الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

إطلاق برنامج للتحقق من انتشار الجرائد الصغيرة

إطلاق برنامج للتحقق من انتشار الجرائد الصغيرة
15 مايو 2010 21:25
في بشرى سارة للصحف كشفت دراسة أجرتها شركة “ياهو” أن مستخدمي لوحة “آيباد” للقراءة الإلكترونية يبدون اهتماما بأحدث الأخبار وأنباء الرياضة وعالم المال يبلغ ضعفي اهتمام الزائر النموذجي لمختلف المواقع الإلكترونية التي تشغلها “ياهو”، وفيما اعتبر أول مؤشر على محاولات فهم توجهات جمهور آيباد، وجدت ياهو أن جمهور الأولي للوحة الجديدة التي أنتجها شركة “آبل” يتكون من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 54 سنة. ومع الأخذ في عين الاعتبار أن الشريحة الكبيرة من هذا الجمهور تتكون ممن تبلغ أعمارهم بين 35 و44، لاحظ الخبير المختص في دراسة الشركات والمواقع الإلكترونية ألن موتر أن “جيل آيباد يبدو أكثر شبابا من جمهور لوحة كيندل التي تلقى اهتمام جيل الخمسينيات”، وما فوق وذلك وفق مسح غير رسمي أجرته للمستخدمين جراه موقع “أمازون”. على صعيد آخر، بدأت المؤسسة الشهيرة للتحقق من الانتشار “أي بي سي” (ABC) إصدار أول ثمار برنامجها المخصص للتحقق من انتشار الصحف الصغيرة وذلك بإنجاز تقرير عن توزيع ومبيع صحيفة “هيرالد – ستار” الصادرة في مدينة سكوتسبلوف في ولاية نبراسكا الأميركية. وكانت أكثر من 300 صحيفة اشتركت في خدمات هذا البرنامج الموجه للصحف في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية التي تبيع كل منها أقل من 25 ألف نسخة، حيث تم تخفيض رسوم الاشتراك من التحقق من الانتشار وتبسيط إجراءات تدقيق الحسابات. ويساعد هذا البرنامج الصحف الصغيرة وهي تنتمي إجمالا إلى صحافة المقاطعات أو الصحافة المتخصصة، على تخطيط عملياتها لاستقطاب المعلنين المحليين ومعرفة طبيعة جمهورها وخريطة انتشاره أكثر ويسهل التقييم الذاتي لهذه الصحف بشكل لم يكن متيسر لها من قبل بسبب الإجراءات المعقدة والطويلة التي ما زالت متبعة مع صحف الولايات الكبرى أو الصحف القومية. كما يستفيد من هذا البرنامج الخبراء والمحللون وسائل الإعلام لاسيما منهم الذين يتابعون تطور مسار الصحف الورقية في العصر الرقمي.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©