن المشربية
27 أغسطس 2009 00:46
د• صالح رضا فنان متعدد المواهب فهو مصور وخزاف ونحات ومصمم ديكور ومعماري، وقد انطلق في أعماله الفنية من تأثره بالفنون التراثية والدراسات المعمارية الإسلامية ومفرداتها كالمآذن والقباب والخط العربي واستفاد في كثير من أعماله الميدانية النحتية بمفردات وعناصر الفن الإسلامي وبخاصة العناصر الخشبية المستوحاة من فن المشربية ـ الأرابيسك ـ ورغم التجربة العريقة للفنان صالح رضا فإنه لايزال يواصل تجاربه الفنية المتنوعة بدأب وإصرار ويطالب بإعادة التفكير في نظرتنا لفنوننا التراثية حتى نتمكن من تقديم فنون معاصرة تحمل هوية شرقية مميزة• جو روحاني ولد الفنان صالح رضا في حي الحسين بالقاهرة وكان والده تاجرا بالمنطقة وكثيرا ما كانت والدته تصطحبه وهو صغير لزيارة المساجد والأسبلة، وهو ما ترك لديه تأثرا واضحا بالجو الروحاني الذي كانت ـ ولاتزال ـ تضفيه تلك العمارة الإسلامية بمآذنها وقبابها، وكان الطفل صالح رضا يتأمل ماحوله في صمت وعندما كبر أراد والده أن يلحقه بدراسة العلوم الأزهرية لكنه لم يمكث بها سوى أشهر قليلة ثم تركها لأنه كان يشعر بأن لديه شيئا آخر، وبحكم ارتباطه بالقاهرة الإسلامية والعيش فيها اكتشف جماليات الحضارة الاسلامية وفنونها وأنها باقية وقادرة على الاستمرار، وفي نفس الوقت كان الفن يشتعل في وجدانه فبدأ يرسم وينحت فقرر أن يدرس الفن فالتحق بالقسم الحر بكلية الفنون الجميلة ثم رضخ لنصيحة أستاذه الفنان الكبير أحمد صبري بدراسة الفنون التطبيقية لانها تناسب أفكاره والتحق بقسم السيراميك ثم سافر في بعثة إلى إنجلترا للحصول على الدكتوراه ومكث هناك ست سنوات تعرف خلالها على الفنون الحديثة، وعندما عاد إلى مصر قرر خوض تجربة الفن بتنوعها فقدم أعمالا تصويرية ونحتية وخزفية محاولا الوصول إلى صيغ فنية وحلولا جديدة تصلح للتعبير عن فننا المعاصر وتأكيد الهوية الإسلامية• ويقول إنه في بداية تجربته تفرغ تماما لدراسة الفنون المختلفة ومعرفة أسرارها بالإضافة إلى اطلاعه على فنون الحضارة المصرية القديمة والحضارة الإسلامية والحضارات التي تعاقبت على مصر لأن هذه الفنون جزء من هويتنا وبإمكاننا أن نستوحيها ونقدم من خلالها فنونا معاصرة لا تتعارض مع الفنون الغربية الحديثة خاصة أنها تحمل قدرات متعددة وفكرا متجددا• منظومة متكاملة ويوضح أنه تعمق في دراسة الفنون الإسلامية واكتشف الفلسفة الكونية العميقة التي تحملها، فالفنان المسلم كان يقدم أعمالا مغايرة للطبيعة لأنه كان يسعى لتقديم فكر ووجهة نظر في أعماله، وقد ركز على هذه الجزئية وتبين له أن عظمة وقيمة هذه الفنون ليست في الشكل فهي ليست مجرد أعمال زخرفية وإنما بناء هندسي وفني يحمل هدفا وايقاعات متجددة ومنظومة متكاملة، واستطاعت هذه الفنون في عصورها المزدهرة أن تسد ثغرات عديدة في الفنون المختلفة• ويضيف أنه بعد عودته من أوروبا اكتشف أن نظرتنا لفنوننا التراثية سطحية وقاصرة لأننا لم ندرك جوهر هذه الفنون واكتفينا بالنقل والتقليد منها بدون وعي مما جعلنا ننفصل عن جوهر القضية الفنية في العالم الاسلامي كله، وقد تبين له بعد السفر إلى أوروبا ودراسة الفنون الغربية أن قوة فنوننا الإسلامية في المفهوم وليس في الشكل، وبإمكان هذه الفنون أن تقدم أشياء جديدة للعالم إذا تعمقنا في فهمها والوعي برسالتها• هدف ورسالة ويؤكد أنه في أعماله الفنية المتنوعة تأثر بكل الحضارات والفنون التي تعاقبت على المنطقة العربية ولا يعيبه أن يتأثر بهذه الفنون ويستلهم منها لانها جزء من تاريخه وهويته ولكن المسألة ترتبط بشكل التأثر فهو لا ينقل ولا يقدم شيئا مباشرا في أعماله وإنما يسعى لتقديم هدف ورسالة بعد أن تعمق في دراسة هذه الفنون التراثية واستوعب هدفها ومضامينها والمغزى من أشكالها المتعددة ليعيد تقديمها في شكل فني معاصر• ففي أعماله المسلة الفرعونية والمآذن والزخارف الهندسية الإسلامية والخطوط المتنوعة في شكلها المعروف ولكن بمضمون مخالف لما كانت موجودة عليه• ويقول إنه يسعى لتقديم رؤية فنية جديدة تحمل طابعا مميزا وقيما جمالية وفق العصر فهو منفتح على كل الحضارات والفنون ولا يغلق الباب أمام أي فن يعينه على تقديم تلك الرؤية الفنية، خاصة أنه مقتنع بأن كل الحضارات والفنون تأثرت بالفنون السابقة عليها، وميزة الفنون الإسلامية أنها تأثرت بالفنون التي سبقتها واستفادت منها ولكنها قدمت أعمالا وحلولا فنية تحمل طابعها المميز• ويضيف أن استنهاض فنوننا الإسلامية لن يتم بتقليدها لأن التقليد ضعف والفنان الذي يقلد وينقل بشكل مباشر ضعيف وغير قادر على الإبداع وتقديم رؤية فنية جديدة، واذا كنا جادين في استنهاض فنوننا الإسلامية فعلينا أن نستعين بالفنون الحديثة• أصالة ومعاصرة يعد الفنان صالح رضا واحدا من أبرز فناني النحت المعاصرين، فقد قدم تجارب نحتية متميزة مستوحاة من العمارة الإسلامية مثل استخدام الخط الخشبي و تلوينه في كتلة جمالية مستعينا بعنصر القباب الإسلامية، واستفاد أيضا من حركة الأرابيسك المخروطية في عمل تكوينات متدرجة توحي بالمآذن المختلفة الطرز المعمارية التي استنبطها من الطراز المملوكي. كما استفاد من عنصر الخط في تكويناته التجريدية ليقدم أعمالا نحتية تمزج بين الأصالة الإسلامية والحداثة المعاصرة.
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©