الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

هزاع بن زايد يوجه باستكمال مشروع تطوير أغلفة الكتب المدرسية لتعزيز الهوية الوطنية

هزاع بن زايد يوجه باستكمال مشروع تطوير أغلفة الكتب المدرسية لتعزيز الهوية الوطنية
20 مارس 2012
وجه سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، اللجنة المؤقتة للكتب المدرسية، باستكمال مشروع تطوير أغلفة الكتب المدرسية، الذي يستهدف غرس قيم الانتماء والولاء والسلامة العامة والتطوع في نفوس الطلاب، وتطبيقه على المراحل الدراسية المتقدمة. وأكدت اللجنة المؤقتة للكتب المدرسية، إنجاز المرحلة الأولى من المشروع، مشيرة إلى أنه تم إدخال الرسوم والأنشطة الإثرائية الخاصة بمحاور ثقافة الولاء والانتماء، وثقافة السلامة العامة، وثقافة التطوع، في الكتب المدرسية للحلقة الأولى من الصف الأول إلى الصف الخامس، والحلقة الثانية “الصف السادس”، كما تم عمل استبيان لقياس ردود أفعال أولياء الأمور والمعلمين حول نجاح المشروع بإشراف مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ووزارة التربية والتعليم، وأن النتائج أظهرت ردود أفعال إيجابية لدى أولياء الأمور والمعلمين. وأوضحت اللجنة أن العمل جارٍ حالياً على إعداد الرسومات والأنشطة الإثرائية الخاصة بالمحاور الثلاثة في الكتب المدرسية للحلقة الثانية “الصف السابع إلى الصف التاسع” ومستقبلا للتعليم الثانوي “الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر” و تم اعتماد شعار للجنة المؤقتة للكتب المدرسية بعنوان “برنامج تعزيز الهوية الوطنية”. ويشتمل المشروع على 3 مراحل للتطبيق، و4 مواد دراسية هي، “التربية الإسلامية، واللغة العربية، والتربية الوطنية، والاجتماعيات، حيث تختص المرحلة الأولى بالحلقة الأولى “من الصف الأول وحتى الصف السادس” أما المرحلة الثانية فتختص بالحلقة الثانية من الصف السابع حتى الصف التاسع، فيما تختص المرحلة الثالثة بمرحلة التعليم الثانوي من الصف العاشر حتى الصف الثاني عشر. وكان سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني أصدر قراراً بتشكيل اللجنة المؤقتة للكتب المدرسية برئاسة المجلس الأعلى للأمن الوطني، وعضوية وزارة التربية والتعليم، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، ووزارة الداخلية، ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ووزارة الصحة، لتطوير أغلفة الكتب المدرسية، انطلاقاً من أهميتها في إرسال رسائل للطلاب على اختلاف مراحلهم السنية والتعليمية لتحقيق أهداف مرجوه كغرس محاور الانتماء والولاء والسلامة العامة والتطوع في نفوسهم. وأصدرت اللجنة تقريراً حول أهمية الكتاب المدرسي الذي يعد من الوسائل الهامة المحققة لأهداف المنهج الدراسي رغم تعدد الأنشطة التربوية والمواد التعليمية، والتقدم الكبير في تكنولوجيا التعليم واستخدام وسائل تعليمية بديلة ومتنوعة كالتلفاز التعليمي والتعليم المبرمج والدروس المسجلة. وبين التقرير مهام واختصاصات اللجنة المؤقتة للكتب المدرسية ومن بينها تنشئة الطلاب على حب الوطن بغرس مفهوم الانتماء للدولة من خلال تعريفهم ببعض المعلومات الأساسية عن الدولة وغرس ثقافة السلامة في نفوس الطلبة وتعريفهم بكفية التعامل مع الأخطار وقت حدوثها وكيفية السيطرة عليها والوقاية منها وتنمية الوعي لدى الطلبة للشعور بالمسؤولية المشتركة داخل المجتمع وتنشئتهم على حب العمل الجاد ودعوتهم للمشاركة في العمل التطوعي من خلال تعريفهم بالبرنامج الوطني التطوعي “ساند.” وأشار التقرير إلى أن المجلس الأعلى للأمن الوطني قام بمخاطبة الجهات الحكومية والاتحادية والمحلية وجمع المعلومات والأفكار التي من الممكن تطبيقها في المشروع، وعمد بعد ذلك إلى تشكيل فريق عمل اللجنة المؤقتة، وتولى الفريق الأخذ بأحدث الأساليب المتبعة لتطوير أغلفة الكتب والمواد المراد نشرها والاستفادة من خبرات المؤسسات العلمية في هذا المجال، وتوفير مصادر المعلومات ذات العلاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية للمواد المراد نشرها على صفحات الكتب ومساعدة الفنيين المختصين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة لهم وتقديم النصح والمشورة للفنيين والخبراء حول كيفية اختيار واستخدام المواد التعليمية المناسبة وتوفير التسهيلات التي تساعد المختصين على القيام بالمهام المطلوبة منهم، بالإضافة إلى الاستعانة بآراء واقتراحات الجهات المختصة في هذا المجال.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©