الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاقتصاد» تطرح سلة رمضانية للخضراوات والفواكه

«الاقتصاد» تطرح سلة رمضانية للخضراوات والفواكه
13 مايو 2010 21:56
تعتزم وزارة الاقتصاد طرح سلة جديدة خلال شهر رمضان المبارك لعام 2010 تتضمن أصنافا من الخضراوات والفواكه، مع استمرار طرح سلة السلع الاستراتيجية التقليدية للعام الثالث على التوالي. وتهدف الاقتصاد إلى الحفاظ على التوازن بالأسواق وتقديم خيارات متنوعة للمستهلكين وتحقيق المنافسة بين جميع منافذ البيع بالدولة، بحسب مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة الدكتور هاشم النعيمي. وقال “إن الوزارة أعدت خطة شاملة للرقابة على الأسواق والمراكز التجارية خلال الربع الثالث من العام الجاري تتضمن توفير خيارات متنوعة للمستهلكين وزيادة عدد السلع التي تتضمنها عمليات الرقابة لأكثر من 650 سلعة غذائية واستهلاكية”. وقامت الوزارة كذلك بتشكيل فرق عمل لزيارة وتفقد المناطق النائية لتفعيل الرقابة وتوفير المنتجات بأسعار مناسبة لقاطني تلك المناطق. وأضاف أن الخطة تشمل الاجتماع بجميع منافذ البيع بالدولة للتعرف على العروض الترويجية والرمضانية للعام الجاري، وحجم السلع المطروحة بتلك العروض وأهميتها للمستهلكين خلال شهر رمضان المبارك. يذكر أن العامين الماضيين شهدا طرح السلة الرمضانية للسلع والمواد الغذائية ذات العلامة الأصلية وسلة للسلع البديلة وبأسعار مناسبة للمستهلكين. وتراوحت السلع المعروضة ما بين 15 إلى 18 سلعة استراتيجية ورمضانية ومنها الأرز والحليب المجفف والفيمتو والشاي والزيت والسكر وسلع رمضانية. وأفاد النعيمي بأن المرحلة المقبلة ستشهد تكثيف الرقابة على البقالات، مشيراً إلى أن العام الجاري يشهد استقراراً في أسعار السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية، عازياً ذلك إلى انخفاض الطلب العالمي على تلك المواد والتغير في النمط الاستهلاكي. وتابع النعيمي “خطة 2010 تعتمد على إحداث التوازن في مختلف الأسواق على مدار العام وتفعيل الرقابة وخاصة خلال فترات المواسم والأعياد والتي ترتفع فيها معدلات الطلب والاستهلاك”. وتابع أن السوق المحلية تشهد استقرارا كبيرا في الأسعار خاصة السلع الاستراتيجية الرئيسية والتي تبلغ نحو 15 سلعة وتتضمن الأرز واللحوم والدواجن والزيوت والحليب والبيض والسكر والطحين والخبز ، مشددا على أن الوزارة تعمل على تفعيل قانون حماية المستهلك رقم 24 لسنة 2006 ولائحته التنفيذية، وتوفير خدمات ما بعد البيع. وأكد التزام الوزارة بتوفير البيئة التنافسية واعتماد معيار التوازن خطا رئيسيا للحفاظ على حقوق المستهلك والتاجر، مجددا دعوته للمستهلكين للعب دور أكبر في الحفاظ على استقرار السوق من خلال الإبلاغ عن محاولات الزيادة والممارسات الضارة بحقوقهم. وأشار إلى استمرار سريان قرار الوزارة إلى منافذ البيع بعدم قبول سلع مرتفعة الأسعار من جانب الموردين إلا بموافقة خطية من الوزارة. ولفت النعيمي إلى ضرورة أن تتصف المعلومات الموجودة على أغلفة السلع بالكفاية والدقة والمصداقية، حيث يتم تزويد المستهلك بالمعلومات التي تساعده على قيامه بالاختيار السليم، وحمايته من الإعلانات والمعلومات المضللة على بطاقات السلع. يذكر أن أسعار سلع ومواد غذائية ارتفعت بنسبة 5% خلال شهر مارس الماضي، مقارنة بأسعار تلك السلع في فبراير من العام الجاري، بحسب نتائج الدراسة التي أعدتها إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد حول مقارنة أسعار السلع.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©