السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تجتمع اليوم لبحث هجوم دوما

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تجتمع اليوم لبحث هجوم دوما
16 ابريل 2018 10:31
تعقد منظمة حظر الأسلحة الكيماوية اجتماعا، اليوم الاثنين في مقرها بمدينة لاهاي الهولندية، غداة بدء خبرائها التحقيق في سوريا بشأن الهجوم الكيماوي الذي نفذه النظام السوري في مدينة دوما بالغوطة الشرقية قرب دمشق.
وبعد ساعات على الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا فجر السبت ودمرت ثلاثة مواقع يشتبه بأنها مرتبطة ببرنامج السلاح الكيماوي السوري، أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية على موقع "تويتر" وصول فريق تقصي حقائق الى دمشق ظهر السبت تمهيداً للتحقيق في الهجوم الكيماوي في دوما الذي أدى في السابع من أبريل الجاري إلى مقتل أربعين شخصاً، وفق مسعفين وأطباء محليين.
واتهمت الدول الغربية دمشق باستخدام غازي الكلور والسارين في الهجوم.
ولم ترد الكثير من التفاصيل حول الاجتماع الذي ستعقده المنظمة اليوم الاثنين في مقرها.
وتواجه البعثة مهمة صعبة في سوريا بعدما استبقت كل الأطراف الرئيسية نتائج التحقيق. وتتعلق المخاطر أيضاً باحتمال العبث بالأدلة في موقع الهجوم المفترض في دوما التي دخلتها قوات سورية بعد ساعات من الضربات الغربية.
ولم يتم التثبت مما إذا كان الفريق توجه إلى دوما ليبدأ عمله الميداني، كما أعلن معاون وزير الخارجية السوري أيمن سوسان، مؤكدا "سندعها (البعثة) تقوم بعملها بشكل مهني وموضوعي وحيادي ومن دون أي ضغط".
وعادة ما يبدأ المحققون عملهم بلقاء المسؤولين، لكن الاجتماعات تعقد خلف أبواب مغلقة، كما يفرض الطرفان تعتيماً إعلامياً على مسار عمل وفد المحققين.
وشاهدت مراسلة صحفية، أمس الأحد، نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد يدخل الفندق الذي يقيم فيه وفد المنظمة وخرج منه بعد ثلاث ساعات من دون الإدلاء بتصريح.
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©