الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جمارك دبي» تتحول إلى نظام التخليص الإلكتروني بنسبة 100% نهاية أكتوبر

«جمارك دبي» تتحول إلى نظام التخليص الإلكتروني بنسبة 100% نهاية أكتوبر
5 سبتمبر 2009 23:08
تتحول جمارك دبي إلى نظام التخليص الالكتروني بنسبة 100% عبر نظام مرسال 2 قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل، بحسب أحمد بطي أحمد مدير عام جمارك دبي. وقال بطي أحمد لـ «الاتحاد» إن جميع شركات التخليص الجمركي سوف تتحول إلى النظام الالكتروني قبل 31 أكتوبر من العام الحالي مشيرا إلى سعي الدائرة في تطوير بيئة عمل خالية من الأوراق. وأضاف أن الدائرة سوف تطرح النسخة الثانية من نظام «مرسال 2» خلال أيام وهو النظام الذي يتيح المجال أمام العملاء لإتمام معاملاتهم التقليدية، بشكل الكتروني ومن دون الحاجة إلى زيارة الدائرة حيث يوفر النظام الالكتروني منصة للإفصاح عن البيانات الجمركية المطلوبة كما يمكن العملاء من سداد قيمة جميع المعاملات من خلال بوابة الدفع الالكتروني المتوافرة على الموقع. وأوضح أن أغلب المعاملات الجمركية في الدائرة تتم عبر شركات التخليص الجمركي لذلك ركزت الدائرة جهودها لتحويل هذا القطاع إلى نظام التخليص الجمركي الالكتروني بنسبة 100% من خلال التوعية بفوائد النظام وإعداد البرامج التدريبية على استخدامه. ويتيح نظام مرسال 2 للشركات تقديم التصاريح للجمارك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، كما يوفر النظام ردا الكترونيا من الدائرة خلال دقائق ما يسهم في رفع مستوى أمن سلاسل التوريد في منظومة التجارة وتم تعزيز الحجية القانونية للنظام من خلال تعاون الدائرة مع مؤسسة اتصالات لاعتماد أحدث التقنيات الخاصة بالتوقيع الإلكترونية بما يتوافق مع القانون الاتحادي للتجارة الإلكترونية. استجابة الشركات وأكد بطي أن جمارك دبي لمست استجابة الشركات للوفاء بمتطلبات التحول الالكتروني حيث تمكن النظام من تلبية حاجة الشركات إلى السرعة والكفاءة والأمان في عمل سلاسل التوريد العالمية موضحا أن الضغوط الاقتصادية الناجمة عن الأزمة المالية العالمية دفعت الشركات الى تبني الحلول التقنية المتطورة في انجاز المعاملات من أجل تحقيق خفض في تكاليف العمليات التجارية ورفع سرعة التخليص الجمركي. ولفت إلى أن النظام الجديد حقق وقتا وافرا للشركات حيث يتم تجهيز الوثائق إلكترونياً لمرة واحدة من دون الحاجة الى الانتقال إلى مقر الدائرة أو تجنيد فريق من المخلصين الجمركيين في كل شركة لإنجاز تلك المعاملات في بيئة عمل خالية من الأوراق. وأوضح بطي أحمد أن الدائرة اهتمت بموازاة ذلك برصد ردود أفعال العملاء نحو الخدمة المقدمة لهم فأطلقت الدائرة «ميثاق خدمة العملاء» المطور الذي يهدف إلى وضع معايير لجودة الخدمات المقدمة عن طريق جمارك دبي، بهدف تعزيز ثقة العملاء وفهمهم لما يتوقعونه من الدائرة في مجال الخدمات التي تقدمها الدائرة، مما يقلل من احتمالات سوء الفهم والشكاوى. وقال ان الميثاق يوضح حقوق العملاء وطرق حمايتها وتنميتها كما يحدد معايير وقت انجاز المعاملة مشيرا الى توسيع نطاق عمل الميثاق تدريجيا ليشمل جميع الخدمات الرئيسية المقدمة عن طريق جمارك دبي كما يُعرِّف الميثاق العملاء بقنوات الاتصال التي تتيحها الدائرة للتقدم بالشكاوى في حالات عدم الرضى الناجمة عن مستوى الخدمات التي تقدمها، ويبين المتطلبات المتوقعة من العملاء من أجل تقديم خدمات متميزة لهم. نمو التجارة وقال بطي ان حركة الصادرات والواردات في جمارك دبي حققت نموا تتراوح نسبته بين 5%إلى 10% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي مقارنة بنسب نمو تراوحت بين 30 % إلى 35 % خلال الفترة المماثلة من العام الماضي مشيرا إلى أن نمو حركة التجارة رغم ضغوط الأزمة المالية العالمية وتأثيراتها على حركة التجارة العالمية يؤكد على احتفاظ دبي بمكانتها كمركز إقليمي وعالمي للتجارة. وأشار إلى أن اختلافا كبيرا طرأ على نوعية البضائع الواردة إلى دبي منذ بداية العام الجاري ففي الوقت الذي تقلص فيه حجم الواردات من الحديد والأسمنت ومستلزمات البناء بسبب التغييرات الأخيرة التي شهدها القطاع العقاري في الدولة زادت واردات السلع والبضائع الاستهلاكية. وأوضح مدير عام جمارك دبي ان الدائرة تسجل عدد معاملات يتراوح بين 15 ألف إلى 18 ألف معاملة يوميا لافتا إلى أن عدد المعاملات الجمركية ارتفع على نحو ملحوظ قبيل شهر رمضان المبارك نظرا إلى توافد السلع الغذائية والبضائع الاستهلاكية التي تشهد طلبا متزايدا خلال الشهر الفضيل. وبلغ عدد البيانات الجمركية التي أصدرتها جمارك دبي عبر منافذها بلغ نحو5.213 مليون بيان في عام 2008 مقابل 4.353 مليون بيان في عام 2007 وبلغ عدد المنشــآت المسجلـة في جمارك نحــو 63 ألــف منشــأة في نـــهاية النصف الأول من العام الحالي.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©