السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وزير خارجية مصر: موقف القاهرة من القضية الفلسطينية ثابت

وزير خارجية مصر: موقف القاهرة من القضية الفلسطينية ثابت
13 ابريل 2018 20:46
أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن موقف بلاده من القضية الفلسطينية ثابت ولم يتغير وأن القمة العربية المقبلة ستثبت ذلك.
وأوضح شكري، في تصريحات نشرها موقع "بوابة الأهرام" الإلكتروني اليوم الجمعة، أن القرار الأميركي بنقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل قد زاد من التحديات. لكنه كشف في الوقت ذاته تضامن الدول العربية على مستوى البيانات التي صدرت بشكل منفرد، وعلى مستوى التحرك بكل من مجلس الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأشار الوزير المصري إلى أن القمة ستعتمد قرارا بخصوص الوضع القانوني السليم الذى يجب أن يحكم القدس خاصة القدس الشرقية باعتبارها محتلة منذ عام 1967 وأنها من قضايا الحل النهائي التي يجب أن تكون محل توافق واتفاق بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وتدخل في أطر التسوية الشاملة.
وقال شكري إن "الرؤية التي نسعى لاعتمادها هي رفض أي شكل من أشكال النفاذ وممارسة النفوذ لدول الجوار خارج النطاق العربي في شؤون الدول العربية"، مؤكدا أن هذا التدخل قد زاد من تعقيد المواقف في كل بؤر الصراع سواء في ليبيا أم سوريا أم اليمن.
وعن الوضع في ليبيا، قال شكري إن المبعوث الأممي أشار إلى ما يدعو إلى التفاؤل، رغم بعض المعوقات التي لا تزال تعترض مسار الحل السياسي، وتفعيل التوافقات والتوصل إلى مرحلة الانتخابات.
وحول ما تردد عن فشل الاجتماع الذى عقد بالخرطوم مؤخرا حول ملف سد النهضة، أشار شكري إلى أن لقاء الخرطوم اتسم بقدر كبير من الشفافية والتناول المعمق لكثير من الأمور ولكن لم يسفر عنه مخرج، مؤكدا أن النجاح ليس مرتبطا بمسارات التفاوض، ولكن بالنتيجة التي تم تكليف الوزراء التسعة بها وبأن يصلوا إلى حل لها، مضيفا أن مصر تبدي بشكل واضح إيجابية عالية وتطرح حلولا مبتكرة يتم التداول حولها وكلها متسقة مع قواعد ومبادئ القانون الدولي.
وعن الملف القطري خاصة بعد اجتماع أمس الخميس لوزراء خارجية الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب بالرياض، قال شكري إن الدول الأربع أصدرت بيانا أكدت فيه أن تناول أزمة قطر يأتي من منطلق الأسس التي تم وضعها في المشاغل الثلاثة عشر والمبادئ الستة وإعلان المنامة وحرص الدول كافة على إظهار تضامنها وتمسكها بمواقفها والاتساق الكامل في رؤيتها.
وعن العلاقة مع أميركا وعدم انعقاد الحوار الاستراتيجي المصري الأميركي وما تردد عن وجود خلافات بين الجانبين حول قضايا الشرق الأوسط، خاصة القدس وسوريا، قال شكري إنه نظرا للتغيرات التي حدثت في الخارجية الأميركية فإنه يتحتم الانتظار إلى أن يتم اعتماد الوزير الجديد وإعطاؤه فرصة ومناسبة للقاء حتى يتم مرة أخرى وضع رؤية مشتركة، مضيفا أن الحوار الاستراتيجي هو مكون في العلاقة المصرية الأميركية وينعقد بشكل دوري على مدى العقود الماضية وهناك اهتمام من الجانبين به.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©