الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

3 سباقات مثيرة تصاحب جائزة «الاتحاد للطيران» للفورمولا-1

3 سباقات مثيرة تصاحب جائزة «الاتحاد للطيران» للفورمولا-1
27 أغسطس 2009 01:19
قطعت العاصمة أبوظبي موعدا مع المجد باستضافتها سباق طيران الاتحاد الفورمولا 1 المزمع إقامته في حلبة جزيرة ياس بالعاصمة أبوظبي خلال شهر نوفمبر المقبل، وتستعد لإقامة حدث استثنائي من كافة الوجوه، تكون معه جولة أبوظبي، وهي خاتمة جولات البطولة العالمية، درة السباقات وأكثرها إثارة وتشويقا. وتأكيدا للإثارة المرتقبة، أعلنت شركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات عن تنظيم ثلاث سباقات مصاحبة لسباق طيران الاتحاد للفورمولا 1، أولها سباق كأس بورش موبيل 1، وثانيها سباق الجي بي 2 آسيا،. وأخيرا سباق سوبر كار شيفروليه الشرق الأوسط. وكانت الشركة قد عقدت مؤتمرا صحفيا أمس بمقرها بالعاصمة أبوظبي بحضور كل من ريتشارد كريجان الرئيس التنفيذي للشركة وحامد الحارثي المتحدث الإعلامي للشركة والبرازيلي برونو سينا وصيف سباق جي بي 2 آسيا في نسخته الأخيرة وطارق الجمال بطل لومينا سي إس في في الشرق الأوسط. من جانبه، رحّب ريتشارد كريجان بالحضور وعلى رأسهم السائقين برونو سينا وطارق الجمال موجها الشكر لهما على تلبية الدعوة بالحضور، وأشار إلى أن هذا الاجتماع التعريفي هو الأول ضمن سلسلة من الاجتماعات التي ستعقد خلال الفترة المقبلة، حتى موعد انطلاقة سباق الفورمولا، للإعلان عن جديد حلبة مرسى ياس أولا بأول، مشيرا إلى أنه في العديد من الدول التي تستضيف سباق الفورمولا 1 يكون هناك سباق آخر مصاحب للسباق الرئيسي، وربما سباقين، غير أن سباق أبوظبي سيشهد إقامة ثلاثة سباقات مصاحبة، وهو الأمر سيضيف الكثير من الروعة، ويغري الحضور بمتابعة فعاليات ترضي الكثير من الاهتمامات. وكشف حامد الحارثي المتحدث الرسمي لشركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات عن طبيعة الفعاليات المصاحبة لسباق الفورمولا 1 والتي سيتم تنظيمها بحلبة ياس، ومضى يشرح طبيعة كل سباق، كما تم خلال عروض فيديو مسجلة عن كل سباق ومراحله، ولقطات تاريخية من مسيرته. وبدأ الحارثي بسباق الجي بي 2 آسيا حيث أكد أنه بدأ في القارة الآسيوية عام 2008 إلا أن بداية السباق على المستوى العالمي كانت عام 2005، ومشيرا إلى أنه سيشارك في سباق جي بي 2 آسيا في أبو ظبي 26 متسابقا من مختلف الجنسيات سيتنافسون على لقب الجولة التي سيتم تنظيمها على مدار يومين بين أصحاب المراكز العشرة الأولى من الأول إلى العاشر في اليوم الأول، ومن العاشر إلى الأول في اليوم الثاني. أضاف أن سباق الجي بي 2 هو من ضمن المحطات الرئيسية لسائق الفورمولا 1 قبل الدخول إلى عالم سباقات الفورمولا 1 ووهناك العديد من السائقين البارزين على مستوى العالم الذين خرجوا من مضمار الجي بي 2 ، وعلى رأسهم الإنجليزي هاميلتون (فريق ماكلارين)، ونيكو روزبرج(فريق وليامز)، وكاتسو ناكاجيما (وليامز)، وهايكي كوفالاينن (ماكلارين)، وتيمو جلوك (فريق تويوتا)، ونيلسون بيكيه (فريق رينو سابقاً)، ورومان جروسجين (فريق رينو). وتحدث البرازيلي برونو سينا وصيف النسخة الأخيرة من