الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«دبي الذكية» تحقق وفرات بقيمة 4,3 مليار درهم

«دبي الذكية» تحقق وفرات بقيمة 4,3 مليار درهم
28 يونيو 2016 20:49
يوسف العربي (دبي) حققت حكومة دبي الذكية وفرات بقيمة 4,3 مليار درهم منذ تأسيسها خلال عام 2003 حتى نهاية عام 2015، وفق دراسة أجرتها المؤسسة بالتعاون مع «آي بي إم» الاستشارية العالمية. ووفق نتائج الدراسة التي تم استعراض نتائجها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في المكتب الإعلامي لحكومة دبي أمس، تنقسم الوفرات إلى 2,71 مليار درهم نفقات وتكاليف مباشرة لأمور وتخصصات عدة، منها بناء نظم وبرمجيات تقنية تدير مواردها وخططها الإدارية، وقيمة مشاركتها في المعارض التقنية مثل معرض جايتكس عبر توفير منصة موحدة، ومخصصات أخرى عدة. وقالت الدراسة: إن دبي الذكية وفرت 1,59 مليار درهم تكاليف غير مادية، وهي عبارة عن الخفض الذي تم تحقيقه في وقت إنجاز المعاملات والإجراءات وتقليل كم الأجهزة والمعدات المطلوبة للعمل. وأكدت الدراسة أن كل درهم تنفقه حكومة دبي الذكية، توفر جهات وقطاعات حكومة الإمارة في مقابلة 5,6 درهم، منذ عام 2003، وحتى 2015. ووفق نتائج الدراسة قدمت «دبي الذكية» العديد من الخدمات التقنية المشتركة للقطاع الحكومي، ومنها نظم تخطيط الموارد الحكومية، وهو نظام مشترك به 50 جهة على مستوى الإمارة، و4 آلاف مستخدم، ويضم 25 تطبيقاً إلكترونياً وذكياً، وعبره يتم دفع وتحويل رواتب 70 ألف موظف في الإمارة، ومسجل به 45 ألف مورد ومزود خدمات يمكن للجهات الحكومية المشتركة به الاستفادة منهم والتعرف عليهم وعلى خدماتهم كافة. وأوضحت أنه من أشكال الخدمات المشتركة الحديثة والتي تستهدف الأفراد، تطبيق (دبي الآن)، والذي يضم ما يزيد على 50 خدمة تتبع 22 جهة حكومية في الإمارة ويتم عبره إجراء 4 ملايين معاملة، ومنذ إطلاقه العام الماضي شهد 130 ألف تحميل من متاجر تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف والأجهزة الذكية المتحركة. وبلغ متوسط نسبة تبني الخدمات الحكومية الإلكترونية والذكية في دبي نحو 80% من إجمالي حجم المعاملات التي يتم إجراؤها مع مؤسسات وجهات القطاع الحكومي بالإمارة. وقالت الدكتورة عائشة بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية، إنه سيتم التركيز على تعزيز استفادة القطاع الخاص من الخدمات الذكية في دبي خلال المرحلة المقبلة لتحقيق الهدف بأن تصبح دبي هي المدينة الأذكى والأسعد في العالم. وأضافت أن «دبي الذكية» بدأت تعزيز دور ومشاركة القطاع الخاص في الخدمات الذكية من خلال توفير الهوية وتطبيقاتها الذكية للشركات، وذلك بالتعاون مع هيئة الإمارات للهوية. وأشارت بن بشر إلى أن مكتب «دبي الذكية» بالتعاون مع الذراع التقنية له مؤسسة حكومة دبي الذكية، يسعيان لإطلاق باقة من الخدمات الذكية المشتركة التي تجمع مؤسسات وجهات القطاع الحكومية في أنظمة وتطبيقات موحده في الوقت الحالي، وتستهدف جذب القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة مع إطلاق منصة دبي الذكية نهاية العام الجاري. وأوضحت أن نسب تحول خدمات القطاع الحكومي للشكل الإلكتروني والذكي في إمارة دبي، التزاماً بالمبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للحكومة