الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

هادي: الشعب اليمني يرفض التجربة الإيرانية

هادي: الشعب اليمني يرفض التجربة الإيرانية
21 مارس 2015 19:18
أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم السبت، في أول خطاب متلفز منذ فراره من منزله في العاصمة صنعاء، أن الشعب اليمني بكافة أطيافه سيرفض "التجربة الإيرانية". وتعهد هادي بمواجهة النفوذ الايراني في بلاده، حيث يسيطر الحوثيون الذين اتهمهم بنشر الفكر المتطرف، على صنعاء، ما اجبره على الفرار الى عدن واعلانها عاصمة مؤقتة.

وقال هادي في خطاب متلفز "لن تثنينا تلك الممارسات المجنونة واللامسؤولة عن تحمل المسؤولية حتى نصل بالبلاد الى بر الامان ويرتفع علم الجمهورية اليمنية على جبل مران في صعدة بدلا عن العلم الايراني".

وأضاف هادي "ان انتقالني الى عدن لم يكن بغرض الإنفصال كما يروج له الانقلابيون وانما لأن عدن عاصمة اقتصادية ومؤقتة وكذلك حفاظاً على مؤسسات الدولة الشرعية".

ووصف هادي ما حدث من الاقتحام الحوثي لمؤسسات الدولة بالانقلاب العسكري مكتمل الاركان، واصفا ان قصف القصر الرئاسي-قصر المعاشيق- في عدن من قبل الحوثيين بـ"العدوان الهمجي الارعن لمليشيات مسلحة انقلابية"، كما ندد هادي بالاعتداءات الانتحارية الجمعة في صنعاء التي خلفت 142 قتيلا، مؤكدا انها تهدف الى دفع اليمن الى "اتون الفوضى والاقتتال".

من ناحية أخرى، قالت شبكة تلفزيون "سي.ان.ان" التلفزيونية اليوم ان الولايات المتحدة تجلي 100 من جنود القوات الخاصة من اليمن بعد يوم من قيام مفجرين انتحاريين بقتل 137 شخصا في هجمات في العاصمة صنعاء.

على صعيد متصل، توالت ردود الفعل المنددة بتفجيرات صعناء التي أسفرت عن مئات القتلى والحرجى، وسط دعوات إلى ضبط النفس وحل الخلافات بالحوار ووقف التصعيد.

وقد دان البيت الأبيض، بـ"شدة" الهجوم على مسجدي "بدر" و"الحاشوش" في العاصمة صنعاء الذي استهدف المواطنين اليمنيين خلال أدائهم للصلاة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست، إن "الهجوم على مساجد صنعاء يؤكد أن الإرهاب يضر جميع اليمنيين ولا يمكن لمجموعة سياسية أن تتصدى للتحديات التي يواجهها اليمن وحدها".

كما أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ما وصفها بالهجمات الإرهابية في المساجد باليمن، ودعا في تصريح للمتحدث الرسمي باسمه فرحان حاج جميع الأطراف اليمنية لإنهاء "العداءات" والالتزام بتعهداتها لحل الاختلافات بالوسائل السلمية والانخراط بصدق في عملية الحوار التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأدان الاتحاد الأوروبي التفجيرات واعتبر أن الهجومات التي وقعت في اليمن والاشتباكات الذي شهدتها عدن "تهدف بشكل واضح إلى عرقلة عملية الانتقال الديمقراطي في اليمن".

وأعربت وزارة الخارجية المصرية عن إدانتها للهجمات "الإرهابية" التي استهدفت المسجدين، وقدمت الوزارة تعازي مصر حكومة وشعبا لأسر الضحايا.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية إن "هذه الاعتداءات تهدف إلى النيل من استقرار اليمن الشقيق وزعزعة أمنه وجر شعبه إلى فتنة ستزيد من دمار بلادهم".

كما أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، التفجيرات، معتبرا أنها "تهدف إلى إشعال نار الفتنة وتعطيل المساعي المبذولة  للعودة إلى مسار العملية السياسية".

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©