• الجمعة 29 شعبان 1438هـ - 26 مايو 2017م

تحذير علمي.. نزلات البرد تهدد قلبك في أسبوعها الأول!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 مايو 2017

أبوظبي (الاتحاد نت)

حذر علماء في أستراليا من أن الإصابة بنزلة برد تزيد خطر التعرض لنوبة قلبية بواقع 17 مرة أكثر من المعدل المعتاد، خلال الأسبوع الأول للإصابة بالإنفلونزا.

ويفسر ذلك بنظر بعض الباحثين أسباب ازدياد عدد الأزمات القلبية خلال فصل الشتاء، ويدحض نسبياً ما كان شائعاً حتى إجراء الدراسة الأخيرة، من أن هذه الزيادة تعود إلى ما يترتب على الطقس البارد من ارتفاع ضغط الدم أو تخثر الدم.

ولكن الدراسة، التي شملت أكثر من 500 شخص ممن أصيبوا بأزمات قلبية واستقبلتهم إحدى مستشفيات مدينة سيدني الأسترالية خلال الشتاء، أظهرت أن 38% منهم أصيبوا بنزلة برد أو عدوى تنفسية خطيرة خلال الفترة السابقة لتعرضهم للأزمة القلبية.

وأشار الباحثون إلى أن الإصابة بالالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية تزيد كذلك من خطر التعرض لمثل هذه الأزمات.

وقال جيفري توفلر أستاذ أمراض القلب في مستشفى ومعهد تابعيّن لجامعة سيدني إن «البيانات أظهرت أن تزايد مخاطر التعرض لأزمة قلبية لا يحدث بالضرورة لدى بدء الشعور بأعراضٍ (مرضية) في الجهاز التنفسي، وإنما تصل (هذه المخاطر) إلى ذروتها خلال الأيام السبعة الأولى (من الإصابة بتلك الأعراض)، ثم تقل تدريجياً ولكنها تبقى مرتفعة لمدة شهر».

وفي إطار الدراسة، سُئل أفراد العينة عما إذا كانوا قد عانوا قبل الإصابة بالنوبة القلبية مباشرة من أعراضٍ مشابهة لأعراض نزلات البرد مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة والتهاب الحلق أم لا.

ونقلت صحيفة «دَيلي تليغراف» البريطانية عن القائمين على الدراسة قولهم إن السبب المحتمل وراء تسبب مشكلات الجهاز التنفسي في الإصابة بأزمات قلبية، قد يعود إلى أن هذه المشكلات تزيد احتمالية حدوث تخثر في الدم أو التهابات أو تسمم من شأنه إتلاف الأوعية الدموية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا