الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

باحثون تربويون يوصون بزيادة تواصل أولياء الأمور مع المدرسة

25 مارس 2011 22:51
أوصى تربويون أولياء الأمور بزيادة التواصل بشكل أكبر مع المدرسة للاطلاع على مستويات أبنائهم التحصيلية، وحث الأبناء على المذاكرة بانتظام واستغلال جزء من أوقات الإجازات للمذاكرة وحل الواجبات وعمل التكليفات المدرسية. وجاءت هذه التوصيات في استقصاء لأسباب تدني مستوى بعض الطلبة التحصيلي بالمرحلة الثانوية بمدارس مكتب الشارقة التعليمي بالمنطقة الشرقية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم التي أعدها الأستاذ موفق أحمد المساد والأستاذ تاج عامر إبراهيم على عينة من الطلاب وعددهم 100 طالب وطالبة في المرحلة الثانوية من مدارس مكتب الشارقة التعليمي المختلفة الذين لديهم ضعف تحصيلي في مادة واحدة أو أكثر في نتائج الفصل الدراسي السابق. كما أوصى التربويون بعدم تشجيع الأبناء على التعاطي للدروس الخصوصية وتخفيف اعتمادهم عليها وعلى المذكرات والملخصات وحثهم على الاعتماد على الكتاب المدرسي، والعمل على جعل البيئة التعليمية جاذبة وبشكل فعال وإيجاد هوامش من الحرية الموجهة وتخفيف الأعباء وعدد الحصص والتكليفات للمعلم والمتعلم على حدٍ سواء، وتكثيف الإرشاد الطلابي وخاصة للمرحلة الثانوية لتوضيح الأهداف المستقبلية وضرورة الاهتمام بالتعليم، وتخفيف كثافة المناهج الدراسية مع عدم الإخلال بالمحتوى المطلوب فعلياً للمرحلة العمرية للطلاب. وشدد على تفعيل دور الاختصاصي الاجتماعي خاصة دوره في الإرشاد النفسي لتخفيف مشكلات التوتر والقلق الزائد من الامتحانات والتنويع في طرق التدريس ومراعاة أنماط التعلم المتباينة لدى الطلاب وتوظيف الوسائل التعليمية بشكل فعال من قبل المعلمين وتدريب الطلاب على نماذج من الأسئلة والامتحانات المتنوعة الشكل والمضمون تحسباً للمفاجآت والاعتماد على المهارات وليس الحفظ وتكرار المعلومات.
المصدر: خورفكان
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©