سباقات الجي بي 2 آسيا حيث أكد أنه يشارك في واحد من أكثر السباقات التي يمكن للفرد أن يتابعها إثارة ومتعة، لعدة أسباب في مقدمتها تساوي السيارات في الإمكانات الميكانيكية والتكنولوجية وسعة المحرك وهو أمر يفرض نوعا من الإثارة على السباق لاسيما أن عوامل الحسم في الفوز ستعتمد في المقام الأول على مهارة السائق وقدرته على تخطي زملائه بفضل المهارة في القيادة والقدرة على التحكم في السيارة بالشكل الذي يقوده إلى منصات التتويج. أضاف أن السباق الذي سيقام على حلبة ياس سيكون مختلفا شكلا ومضمونا لعدة أسباب أيضا، في مقدمتها أن الحلبة ستكون جديدة على كل المتسابقين وهو الأمر الذي يفرض الحذر على الجميع نظرا لعدم معرفة أي منهم بما تخفيه الحلبة وعدم تعود السائقين عليها، والأمر الثاني هو احتواء الحلبة لعدد كبير من المنحنيات وهو أمر أيضا سيزيد من الحماس والإثارة، خاصة أن تلك المنحنيات ستحتاج إلى قدرة خاصة في التعامل معها من قبل المتسابقين. وقال سينا: في مثل هذه السباقات قد لا يتوقف عامل الحسم على قدرة السائق فقط بل هناك عوامل أخرى ستحسم اللقب أهمها قدرة فريق العمل على تجهيز السيارة في أسرع وقت وهو أمر يتطلب مجهودا مضاعفا نظرا لكثرة الانحناءات وهو ما يشير إلى إمكانية استبدال إطارات السيارة أكثر من مرة، وتمنى المتسابق البرازيلي أن يستمتع الجميع بهذا السباق الذي سيقام على حلبة تعتبر من أروع حلبات العالم إن لم تكن الأروع نظرا للمناظر الطبيعية الخلابة التي تمتلكها. وكشف برونو عن مفاوضات مع إحدى الشركات الكبرى ليكون ضمن سائقي الفورمولا 1 في الموسم المقبل، معربا عن سعادته البالغة بهذه المفاوضات ومتمنيا نجاحها، وفي الوقت الذي رفض الكشف عن هوية الفريق الذي يتفاوض معه، أكد على أن وجوده ضمن سائقي سباقات الفورمولا 1 الموسم المقبل سيكون أمرا رائعا حال تحققه. أما السباق الثاني الذي تحدث عنه الحارثي، فكان سباق كأس بورش موبيل 1 الذي يعتبر من أهم وأسرع الباقات العالمية المصاحبة لسابقات الفورمولا 1 وأشار إلى أن شركة أبو ظبي لإدارة رياضة السيارات أبرمت اتفاقا مع شركة بورش بتواجد السباق في حلبة ياس حتى عام 2011 . ويستخدم سباق البورش موبيل 1 سيارات البورش 911 جي تي 3 وهي أحد أروع السيارات التي صنعتها بورش وصنعت خصيصا لمثل هذه السباقات، ويعتبر من أقدم السباقات المصاحبة للفورمولا 1 حيث إنه يقام منذ عام 1993. أما آخر السباقات الثلاثة المصاحبة لسباق طيران الاتحاد الجائزة الكبرى فهو سباق تحدي سوبر كار شيفروليه الشرق الأوسط، ويعد من أحدث السباقات التي تم اعتمادها وهو من السباقات الخاصة بمنطقة الخليج، وتم اعتماده ليشكل رضافة مصاحبة لإثارة الفورمولا 1، ويعد من السباقات المثيرة، كون المتسابقين يتنافسون على الحلبة بسيارات لومينا الرياضية التي خصصت لهذا السباق وهي من أقوى السيارات التي تنافس في فئة سباقات الصالون. ومن أبطال هذا اللون من السباقات، الاسترالي من أصل مصري، طارق الجمال بطل سباق لومينا سي إس في الشرق الوسط، والذي تحدث عن التحدي الذي ستشهده حلبة ياس من خلال هذا السباق خاصة في ظل وجود عدد كبير من المنحنيات بالحلبة وهو الأمر الذي سيدخل الإثارة على السباق لاسيما