الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مزيج من الكتابة العربية والزخارف في أعمال يحيى عبده

مزيج من الكتابة العربية والزخارف في أعمال يحيى عبده
3 سبتمبر 2009 22:49
يعيد الفنان التشكيلي د• يحيى عبده ترتيب أوراقه الفنية بعد أن تخلص من أعباء وظيفته كعميد لكلية الفنون الجميلة بالقاهرة، لينطلق مرة أخرى في تجاربه الفنية التي تعتمد على استلهام عناصر الفنون الإسلامية وتوظيفها في أعمال فنية معاصرة شكلاً ومضمونا. والجديد الذي يقدمه هو توظيف الكتابات العربية في أعماله، وتطعيمها بالزخارف النباتية والهندسية لتتألق لوحاته بشكل متميز• أشكال متضافرة بشكل مغاير لأعماله السابقة احتلت الكتابات العربية، وأغلبها آيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية والأقوال المأثورة، أعمال د• يحيى عبده الأخيرة وكلها مضامين تدعو للخير والسلام واحترام الإنسان والتمسك بطريق الإيمان والحق. ورغم تميز مساحة الكتابات في اللوحات فإنَّ العناصر الإسلامية المفضلة عنده موجودة بقوة. ففي اللوحات تجد تضافر وتشابك العناصر الاسلامية الزخرفية، سواء النباتية أو الهندسية، مع الكتابات ومجموعاته اللونية، كما أنَّ بؤره الضوئية واضحة في أعماله التي تزدان بالألوان الفاتحة والغامقة، فتتألق ألوان الأصفر والبرتقالي والأزرق والأسود بنصاعتها ووضوحها• وفي لوحة مثل «استوصوا بالنساء خيرا» اتخذت الكتابات صورة المرأة بشكل تعبيري غير مباشر، تجاورها الزخارف النباتية، وتؤكد المعنى مجموعة لونية تتنقل من الابيض الى الاصفر، فإلى الألوان الغامقة. أعمال جديدة يقول الفنان يحيى عبده إَّنه يعيد ترتيب أوراقه الآن بعد أن تخلص من عبء الوظيفة وعاد للتفرغ للفن مرة أخرى، وهو لديه طموحات كبيرة تتعلق بالعودة بقوة لفنه ولوحاته، وإنشاء مرسم لتعليم الأجيال الجديدة أصول الفن وقواعده، بالإضافة إلى تأليف مجموعة من الكتب التي تتناول مسيرة الفنون الإسلامية وربطها بالفن المعاصر. ويضيف ان تجربة الكتابات العربية في لوحاته ليست جديدة، حيث كان يتناولها من قبل ولكن بشكل بسيط، أما التجربة التي نحن بصدد الحديث عنها فإنها تعطي مساحات واسعة للكتابات العربية، وانشاء علاقة بينها وبين عناصره الإسلامية المفضلة ممثلة في الزخارف النباتية والهندسية، وبعض الموتيفات الإسلامية المعروفة كالأهلة والنجمة والمثلث والدائرة والقباب، وتندمج هذه الكتابات داخل العمل الفني لتصبح احد عناصره الأساسية من أجل إنتاج أعمال مختلفة وجديدة في الأسلوب والمضمون. ويوضح أنه يختار الكتابات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية وبعض الأقوال المأثورة، وهذه الكتابات تحض على إعمال العقل وعدم التواكل والدعوة إلى الإيمان والقيم الإيجابية، وتلعب الخطوط داخل اللوحات دوراً فنياً من خلال دمجها التكوينات التشكيلية عن طريق اللون والعلاقة بين الغامق والفاتح، ومساحات الفراغ والظل والنور. إنجازات هادفة يرى الفنان عبده أن التكوين الفني في هذه الأعمال هو البطل، وليس عنصر الخط فقط، لأنَّ الخط يندمج مع بقية العناصر الأخرى مثل الزخارف النباتية والهندسية والموتيفات الإسلامية الأخرى، وكلها تهدف لتوصيل معنى محدد للمتلقي، لأنَّه مقتنع بأنَّ العمل الفني لا بد أن تكون له قيمة وهدف، وليس مجرد عمل يبحث عن القيم الجمالية والفنية فقط، وما يميز هذه الأعمال أنها تعبيرية تجريدية غير مباشرة حتى لا يضيع الهدف• ويؤكد أنَّ أعماله الأخيرة تتحول من التعبيرية الصرفة إلى التعبيرية التجريدية التي تعتمد على إخراج الشحنة الموجودة لدى الفنان، وهي شحنة ذات هدف وواضحة المعنى والمعالم، وتنشئ حوارا بين جميع عناصر اللوحة مع التأكيد أنَّ لكل فنان عناصر ومفاتيح فنية يلعب بها داخل اللوحة، وتتمثل عنده في الوحدات الإسلامية، وبينها الكتابات التي يفضل أن تكون مقروءة برغم عدم تقيدها بقواعد الخط، والزهور التي توحي له كفنان بمشاعر وأحاسيس عميقة، وتبدو قريبة من الزخارف النباتية التي لا يستغني عنها• استلهامات هندسية يقول د• يحيى عبده إنَّه يسعى الآن لتجهيز مجموعة من الأعمال التجريدية التي تستلهم روح الزخارف الإسلامية والهندسية، وبالتحديد الشكل الهرمي والمثلث، ويتناول من خلالها موضوعات معاصرة مثل معاناة المسلمين في العالم، وصراع العرب المسلمين مع اسرائيل، وكل هذه الأعمال تلعب على التكوين الفني، وتوظيف اللون لتوصيل قضايا مهمة من خلال الفن التشكيلي الذي يعتقد أنه الأكثر تأثيراً في هذه القضايا التي تمس صراع البقاء والوجود. ويرى أنَّ هذه الأعمال التجريدية ستكون منفذاً جديداً لأعماله التعبيرية حتى تتسع التجربة الفنية، وتجد مساحات أكبر للانطلاق، مع التركيز على إيجاد حلول جديدة على مستوى الألوان التي تلعب دوراً رئيسياً في أعماله، فضلاً عن البؤر الضوئية التي أصبحت من مستلزمات عمله، وتؤدي إلى إضاءة اللوحة وكأنها مفتاح لدخول الصدور والبحث عن الروح المفقودة• ويوضح أنه مصر على أن تحمل لوحاته فكراً وفلسفة وهوية، حتى «يعلم الجميع أننا نواصل رسالة ودور الفنون الإسلامية، ونقوم باستنهاضها وإعادة الاعتبار إليها مرة أخرى، لأننا أبناء الحضارة الإسلامية العربية، ولم نتخلف عن التطور التكنولوجي والحضاري• كلام الصور: 1-استلهام العناصر الهندسية في التشكيل 2-الترابط بين الكلمة والخطوط والألوان 3-العناصر الإسلامية راسخة الحضور في لوحات عبده
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©