الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تطبيق التقييم الذاتي في مدارس دبي بدلاً من الرقابة

تطبيق التقييم الذاتي في مدارس دبي بدلاً من الرقابة
28 يونيو 2016 15:58
دينا جوني (دبي) تتجه هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي إلى اعتماد آلية التقييم الذاتي فقط للمدارس الخاصة في فئتي «متميز» و«جيد جداً»، بدءاً من العام الدراسي المقبل 2016-2017، بدلاً من الزيارات التقييمية السنوية لفريق جهاز الرقابة المدرسية، لتحديد مستوى المدارس في جودة التعليم. يأتي ذلك كخطوة للتعديل في أسلوب الرقابة المدرسية بعد مرور ثماني سنوات على إطلاقها، وتحقيق المرونة المطلوبة مع عدد من المدارس التي أثبتت خلال السنوات الماضية على تمسكها بتقديم تعليم عالي الجودة. ربطت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي تطبيق التقييم الذاتي في تلك المدارس، بتنفيذ مبادرة «عطاء للمستقبل» التي تمّ الإعلان عنها أمس. والمبادرة عبارة عن برنامج متكامل يتيح للمدارس الخاصة في فئتي «متميز» و«جيد جداً» كمرحلة أولى المضي قدماً نحو تعزيز جودة التعليم في دبي من خلال بناء شراكات منهجية مع مدارس أخرى في الإمارة. وقال الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، خلال جلسة مشتركة استضافتها الهيئة بحضور مديري المدارس الخاصة في فئتي «متميز» و«جيد جداً»، إن المدارس الخاصة في فئتي «متميز» و«جيد جداً» حققت نقلة نوعية في جودة التعليم بها خلال السنوات الماضية، كانت نقطة انطلاق نحو تبني هذه المدارس لعدد من الأفكار التي تستهدف تشارك ونشر جودة التعليم في مدارس أخرى، انطلاقاً من رغبتهم في رد الجميل للمجتمع بشكل عام وقطاع التعليم بشكل خاص». وأشار الكرم إلى أن مبادرة «عطاء.. للمستقبل» استلهمت تلك الرغبة القوية من قبل مدارسنا، وتستند إلى تشكيل مجموعة عمل بعضوية مبدئية للمدارس الخاصة في فئتي«متميز» و«جيد جداً»، يتم من خلالها تسجيل مشروعاتها الرامية إلى العطاء للآخرين من خلال دعم جودة التعليم وبناء شراكات مع مدارس أخرى، عبر منهجية محددة تدعمها فرق عمل متخصصة في الهيئة». وأضاف: «سيكون على المدارس الخاصة في فئتي متميز وجيد جداً والتي ستقوم بالمشاركة في المبادرة اعتماد آلية التقييم الذاتي خلال الدورة القادمة للرقابة المدرسية 2016-2017، بما يساهم في محافظتها على مستويات الجودة من جهة، ويعزز من تركيز جهودها في تحقيق التنفيذ الأمثل لبرامجها ضمن مبادرة«عطاء للمستقبل»من جهة أخرى». وكشفت نتائج الرقابة المدرسية عن تحقيق جودة التعليم في المدارس الخاصة بدبي نقلة نوعية منذ انطلاق أعمال الرقابة المدرسية بدبي لأول مرة في العام 2008م، حيث يوجد في دبي 16 مدرسة خاصة تقدم تعليماً في فئة «متميز»، و13 مدرسة خاصة في فئة «جيد جداً» بحسب نتائج الدورة الثامنة من الرقابة المدرسية. ولفت الكرم إلى حرص هيئة المعرفة والتنمية البشرية على ضمان فاعلية المبادرات التي ستتولى تنفيذها المدارس الخاصة في فئتي «متميز» و«جيد جداً» العام الدراسي المقبل، لذا فإن جلسات عمل لتصميم الأفكار تضم المدارس المشاركة في المبادرة سوف تنطلق مطلع العام الدراسي المقبل، بما يقود إلى دخول المشروعات المقترحة حيز التنفيذ«. وأشار إلى أن المبادرة وما يرتبط بها من مبادرات أخرى قائمة سوف تشكّل حافزاً نحو انطلاقة جديدة تستهدف حشد طاقات المدارس الخاصة من أجل بلوغ أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021، وبما يواكب أجندة دبي المستقبل، ويقود في الوقت ذاته إلى رسم ملامح مبتكرة لأطر جودة التعليم بدبي بما يواكب تطلعات القيادة الرشيدة نحو مدارس المستقبل، ويعزز من السعادة والطاقة الإيجابية في قطاع التعليم المدرسي الخاص بدبي».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©