• الجمعة 04 شعبان 1439هـ - 20 أبريل 2018م

من قوانين اللعبة

تجاوز الحماية والتثبيت الأمامي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 أبريل 2018

أبوظبي (الاتحاد)

عندما يتجاوز اللاعب في الوضع العلوي ساق المنافس في الوضع السفلي، (تجاوز الحماية أو نصف الحماية)، مع الحفاظ على السيطرة الجانبية أو الوضع العلوي عليه لمدة 3 ثوان، يتم تحديد الحماية من خلال استخدام قدم أو أكثر لمنع الخصم من الوصول إلى وضع السيطرة الجانبية أو العلوية - السفلية على اللاعب من الأسفل، وبعد التحكم لمدة 3 ثوان يمنح الحكم 3 نقاط للاعب.

وتتحقق تلك الوضعية عندما يكون اللاعب في الوضع العلوي بعيداً عن الحماية والحماية النصفية مع الجلوس على جذع الخصم مع وجود ركبتين أو قدم وركبة على الأرض مع مواجهة رأس الخصم، واحتجاز ذراعه تحت الساق. ولا يتم اعتبار التحكم في الجذع إلا إذا كانتا الركبتين تحت خط الكتف. وتتحقق تلك الوضعية عندما يتحكم اللاعب بالسيطرة على الخصم من الخلف، ويضع كعبيه داخل الجانب الداخلي من فخذي خصمه لحجز أحد ذراعية فوق خط الكتف، ويمنح الحكم 4 نقاط لحركات التثبيت الخلفية، والتحكم الخلفي، والتثبيت الأمامي بعد 3 ثوان من التحكم.

وتحسب نقطة الأفضلية عندما يحقق اللاعب وضعية مرور لتسجيل النقاط التي تتطلب 3 ثوان من التحكم مع عدم القدرة على الحفاظ على التحكم طوال المدى، وتحتسب الأفضلية عندما يكون التحرك إلى وضعية المرور الخاصة بتسجيل النقاط غير مكتملة، ويجب على الحكم التقييم إذا ما كان الخصم في خطر حقيقي وإذا ما اقترب اللاعب من تحقيق وضعية المرور الخاصة بتسجيل النقاط. ويحصل اللاعب على نقطة الأفضلية إذا حاول تنفيذ وضعية الاستسلام، ويكون الخصم في خطر حقيقي عند الاستسلام، أو تفادي الحركة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا