• الجمعة 11 شعبان 1439هـ - 27 أبريل 2018م

ترامب يلغي زيارة إلى بريطانيا إثر موجة احتجاجات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 يناير 2018

رويترز

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إلغاء زيارته إلى لندن المخصصة لتدشين المبنى الجديد للسفارة الأميركية والتي كانت ستثير احتجاجات في بريطانيا.

وكتب ترامب، في تغريدة على حسابه على «تويتر»، يقول «السبب وراء إلغاء زيارتي إلى لندن هو أنني لست معجباً بقيام إدارة (الرئيس الأميركي السابق باراك) أوباما ببيع السفارة التي كانت في أفضل موقع في لندن لقاء مبلغ زهيد وبناء سفارة جديدة في موقع بعيد لقاء 1,2 مليار دولار»، مضيفاً «اتفاق سيئ، كانوا يريدون أن أقص الشريط لكن لا».

وأعلنت الولايات المتحدة نيتها نقل سفارتها إلى موقع جديد في أكتوبر 2008، عندما كان جورج بوش رئيساً وليس في عهد أوباما.

وتحدثت وسائل الإعلام البريطانية منذ أسابيع عن موعد زيارة ترامب لتدشين هذا المبنى الجديد، الذي شيّد على شكل مكعب في جنوب غرب لندن، على ضفة نهر تيمز. من المتوقع أن تفتح السفارة الجديدة أبوابها في 16 يناير الجاري لكن تدشينها الرسمي لم يكن مرتقباً قبل نهاية شهر فبراير.

والشهر الماضي، قال السفير الأميركي لدى لندن وودي جونسون إنه يتطلع لاستقبال رئيسه. واعتبر أن السفارة الجديدة هي «إشارة إلى العالم أن العلاقة المميزة التي تربط (المملكة المتحدة والولايات المتحدة) هي أقوى وستنمو وسيتم تعزيزها».

إلا أن زيارة ترامب كان من المرجح أن تثير سلسلة تظاهرات في العاصمة البريطانية، وسط أجواء من التوتر بين الحليفين التاريخيين. ... المزيد