أنه يحتاج إلى حذر شديد من السائقين خلال السباق وإمكانات خاصة أيضا. وقال: إن فريق كاسترول راسينج سعيد للغاية للمشاركة في الدورة الأولى من سباق الفورمولا 1 في أبوظبي على حلبة مرسى ياس، مشيرا إلى أن الحلبة تبدو مدهشة، مع مرافق لا مثيل لها في أي مكان في العالم، وكل ذلك في موقع رائع من في المرسى، وبصفتي سائقاً، فإنني أتطلع إلى المنافسة على حلبة جديدة. علاوةً على رؤية خرائط المسار فليس لدي أي معرفة بالحلبة، ومن المهم التكيف سريعاً مع الحلبة عن طريق إيجاد أماكن تساعد على كسب أو خسارة بضعة أعشار من الثانية، وتحديد فرص التجاوز المحتملة، وإجراء تغييرات على إعداد السيارة.» ويتنافس في سباق لومينا 20 سائقا ستجمعهم حلبة ياس خلال فعاليات البطولة المنتظرة. 20 سيارة في تحدي «لومينا» يعد سباق سيارات الشيفروليه في الشرق الأوسط من أول السباقات الإقليمية التي تم تسجيلها في التقويم الدولي، وقد تأسس عام 2006 ليصبح الآن البطولة الرائدة في الشرق الأوسط للسباقات على الحلبة، وكل السيارات المشاركة في هذا السباق هي إصدارات معدلة من شيفروليه لومينا CSV سيدان المعروفة، وهناك فئتان هما: SC09 والتي تشمل 12 سيارة أعيد تصنيعها بشكل حصري في البحرين، وفئة SC06 والتي تشمل ثماني سيارات تسابقت في أول موسمين. وهناك 20 سيارة من المقرر أن تشارك في السباق، وتشمل 12 سيارة من فئة SC09 وثماني سيارات من فئة SC06 . وقد كانت البطولة دليلاً قوياً على الموهبة المحلية في دول الخليج العربي، فقد فاز الأسترالي من أصل مصري طارق الجمال والذي يقيم في دبي في افتتاحية موسم 2006، وفاز البحريني فهد المسلَّم في الموسم الثاني، وحل السعودي عبد العزيز آل يعيش في المركز الثاني في كلا الموسمين. وتشمل السباقات دورة تدريبية لمدة 25 دقيقة في كل سباق نهاية الأسبوع، تليها دورة تأهيلية لمدة 30 دقيقة. والسباق الأول يغطي مسافة 50 كيلومتراً في حوالي 30 دقيقة.، والسباق الثاني هو بنفس المسافة والمدة، وتحدد أفضل الأوقات المنجزة في الدورة التأهيلية مراكز الإنطلاق للسباق الثاني، وثاني أفضل الأوقات المنجزة في الدورة التأهيلية تحدّد مواضع الشبكة للسباق الثاني. الجمال والتحدي أراد طارق الجمال، المولود في أستراليا وهو من أصل مصري، أن يصبح متسابق سيارات أثناء طفولته ولكن لم يكن قادرًا على تحقيق حلم السباق نتيجة لقيود عائلية، وعوضاً عن ذلك، درس كتبا ومجلات عن سباق السيارات، كما كان يعيد مشاهدة سباقات من سلاسل السباقات الأسترالية بشكل متكرر. وفي العشرينيات من عمره، نال طارق الفرصة ليحقق طموحاته التي دائمًا ما راودته. فكلما استطاع، كان طارق يحضر دورات في القيادة المتقدمة، ويستأجر سيارات السباق، أو يقود سيارات ذات مواصفات سباقيه في سباقات ميدانية أو على حلبات محلية. وفي عام 2006، أنضم طارق لبطولة لومينيا CSV الافتتاحية للشرق الأوسط 2006/2007، وبحصوله على ست انتصارات وستة مراكز في القائمة الأولية وستة أسرع دورات منفردة و12 ميدالية، كان دخوله إلى سباق السيارات مثير الإعجاب. أنهى طارق الموسم بطلاً ونال تقديراً خاصاً كمتسابق سيارات محترف ذو مستقبل واعد.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©