الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

10 ملايين طن وقود الطاقة التخزينية لميناء الفجيرة بحلول العام 2015

10 ملايين طن وقود الطاقة التخزينية لميناء الفجيرة بحلول العام 2015
22 مارس 2013 22:32
بسام عبدالسميع (أبوظبي) - ترتفع الطاقة التخزينية للوقود في ميناء الفجيرة بنهاية عام 2015 بنحو 43% إلى 10 ملايين طن وقود، بعد إتمام المرحلة الأولى من تطوير المرفأ مقابل 7 ملايين طن بنهاية العام الحالي، بحسب الكابتن موسى مراد المدير العام للميناء. وقال مراد لـ «الاتحاد» على هامش مشاركته بالقمة العالمية للموانئ والتجارة التي اختتمت أعمالها أمس الأول بأبوظبي، إن ارتفاع السعة التخزينية للوقود بالميناء بحلول العام 2015 نتيجة لزيادة عدد أرصفة الخدمات النفطية إلى 9 أرصفة بحلول 2014، مقابل 7 أرصفة حالياً مخصصة لناقلات النفط بطول 2340 متراً ومجهزة بأحدث معدات الإرساء والمناولة. وأضاف أن خطة تطوير الميناء سيتم تنفيذها على عدة مراحل تبعاً لحجم الطلب، ليصل إجمالي الأرصفة العاملة في الميناء بانتهاء عمليات التطوير لنحو 21 رصيفاً مخصصة لناقلات النفط، ما يجعل ميناء الفجيرة محطة رئيسية لتخزين الخام ومشتقاته وتموين السفن في العالم. وأفاد بأن كمية التزود بالوقود والتي يوفرها الميناء حاليا تبلغ نحو 24 مليون طن سنوياً محتلاً المرتبة الثانية بعد سنغافورة. وقال “إنه باكتمال خطط التطوير سيكون ميناء الفجيرة المرفأ البترولي الأول في حجم المناولات البترولية وتخزين النفط ومشتقاته على مستوى العالم متخطيا بذلك ميناء سنغافورة البحري”. ويعد ميناء الفجيرة في المركز الثاني حاليا ضمن الموانئ الأربعة الرئيسية في العالم لتزويد السفن بالوقود وهي سنغافورة والفجيرة وروتردام وهيوستن، بحسب مراد. ولفت إلى أن عمليات التخزين الحالية بالميناء تتم من جانب الشركات الأجنبية، معرباً عن أمله في قيام الشركات الوطنية بهذا النشاط. وقال “إن الطاقة التصديرية الحالية لخط حبشان - الفجيرة تبلغ 1,5 مليون برميل يومياً من النفط، فيما تصل الطاقة القصوى للمرحلة الأولى لنحو 1,8 مليون برميل يومياً”. ونوه بأن مشروع مصفاة الفجيرة والذي تنفذه شركة الاستثمارات البترولية الدولية “آيبيك” سيبدأ التشغيل بنهاية العام 2016 بطاقة تكريرية مقدارها 200 ألف برميل يوميا، إضافة إلى مشروع الغاز المسال لتغذية محطات تحلية المياه والذي تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه على أن يكون التشغيل في منتصف 2015. وفي يوليو الماضي، تم تدشين نفط عبر خط أنابيب الخام “أدكوب” الذي يمتد من منطقة حبشان في إمارة أبوظبي إلى شواطئ الفجيرة. وقد صدرت الدولة في يوليو الماضي عبر ميناء إمارة الفجيرة أول شحنة نفط خام من خط أنابيب حبشان الفجيرة عبر ناقلة عائدة لشركة باركو الباكستانية لتكرير النفط قدرت بـ 500 ألف برميل في خطوة أولى من التدشين الرسمي للمشروع الذي بلغت تكلفته الإجمالية 4?2 مليار دولار. وسيوفر المشروع إمكانية تصدير 70% من نفط أبوظبي الخام بدون الاعتماد على مضيق هرمز كطريق رئيسي لتصدير الخام. وأكد توافر خطة رئيسية للميناء تجعله على استعداد دائم لتلبية أي مطالب ومشاريع جديدة ومواجهة أي تحديات جديدة. ونما حجم التجارة الخارجية لدولة الإمارات عبر ميناء الفجيرة بنسبة 40% خلال العام الماضي إلى نحو 13 مليار درهم مقابل 9?82 مليار درهم خلال عام 2011، منها 6?19 مليار درهم قيمة الواردات و3?17 مليار درهم للصادرات و3?68 مليار درهم لإعادة التصدير، بحسب بيانات أعلنتها مؤخراً غرفة تجارة وصناعة الفجيرة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©