• الأحد 06 شعبان 1439هـ - 22 أبريل 2018م

سناتور يؤكد: ترامب استخدم مرارا كلمة "حثالة" للإشارة إلى دول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 يناير 2018

أ ف ب

أكد السناتور الديموقراطي ديك دوربن، اليوم الجمعة، أن الرئيس دونالد الأميركي ترامب استخدم عدة مرات عبارة "حثالة" خلال اجتماع حول الهجرة، أمس الخميس في البيت الأبيض، في كلامه عن دول افريقية وأميركية لاتينية.

وقال دوربن، الذي حضر الاجتماع "قال تلك الكلمات الوضيعة والفظة واصفا البلدان التي جاءوا منها بأنها حثالة. إنها الكلمة عينها التي استخدمها الرئيس، ليس مرة واحدة وإنما مرارا".

ويشكك تصريح السيناتور  في نفي ترامب، في تغريدة صباح اليوم الجمعة، أن يكون قال ذلك، بعد أن أثار غضبا عارما في الولايات المتحدة ولدى الأمم المتحدة والدول المعنية.

وكان ترامب نفى استخدام عبارة "دول قذرة" لوصف دول في إفريقيا وأي مكان آخر، واصفا أسلوبه بأنه كان "قاسيا" فقط.

وكتب ترامب، على "تويتر"، أن "اللهجة التي استخدمتها في الاجتماع كانت قاسية لكنني لم استخدم هذه الكلمات".

ولم يعترض البيت الأبيض على هذه التصريحات ولم ينف أن يكون الرئيس قد أدلى بها.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أمس الخميس أن ترامب استخدم عبارة "دول قذرة" لوصف هايتي والسلفادور ودول إفريقية، ردا على اقتراح نواب بتفعيل الحماية للمهاجرين القادمين من هذه الدول.

ونقلت الصحيفة، عن مصادر لم تسمها، أن ترامب سأل خلال المناقشات "لماذا يأتي كل هؤلاء الأشخاص القادمين من حثالة الدول إلى هذا البلد؟"

وأضافت أن ترامب كان يشير بذلك إلى دول افريقية وإلى هايتي والسلفادور، موضحا أن الولايات المتحدة يجب أن تستقبل بدلا من ذلك مواطنين من النروج. وسأل الرئيس أيضا "لماذا نحتاج إلى مزيد من الهايتيين؟"