الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية»: توحيد سياسات قبول الطلبة من ذوي الإعاقة

22 مارس 2012
دينا جوني (دبي) - أعلنت وزارة التربية والتعليم عن ضرورة توحيد سياسات قبول الطلبة من ذوي الإعاقة في المؤسسات التعليمية وتقديم الدعم اللازم لهم، وكذلك أهمية ربط الجهات المعنية كوزارة التربية والتعليم، والصحة، والتعليم العالي، والشؤون الاجتماعية بشبكة معلومات، تظهر بيانات جميع الأشخاص من ذوي الإعاقة. جاء ذلك خلال الاجتماع الأخير الذي عقدته لجنة تعليم المعاقين الذي عقد برئاسة علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم بالإنابة. وأوضح السويدي أنه تم طرح ضرورة إنجاز تعريف وتصنيف موحد لذوي الإعاقة في الدولة. واقترح أعضاء اللجنة البدء في صياغة خطة استراتيجية وطنية لتعليم المعاقين، إلى جانب ذلك تم تشكيل لجنة فنية مصغرة تتكون من بعض أعضاء اللجنة لتحديد الاحتياجات وأهم الخطط والمشاريع. كما تمت مناقشة الحاجة إلى دراسة الواقع ومعرفة الإحصائيات بشكل دقيق، وأهمية معرفة واقع التعليم الخاص، وإعداد إحصائية دقيقة تحدد أعداد الطلبة من ذوي الإعاقة في المدارس الخاصة. واقترح أعضاء اللجنة أن يتم تسجيل كل من لديه إعاقة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية، لتقوم بدورها بإرسال الكشوف والبيانات المطلوبة عن المعاقين لمختلف الجهات المعنية في الدولة. وأشار السويدي إلى أنه تم تشكيل لجنة تعليم المعاقين في الدولة مؤخراً بقرار وزاري من معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم، وفقاً لقرار المجلس الوزاري للخدمات رقم 348 لسنة 2011 الذي أوصى بإلغاء اللجنة المتخصصة بتعليم المعاقين الواردة في القانون الاتحادي رقم 29 لسنة 2006 والمتعلقة بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة. ووجه بتكليف وزارة التربية والتعليم بتشكيل لجنة موسعة معنية بشؤون المعاقين في الدولة، على أن تضم ممثلين عن وزارات الشؤون الاجتماعية، والتعليم العالي، والداخلية ، والصحة، ومجلس أبوظبي للتعليم، والمجلس الوطني للإعلام، ومؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وشؤون القصر، ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية. وأكد أن اللجنة تتمتع بالعديد من الاختصاصات أهمها وضع البرامج التنفيذية لضمان فرص متكافئة في التربية والتعليم لجميع المعاقين منذ مرحلة الطفولة المبكرة ضمن جميع المؤسسات التربوية والتعليمية ، سواء في صفوفها النظامية أو في وحدات التعليم المتخصصة. كما تختص بالعمل على تطوير البناء المنهجي للبرامج التعليمية وإعداد الخطط التربوية المواكبة لروح العصر والتطور التقني، لتتلاءم مع السمات النمائية والنفسية للمعاقين، إضافة إلى تنظيم كافة الأمور المتعلقة بتعليم المعاقين، من برامج وإجراءات وأساليب وشروط الالتحاق في الصفوف النظامية، وتأدية الامتحانات. وتختص اللجنة أيضا بوضع سياسات تأهيل وتدريب الكوادر البشرية التربوية والتعليمية العاملة في مجال المعاقين، وتقديم الاستشارات والمساعدات التقنية والفنية والتعليمية إلى كافة المؤسسات التعليمية التي تود استقبال المعاقين، ودراسة طلبات التمويل المتعلقة بالمعدات والتقنيات وتأهيل بيئة المؤسسة التعليمية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©