الذكية، تجاوزت 95%، فيما يصل متوسط إقبال الجمهور عليها واستخدامها على اختلاف فئات الاستخدام 80%. وقالت: إنه وفق مبادرة صاحب السمو ورؤيته لمدينة دبي الذكية، كان من المستهدف الوصول بنسب الإقبال على الخدمات الذكية إلى 80% في جميع معاملات مؤسسات وجهات القطاع الخاص بحلول العام 2018، لافتة إلى أن مؤسسات حكومة دبي تشهد حالياً إقبالاً يبلغ 100% لخدمات بعض الجهات مثل هيئة الطرق والكهرباء والمياه والشرطة، بينما تتفاوت هذه النسبة في جهات أخرى لتتراوح بين 60% و99% في بعض الجهات الأخرى. وتركّزت الوفورات حول التكاليف المترتبة على تثبيت وصيانة البرمجيات والأجهزة الإلكترونية، بالإضافة إلى التكاليف المتعلّقة بالعمليات اليومية والكوادر البشرية، وذلك على امتداد جميع الأقسام ووحدات الأعمال في الحكومة، الأمر الذي يؤكّد أهمية الخدمات المشتركة ذات القيمة المضافة التي تقدّمها حكومة دبي الذكية لجميع شركائها الحكوميين. ومن جانبه، أكد وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسّسة «حكومة دبي الذكية»:إن حكومة دبي الذكية يمكنها توفير 70% من الخدمات لأي جهة حكومية من اليوم الأول، وتقدم محفظة خدماتنا فوائد كبيرة للحكومة بأكملها بدءاً من زيادة الكفاءة في إنفاق رأس المال، مروراً بالتخلص من حالات التكرار، وصولاً إلى خفض بصمة الكربون الناتجة عن الخدمات المشتركة، كما تسهم خدمات الحكومة الذكية بزيادة كفاءة الموظفين وتحسين إدارة الأصول والحد بشكل كبير من تكاليف الصيانة. ومن خلال التكنولوجيا الذكية، فإننا ندعم إيجاد حكومة ذكية ومترابطة تلبي الاحتياجات المستقبلية لمدينة دبي». وأوضح أنه تم احتساب إجمالي الوفورات في أربع فئات ضمن خدمات «حكومة دبي الذكية» وهي، إدارة البنية التحتية وخدمات تخطيط الموارد الحكومية والخدمات الذكية وفعالية «جيتكس» السنوية. وساهمت خدمات تخطيط الموارد الحكومية في تحقيق أكبر وفورات لحكومة دبي بواقع 1.2 مليار درهم تم توفيرها على مدى 12 عاماً. واشتملت خدمات تخطيط الموارد الحكومية على خدمات دعم الأعمال اليومية مثل التمويل والموارد البشرية والمشتريات وإدارة الأصول. أما إدارة البنية التحتية فشهدت أعلى معدل تكلفة بالنسبة للوفورات، حيث تم توفير 5.2 درهم على الحكومة مقابل كل درهم تم إنفاقه على الخدمات الشبكية والخدمات السحابية واسترجاع البيانات والتعافي من الكوارث وخدمات دعم الاتصالات. 9 مليارات درهم إجمالي المدفوعات خلال 2015 دبي (الاتحاد) بلغ إجمالي قيمة المدفوعات المحصلة عبر بوابة الدفع الإلكتروني التابعة إلى دبي «الذكية» 9 مليارات درهم عبر 7 ملايين معاملة بنهاية العام الماضي، وفق بيانات المؤسسة. وأكد وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية أن أشكال الخدمات المشتركة تضم منصة الدفع الإلكتروني الموحدة، والتي سجلت نمو في إجمالي معاملاتها وقيمة الأموال التي تم دفعها عبرها بنسبة 24% بشكل سنوي منذ إطلاقها في 2003. وأكد لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية أن التطور التقني الحادث حالياً، وتوجهات حكومة دبي بتسريع وتيرة التحول الإلكتروني والذكي للمدينة ومؤسسات الإمارة بالكامل، ساعد بشكل كبير على تطوير منظومة الخدمات التي يتم العمل عليها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©